ما زلت تحتفظ بجميع مدخراتك نقدًا؟ استعد لـ 3 كوارث مالية على المدى البعيد

29/12/2021

لطالما فضّل الناس على مر التاريخ أن يحفظوا مدخراتهم بصيغ آمنة كالذهب أو الفضة أو السلع، لكن الإنسان المعاصر الذي استحدث النقد الورقي أصبح يميل لحفظ الأموال بشكل مختلف، فبات الناس يدخرون بعملاتهم الوطنية المطبوعة، وبات التعامل بالذهب تدريجيًا أصعب وأقل مرونة.

لكن ما لا يدركه هؤلاء، أن النقد الحكومي هو أضعف أنواع الأصول المالية، وهذا الأمر ينطبق حتى على الدولار واليورو، أما عملات الدول ذات الاقتصادات المتقلبة والهشة، فلا يحفظ مدخراته طويلة الأمد بها إلا مغفلٌ أو جاهل. ولنثبت لكم ذلك، فيما يلي 3 كوارث تترتب على حفظ المدخرات نقدًا.

أولًا: التضخم سيأكل أموالك

راقب قيمة العملات ونسب التضخم في كبرى اقتصادات العالم خلال الـ 20 سنة الماضية، وستجد أن نسب الارتفاع في التضخم والهبوط في قيمة العملات مرعبة.

وإذا كنت لا تجيد قراءة مؤشرات التضخم والاقتصاد جيدًا اذهب والق نظرة سريعة على سعر أونصة الذهب، وستصل لنفس النتيجة.

بعد ذلك نطلب منك أن تتخيل، لو أنك قضيت 20 سنة من عمرك في العمل وادخار أموالك على شكل نقد بأي عملة، ما مدى الخسائر التي ستتكبدها...؟

في الواقع إن نسب التضخم في العالم لا ترتفع لأسباب غير طبيعية أو نتيجة أزمات، بل إن الاقتصاد الحديث مصمم خصيصًا ليجعل نسب التضخم في ارتفاعٍ مستمر... وبينما يستطيع مواطنو الدول غير الإسلامية أن يتحاشوا تآكل مدخراتهم بالكاد عن طريق الفوائد الربوية، ستكون أنت الخاسر الأكبر في نظام مصمم خصيصًا ليقوم على الربا.

ثانيًا: ستضيع فرص استثمار عديدة

يمكن تعريف الخسارة المالية بطريقتين: الأولى والتي نعرفها جميعًا وهي هدر الأموال أو فقدانها بدون فائدة لصحابها، أما الثانية فهي هدر الفرص، وهذه أشد وأكثر ضررًا من هدر الأموال.

تخيل لو أنك مع بداية أزمة كوفيد حولت أموالك ومدخراتك إلى أصل آمن ومنخفض المخاطرة مثل الذهب، كم المكاسب التي ستحصل عليها حينها بعد أن ارتفعت الأونصة إلى أكثر من 2000 دولار...؟!

كل ذلك ونحن لا نتحدث عن الاستثمار، فالذهب أصل ذو وظيفة ادخارية، أما الاستثمار فسيدر عليك عوائدًا أكبر بكثير من الذهب الذي يرتفع ببطء. (انظر إلى العملات الرقمية مثلًا في نفس الفترة وستفهم مدى جدوى الاستثمار).

ثالثًا: الأموال التي لا تزيد ستنقص

قد تكون هذه القاعدة تشبه الكلام المبتذل الذي نسمعه من العامة، لكنها حقيقية. طالما أن الأموال في متناول يديك، وطالما أنها لا تزيد عن طريق الاستثمار وغير مخبأة في أصل ادخاري آمن، فهي ستنقص بالتأكيد.

يحدث استنزاف الأموال إما عن طريقك أنت شخصيًا بشكل مباشر حين تلجأ إليها في كل مرة ترغب بالترفيه عن نفسك أو ما شابه، أو بشكل غير مباشر حين تتجرأ على التورط بمشاريع خطيرة أو التكاسل عن السعي إلى العمل لأنك تشعر بالأمان لوجود مبلغ مالي معين جاهز في حوزتك.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: