الوقود الهلامي... ابتكار جديد يلجأ له السوريون بعد اليأس من أزمات الغاز المتكررة - الأخبار

الوقود الهلامي... ابتكار جديد يلجأ له السوريون بعد اليأس من أزمات الغاز المتكررة

15/09/2021

انتشرت في صفحات السوريين على وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا، صور لمنتج جديد يحمل اسم "الوقود الكحولي الهلامي"، يأتي على شكل عبوات صغيرة الحجم ويتم استخدامها كوقود أو غاز للطهي والتسخين عندما لا يتوفر الغاز المنزلي التقليدي.

تعقيبًا على ذلك، أعلنت "نجلاء طريفي" المديرة التجارية في مؤسسة الصناعات التقنية، عن بدء إنتاج الغاز الكحولي منذ 3 أشهر، وهو "منتج جديد لا يعتبر بديلاً عن الغاز الطبيعي، ولا يستطيع حل أزمة الغاز، لكن سيساعد في التخفيف من استخدام الغاز الطبيعي".

وأوضحت "طريفي" في حديثها مع إذاعة "نينار"، أن المؤسسة تعمل على توزيع المنتج الجديد في السوق المحلية خلال الأيام القادمة وفي مختلف المحافظات، حيث يصل سعر العبوة الواحدة (سعة 100 غرام) إلى 2,200 ليرة سورية.

ويمكن تشغيل العلبة الواحدة لمدة ساعتين تقريبًا، ويمكن استخدامها أيضًا على مرات متعددة، إذ تحتوي على غطاء خاص بها يمكن إعادة إغلاقه عند الانتهاء من استخدامها.

وأكدت المديرة، بأن الغاز الكحولي عبارة عن هلام شفاف أو ملون بأساس كحولي قابل للاشتعال دون بقايا دخان أو غازات سامة.

في سياق متصل تداولت مواقع وصفحات سورية صورًا لعبوات الوقود الهلامي، التي شاع استخدامها في مدينة اللاذقية، حيث تُباع العبوة الواحدة بسعر ثلاثة آلاف ليرة سورية.

ويشتكي المواطنون من تأخر دورهم بالحصول على الغاز المنزلي لمدة شهرين أو أكثر، بعدما تم تطبيق آلية الرسائل في التوزيع خلال شباط 2020، ويُرجع المعتمدون السبب إلى عدم وجود كميات كافية من الغاز لتوزيعها، والأمر مرهون بالتوريدات.

ورفعت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في منتصف آذار 2021 سعر مبيع أسطوانة الغاز المنزلي والصناعي، فأصبحت المنزلية تُباع إلى المستهلك بـ 4,200 ل.س، والصناعية تُباع للصناعي بـ 9,200 ل.س.

وتلجأ العديد من العائلات إلى شراء الأسطوانة من السوق السوداء، بأسعار قد تتجاوز 125 ألف ليرة سورية للأسطوانة الواحدة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/9/21 18:58 شراء مبيع
دولار: 3465 3515
يورو: 4057 4121
ليرة تركية: 396 407