تراكمت عليك الديون وتعجز عن سدادها؟ هنا 5 نصائح ستفيدك بالتأكيد - الأخبار

تراكمت عليك الديون وتعجز عن سدادها؟ هنا 5 نصائح ستفيدك بالتأكيد

25/11/2021

من السهل جدًّا أن تجد نفسك غارقا في الدين، بينما كيف تتخلص من الديون هو الامر الصعب. فلا يتطلب الأمر سوى شهور قليلة لخلق ديون ثقيلة، ولكن قد يستغرق الأمر سنوات لسدادها، فالديون غالباً ما تكون مرهقة وتؤثر سلباً على أسلوب حياتك. ولكن وضع خطة لسداد الديون والالتزام بها يمكن أن يغير ذلك.

لا تعامل كل الديون بنفس الطريقة:

هناك طرق مختلفة للتعامل مع الديون؛ يمكنك في البدء تسديد القروض ذات القيمة الأقل وصولاً إلى تلك ذات المبالغ الكبيرة، وسيساعدك ذلك في ترتيب الأمر وجعله أقل ضغطاً عليك.

ولكن أفضل استراتيجية هي أن تبدأ بأعلى سعر فائدة (في حال أنك كنت متورطًا بقروض ذات فائدة)، لأن هذا سيوفر لك أكبر قدر من المال ويساعدك على الخروج من هذه الورطة. على أي حال عادةً ما تحمل بطاقات الائتمان أعلى معدل فائدة ولهذا ينصح بالتخلص من دفعاتها أولاً، ويُنصح باستخدام أي مبالغ متبقية لسداد الحد الأدنى من المدفوعات على الديون المتبقية لتجنب زيادة نموها.

بهذه الطريقة يمكن أن ترتب أولوية السداد حسب نوع الدين، فالدين الذي حصلت عليه من أحد والديك على سبيل المثال يمتلك أولوية سداد أقل من ذلك الذي حصلت عليه من البنك أو من مديرك.

استراتيجية الانهيار الثلجي وكرة الثلج:

تعد طريقتا الانهيار الثلجي وكرة الثلج من أكثر الإستراتيجيات شعبية لتسديد الديون، وكلتاهما فعالة، ولك أن تختار الطريقة التي تريد.

وقبل أن تقرر، أعد قائمة بكل الديون المتبقية في ذمتك، وإجمالي رصيدك وقيمة دفعاتك الشهرية للسداد، ثم اعتمد إحدى الطريقتين:

 طريقة كرة الثلج: سدد أصغر دين لديك أولا، وبمجرد التخلص منه استخدم الدفعة الشهرية التي كانت مخصصة له في سداد الدين التالي.

طريقة الانهيار الثلجي: سدد أولا الدين الذي لديه أكبر عمولة، وبمجرد التخلص منه وظّف الدفعة الشهرية التي كانت مخصصة له في سداد الدين التالي.

ومن خلال التخلص من ديونك واحدا تلو الآخر، ستبدأ هذه الديون بالاختفاء بسرعة بما أنك تستطيع الحفاظ على نفس الدفعة الشهرية المخصصة لسدادها.

ابحث عن عمل أو دخل إضافي:

حسنًا، لنكن واقعيين... بعض أنواع الديون لا يمكن سدادها بالعمل 8 ساعات في اليوم. فإذا كنت لا ترغب بالتورط في هذه الديون لسنوات طويلة، يجدر بك من الآن البحث عن مصدر دخل إضافي أو إجبار نفسك على العمل لساعات أطول.

تعديلات هامة على نمط حياتك لتسريع سداد الديون:

  1. استخدم المواصلات العامة أو التنقل سيرًا على الأقدام بدلًا من التكسي أو السيارة.
  2. إذا كنت تعيش في منزل مستأجر انتقل إلى شقة أرخص.
  3. قلل قدر الإمكان من مصروف الكماليات خصوصًا حين يتعلق الأمر بالطعام والرحلات.
  4. لا تقع في فخ عروض التسوق ولا تشترِ إلا ما تحتاجه الآن حصرًا.
  5. إذا كنت تحمل بطاقة ائتمانية توقف عن ذلك فهي تجعلك تصرف بشكل أسرع.
  6. راقب مصروفك وتفقد ما معك وما عليك يوميًا.

ضع سداد الدين هدفًا نصب عينيك ولا تتناسى أنك مديون:

من أكثر الأسباب التي تودي بالناس إلى تراكم الديون والتورط بالمزيد منها في كل مرة أنهم يتناسون حقيقة الأمر ويعودون إلى نمط حياة طبيعي وكأن شيئا لم يكن.

في الواقع إن الإهمال والتناسي يجعلانك تشعر بشعور أفضل، لكنهما بمثابة مخدر يعطى لمريض يحتاج دواء حقيقي يعالج له ألمه لا يسكنه فحسب.

لذلك فكّر بالدين يوميًا وضع نصب عينك كهدف أول أن تسدد ديونك، لا نطلب منك أن تنكد حياتك لهذا السبب، لكن يجب أن تعود دائمًا للواقع وتكون مدركًا لثقل الأمر.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/12/8 19:08 شراء مبيع
دولار: 3510 3550
يورو: 3975 4025
ليرة تركية: 251 259