قبل دخول عالم المال والأعمال... أساسيات الثقافة المالية التي لا بد من معرفتها

02/12/2021

تُعرَّف الثقافة المالية السليمة على أنها وسيلة للتحكم في الدخل والنفقات، واكتساب القدرة على إدارة الأموال بشكل مربح، واتخاذ قرارات مالية مدروسة، من أجل الوصول إلى مستوى جديد من الرفاهية المادية.

في هذا التقرير، يستعرض موقع "إنفيستيد والت" (Investedwallet) الأميركي أهم الطرق التي يمكنك اتباعها لتعزيز ثقافتك المالية.

أساسيات الثقافة المالية... نظرة سريعة لأهم ما يجب معرفته:

ليس من الصعب تثقيف نفسك ماليًا أو "الإلمام بالشؤون المالية". ففهم الأساسيات المالية سيسمح لك باتخاذ خيارات مالية أكثر ذكاءً، وتحقيق الاستقرار المالي في حياتك.

يعني ذلك أنك ملمّ ببعض المجالات الأساسية:

  1. وضع ميزانية لإدارة أموالك.
  2. تحديد الأهداف المالية.
  3. دفع الفواتير وادخار المال.
  4. أساسيات القروض (القرض الشخصي، الديون، القرض العقاري، وما إلى ذلك).
  5. بطاقات الائتمان والأهلية الائتمانية.
  6. كيفية الاستثمار، سوق الأسهم، وما إلى ذلك.
  7. إعطاء الأولوية لتوفير المال.
  8. السلامة المالية وسرقة الهوية

لا تقوم غالبية المؤسسات التعليمية بتدريس الشؤون المالية الشخصية للطلاب، كما أن هناك نقصا كبيرا في الثقافة المالية. وقد تكون معلومات الآباء والعائلة مضللة، أو قد يفتقرون إلى معرفة أعمق بهذا المجال.

كيف أحصل على ثقافة مالية متينة؟

قراءة الكتب: إذا كنت غير ملم بالتمويل أو الاستثمار، عليك التسلح بكتب التمويل الشخصي. ينبغي عليك تخصيص ما لا يقل عن ساعة أو ساعتين كل أسبوع لقراءة كتب إدارة الأموال والاستثمار، وكيفية وضع الميزانية، وما إلى ذلك.

عوّد نفسك على استخدام الإدارة المالية في كافة مناحي الحياة: لا يجب أن تكون إدارة أموالك وشؤونك المالية مهمة صعبة أو مملة. وبفضل التكنولوجيا والإنترنت، أصبح هناك العديد من الأدوات المالية لمساعدتك على أن تكون بارعا في إدارة أموالك.

وإلى جانب مساعدتك في تنظيم حياتك المالية، يمكن أن تساعدك هذه الأدوات على تثقيف نفسك ماليًا، ومن بينها:

  1.      "سايفولوجي" (Savology): برنامج مجاني وبسيط لإعداد الميزانية.
  2.      "بيرسونال كابيتال" (Personalcapital): تتبع صافي ثروتك واستثماراتك وإنفاقك مجانًا.
  3.     "بلوم" (Blooom): متابعة أداء حساب التقاعد، وكشف الرسوم المخفية، والحصول على توصيات مجانًا.

إذا كنت لا تفضل القراءة فاستمع للمدونات الصوتية: قد تكون القدرة على تخصيص وقت للقراءة أمرا صعبًا، لهذا السبب تعتبر المدونات الصوتية حلا مثاليًا. هناك العديد من المدونات الرائعة التي يمكنك الاستماع إليها وأنت في طريقك إلى العمل أو عائدا منه أو أثناء القيام بالشؤون المنزلية أو حتى خلال العمل.

كورسات ودورات لتعليم الإدارة المالية: يمكنك المشاركة في دورة حول الثقافة المالية عبر الإنترنت أو دورة جامعية، أو الانضمام إلى مركز تعليم للبالغين. العديد من هذه الدورات ليست مجانية، إلا أن هناك بعض الدورات المجانية عبر الإنترنت التي يمكن أن تتعلم منها أيضا.

عزز قدراتك العلمية: حتى تحسن ثقافتك المالية تحتاج إلى تطوير بعض مهاراتك في الرياضيات الأساسية، التي ستساعدك في تنظيم أموالك والادخار ووضع الميزانية المناسبة.

تخل عن عقلية المستهلك: يكمن التحدي الكبير في التخلص من عقلية المستهلك. نحن قلقون بشأن ما يمتلكه الآخرون جراء وسائل الإعلام التي تروج لأنماط الحياة الفخمة، ووسائل التواصل الاجتماعي التي ترينا ممتلكات الآخرين. في رحلتك نحو تنمية ثقافتك المالية، ستتعلم التوقف عن تبني عقلية المستهلك وتطوير عقلية المستثمر، وذلك من خلال معرفة كيفية استثمار أموالك عوضًا عن السعي إلى تحقيق رغباتك.

ماذا أستفيد من اكتساب الثقافة المالية؟

اكتساب السيطرة: عوضا عن السماح للمال بالسيطرة عليك، أنت الآن تمسك بزمام أمورك المالية، وهو ما يجعلك تشعر بمزيد من الثقة والحسم في أموالك. كما أن موقفك ونظرتك تجاه الشؤون المالية تتغير نحو الأفضل.

التخلص من الديون وتجنبها: من خلال التعليم المالي، تبدأ في فهم كيفية عمل الديون، وأسعار الفائدة، وكيفية تجنب كوارث الديون، وهو ما يجعلك قادرا على وضع خطة لأي دين حالي وتوفير آلاف الدولارات.

تصبح قادرًا على تحديد أهدافك: كلما اكتسبت المعرفة المالية، أصبحت أكثر قدرة على تحديد أهداف مالية واضحة، وقد تجد نفسك متحمسا وأكثر إصرارا على العمل من أجل تحقيقها. وإذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد، فإليك بعض النصائح لإنشاء أهداف مالية والالتزام بها.

القدرة على كشف الاحتيال: تثقيف نفسك ماليًا من شأنه أن يساعدك على كشف الاحتيال أو سرقة الهوية في مجال التمويل من خلال معرفة العلامات التحذيرية في الاستثمار أو الخدمات المصرفية أو أي خطط أخرى لكسب المال.

كتب ننصح بقراءتها لتحقيق الهدف من المقال:

  1. "سأعلمك أن تكون غنيا" (I Will Teach You To Be Rich).
  2. "أب غني أب فقير" (Rich Dad, Poor Dad).
  3. "أموالك، حياتك" (Your Money, Your Life).
  4. "كتاب كل شيء عن الميزانية" (The Everything Budgeting Book).

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: