كميات كافية ليوزع على كل البشر... معلومات قد تسمعها لأول مرة عن الذهب بالمحيطات - الأخبار

كميات كافية ليوزع على كل البشر... معلومات قد تسمعها لأول مرة عن الذهب بالمحيطات

08/12/2021

تشير بعض الفرضيات المدعمة بدراسات علمية إلى وجود ما يقدر بـ 20 مليون طن من الذهب في جميع محيطات العالم، وهي كمية ضخمة لدرجة أنها ستكون كافية لتوزيع تسعة أرطال (4 كغ) من المعدن الثمين على كل واحد من البشر في كوكب الأرض.

إذا كنت تفكر حاليًا بالتوجه إلى المحيط فورًا لاستخراج الذهب، يؤسفنا أن نخبرك أن الأمر ليس بهذه البساطة، فالعلماء يشرحون لنا نظريات قد تكون محبطة قليلًا لكنها مثيرة جدًا بخصوص تواجد الذهب في المحيطات.

هل تحتوي المحيطات فعلًا على الذهب بكميات ضخمة؟

نعم، تحتوي مياه المحيطات على الذهب، لكن من الصعب تحديد مقداره بالضبط. لأن الذهب في المحيط مخفف إلى حد كبير وتركيزه ضئيل للغاية.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أنه لا يوجد سوى حوالي غرام واحد من الذهب مقابل كل 100 مليون طن من مياه المحيط في المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادئ.

توجد أيضاً رواسب من الذهب في قاع المحيط لكنها مغطاة بصخور يجب التنقيب فيها. حالياً، لا توجد طريقة فعالة من حيث التكلفة لاستخراج الذهب من المحيط وجني الأرباح.

دراسة تقيس تركيز الذهب في المحيط الهادئ وحده:

قامت دراسة نشرت في مجلة Applied Geochemistry بقياس تركيز الذهب في العينات المأخوذة من المحيط الهادئ، ووجدت أنها كانت حوالي 0.03 أجزاء لكل تريليون جزء من مياه البحر، في حين كانت قد كشفت الدراسات الأقدم عن تركيز نحو جزء واحد لكل تريليون لمياه البحر.

يمكن أن يعزى بعض هذه التناقضات إلى وجود تلوث في العينات التي تم جمعها بالإضافة إلى أن التكنولوجيا قديماً لم تكن بتلك الدقة ولم تكن الأجهزة المستخدمة في الدراسات قديمًا متطورة وحساسة بما يكفي للكشف بدقة عن كمية الذهب.

وبتطبيق حسابات مباشرة من أجل التوصل إلى تركيز الذهب الموجود حسب الدراسة الحديثة (0.03 جزءاً لكل تريليون)، فإننا نصل إلى استنتاج مفاده أن هناك 45 ألف طن من الذهب في المحيط الهادي.

هل يستخرج البشر أطنان الذهب من المحيطات يومًا ما؟

 قد يكون من المثير للاهتمام معرفة أن هناك ما يقدر بنحو 20  مليون طن من الذهب في كافة محيطات وبحار العالم؛ إذاً لماذا لم نتجه جميعاً إلى المحيط للبحث عن هذه الثروة؟

 في حين أن الذهب موجود في المياه بالفعل، إلا أن هناك صعوبة في استخراج الذهب تكمن في تركيزه الضئيل جدًا.

فعلى الرغم من أن 20 مليون طن من الذهب قد تبدو كمية مذهلة، إلا أنه عند نشرها في جميع أنحاء المحيطات تجد أنه سيتعين عليك معالجة حوالي 30 مليون رطل من مياه البحر لاستخراج أونصة واحدة من الذهب. 

تحدث البعض عن أنه يمكن إرفاق نوع ما من الآليات بسفن السفر، والتي يمكن أن تعمل كجهاز جمع للذهب المذاب؛ لكن حتى الآن، لم يتمكن أي شخص من تصميم مثل هذا الجهاز. 

مع التقدم التكنولوجي في العالم، لا أحد يعرف ما سيحدث في مرحلة ما في المستقبل. ربما يأتي شخص ما بطريقة فعالة وغير مكلفة لاستخراج الذهب من المحيط، لكن في الوقت الحالي هذا المشروع غير ممكن اقتصادياً لذلك سنواصل البحث عن الذهب على الأرض.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2022/1/24 18:41 شراء مبيع
دولار: 3595 3630
يورو: 4066 4111
ليرة تركية: 262 269