بورصة دبي تعلن بيع أغلى حجر ألماس مر على تاريخها بمبلغ باهظ

16/10/2021

كسر مركز دبي للسلع المتعددة، الرقم القياسي في بيع أغلى حجر ماس خام يتم بيعه في قاعة المناقصات الخاصة به، حيث وصلت القيمة إلى 5.2 مليون دولار.

وأعلن مركز دبي للسلع المتعددة، عن بيع حجر ماس خام استثنائي يبلغ وزنه أكثر من 100 قيراط مقابل 5.22 مليون دولار ضمن مناقصة حطمت كافة الأرقام القياسية السابقة أقيمت في بورصة دبي للماس.

وعُرض حجر الماس، الذي يبلغ وزنه تحديدا 118.58 قيراطا، على كبريات شركات تجارة الماس بدايةً من الهند وصولًا إلى أوروبا في مناقصة استضافتها دار المزادات والماس الخام "ترانس أتلانتيك جيم سايلز".

ويأتي هذا بعد مناقصة نظمتها شركة "ستار جيمز" في بورصة دبي للماس خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2020، والتي حطمت الأرقام القياسية، حيث شهدت مبيعات أحجار الماس الخام بقيمة 87 مليون دولار.

وقال "أحمد بن سليّم"، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: "هذه الصفقة تمثل إنجازا آخر لنجاحات بورصة دبي للماس في تنظيم المناقصات بكفاءة عالية ونحن عازمون على زيادة طاقتنا الاستيعابية في البورصة بواقع ثلاث مرات خلال الستة أشهر القادمة".

بدوره، قال "أنتوني بيتر"، مالك شركة ترانس أتلانتيك جيم سايلز: "فخورون باستضافة مناقصة لبيع هذا الحجر الاستثنائي وتحقيق رقم قياسي جديد لإمارة دبي. نود أن نشكر مركز دبي للسلع المتعددة وبورصة دبي للماس على جعل ذلك ممكنا من خلال دعمهما غير المحدود.".

وفي سياقٍ متصل، قبل فترة خلال العام الجاري، ذكرت شركة "ديبسوانا" للألماس في دولة بوتسوانا عثورها على ثالث أكبر حجر ألماس في العالم. ويبلغ وزن الحجر الثمين الذي تم العثور عليه 1098 قيراطاً. وأعلنت شركة "ديبسوانا" في بيان، الخميس (17 يونيو/ حزيران 2021)، أن الحجر الذي تم استخراجه من أحد المناجم مطلع يونيو/حزيران الجاري "يعتبر ثالث أكبر حجر كريم من نوعه في العالم".

وقد عـُرف الألماس منذ القدم كأحد الأحجار ذات القيمة التجارية. وازدادت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع ازدياد الإنتاج العالمي وتحسن الطرق التجارية في أرجاء العالم ودخول الطرق العلمية في القطع والصقل والاحتكار العالمي لتلك السلعة من قبل بعض الشركات.

وللألماس صفات فيزيائية كثيرة ولكن أشهرها الصلابة والقساوة فهو وحده من بين كل المواد على درجة الصلابة 10\10 في سلم درجات (موس) العالمي للأحجار

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: