انخفاض كبير لسعر الذهب عقب صدور بيانات أمريكية جديدة

16/09/2021

شهد الذهب في تداولات اليوم الخميس الموافق لـ 16 أيلول 2021، هبوطًا حادًا ومستمرًا، لتخسر الأونصة أكثر من 40 دولار من قيمتها خلال تداولات الساعات الماضية. ووصل سعر أونصة الذهب في هذه الأثناء إلى 1750 دولار بنسبة انخفاض 2.35%.

وتأثر الذهب ببيانات قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ذكرت شركة "إس بي أي أسيت مانجمنت" في مذكرة نقلتها "رويترز" أن الجهاز الفيدرالي يرغب في خفض الإجراءات العاجلة المرتبطة بالجائحة، وأن هذا الإجراء سوف يكون له تداعيات سلبية على الذهب على المدى المتوسط.

وسيقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بإصدار قراره الأخير بشأن السياسة الأسبوع المقبل، والذي قد يوفر أدلة على الجدول الزمني للبنك المركزي.

يأتي ذلك مع صدور بينات الوظائف الأمريكية التي أظهرت زيادة في عدد الوظائف، وبالتالي انخفاض في معدلات البطالة.

كما صدرت بيانات مبيعات التجزئة، الدالة على المعنويات، ومستويات الإنفاق بالولايات المتحدة، وسجلت القراءة زيادةً بنسبة 0.7% في حين كان من المنتظر أن تسجل تراجعًا بنسبة 0.8 بالمائة (أي أنها أتت أفضل بكثير من المتوقع).

 كل ذلك زاد من شهية المخاطرة في الأسواق، وعزز آمال التعافي الاقتصادي، مما تسبب بتخلي المستثمرين عن الذهب بشكل جماعي للتوجه إلى استثمارات أخرى أكثر ربحًا.

في هذه الأثناء، سجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات، ارتفاعًا كبيرًا بنحو 0.43% إلى 92.933 نقطة.

لم تقتصر البيانات الإيجابية على الولايات المتحدة، بل أصدرت العديد من الدول في آسيا والمحيط الهادئ بيانات مماثلة. في اليابان مثلًا، أظهرت بيانات التجارة الصادرة هناك، في وقت سابق اليوم، أن الصادرات نمت بنسبة 26.2٪ على أساس سنوي وأن الواردات نمت بنسبة 44.7٪ على أساس سنوي في أغسطس/ آب.

أما في نيوزيلندا، فقد نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.8٪ على أساس ربع سنوي و17.4٪ على أساس سنوي في الربع الثاني.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: