توصيات ونصائح هامة لكل من يفكر بشراء سيارة مستعملة

04/01/2022

يسعى العديد من الناس لشراء السيارات المستعملة بهدف توفير الأموال أحيانا أو لعدم قدرتهم على شراء سيارة جديدة، لكن هذه العملية قد تكون غير مجدية في حال عدم مراعاة بعض القواعد.

يجب أن تقرر ما هي حاجتك للسيارة، فإذا كانت لديك عائلة أو كنت تتطلع لتكوين واحدة، فالسيارة الرياضية ليست مناسبة لك بكل تأكيد، ولهذا، يجب أن تطرح على نفسك بعض الأسئلة عن حاجتك ومتطلباتك للسيارة وهي:

متطلبات عملية: يدخل في المتطلبات العملية للسيارة عدة أمور: كالكلفة التشغيلية، وعدد أفراد أسرتك، أو مساحة أماكن التخزين فيها، وهل تريدها سيارة رياضية أم عائلية أم رباعية الدفع؟

متطلبات القيادة: هل ستقود السيارة التي تخطط شرائها داخل شوارع المدينة أو على الطرقات السريعة؟، حيث إن حجم المحرك ونوع الوقود سيكون لهما تأثير على قرارك من هذه الناحية.

الموثوقية: يوجد الكثير من السيارات الجميلة والملفتة للنظر، ولكنها تتمتع بسمعة سيئة بالنسبة إلى الموثوقية، ومع أن السيارات القديمة ستكون أرخص من الحديثة دون شك، إلا أنها قد تحتاج إلى الصيانة المكلفة، ولهذا اسأل عن موثوقية السيارة التي تريد شراءها واقرأ المراجعات التي تتعلق بها على الإنترنت.

تكاليف السيارة الإضافية:

كلفة تعبئة الوقود: يمكنك البحث من خلال الإنترنت عن نوع السيارة التي تريد شراءها ومعرفة استهلاكها للوقود، وبحسابات بسيطة لأسعار الوقود يمكنك معرفة ما إذا كانت تستهلك الكثير من الوقود أم أنها سيارة اقتصادية، وهل سيؤثر استهلاكها عليك ماديًا أم لا.

تكاليف الصيانة: إذا كانت السيارة التي تخطط لشرائها قديمة أو أنها خرجت من كفالة الشركة، فهذا يعني أنك الآن مسؤول عن مصاريف صيانة الأعطال والصيانة الدورية كاملة. لهذا اختر سيارة جيدة ونظيفة حتى لو دفعت أكثر قليلًا لترتاح من هذه المصاريف الإضافية.

قبل أن تتخذ القرار بشراء السيارة:

أولًا وقبل كل شيء، يجب على المشتري عند شراء سيارة مستعملة التحقق من حالتها القانونية والتأكد من سجلات ملكيتها.

وعند شراء سيارة مستعملة يجب على المشتري أيضا أن يعاينها ويعاين أجزاءها بشكل دقيق كي يتحقق من سلامة هيكلها بشكل عام، وأن ينتبه إلى أماكن اتصال أجزاء الهيكل الخارجي ببعضها، وإلى لون وحالة طلاء الهيكل، وتواريخ إنتاج المصابيح الأمامية والزجاج والعديد من العناصر القابلة للاستبدال، كما يجب التحقق من حالة مفاصل الأبواب وعناصر العزل المطاطية بين أجزاء الهيكل.

 وأثناء فحص السيارة يجب معاينة المحرك وأجزائه الأساسية والتحقق من حالة السوائل والزيوت في بعض أقسام المركبة.

كما يجب على المشتري التحقق من عمل الأنظمة الكهربائية في السيارة وعمل المصابيح وأنظمة التكييف والتدفئة وعمل المساحات وروافع زجاج الأبواب.

ومن المهم قبل شراء أي سيارة مستعملة أن تتم معاينتها عبر أنظمة الكمبيوتر الخاصة، للتحقق من الحالة التقنية لأنظمتها والتأكد أيضا من المسافة الفعلية التي قطعتها.

ويفضل أن يقوم المشتري بجولة قيادة للسيارة قبل امتلاكها، ليتأكد من أداء المحرك وأداء أنظمة الفرامل وعلبة السرعة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: