أذكى الشعوب العربية في العالم... تعرف على ترتيب بلدك - الأخبار

أذكى الشعوب العربية في العالم... تعرف على ترتيب بلدك

14/09/2021

كان الحديث عن أصل الذكاء وكيفية قياسه هو موضع بحث بالنسبة لمئات العلماء عبر التاريخ، وبالرغم من الإجماع العلمي على موضوع أن الذكاء أمر نسبي ومصطلح واسع للغاية يصعب تحديده؛ إلا أن مقياس الـ IQ الشهير هو أكثر ما استخدم واعترف عليه في هذا المجال.

فيما يلي نستعرض عليكم ترتيب لأذكى الشعوب العربية (حسب نقاط الـ IQ)، بناءً على دراسة أجريت بين 2002-2006 من قبل عالم النفس البريطاني "ريتشارد لين" والبروفسور الفنلندي "تاتو فانهانين"، حيث شملت الدراسة أكثر من 80 بلدا.

الجدير بالذكر أن الباحثان قد لاحظا في الدراسة وجود علاقة متبادلة بين الدخل القومي ومستوى الذكاء كما لاحظوا وجود ترابط بين مستوى الذكاء ومعدلات النمو الاقتصادي والثروة القومية.

بدايةً وعلى الصعيد العالمي، احتلت هونغ كونغ المركز الأول عالميًا، محققة متوسط ذكاء يبلغ 108 نقطة. بينما جاءت كل من سنغافورة وكوريا الجنوبية في المراتب الثانية والثالثة على التوالي. بينما كانت جمهورية غينيا الاستوائية هي أقل دولة على مقياس الذكاء (أي كيو) على مستوى العالم.

ترتيب الدول العربية وفقًا لمستويات الذكاء:

جاء في المرتبة الأولي العراق الذي حقق 87 نقطة على مقياس الذكاء، بينما كانت الكويت في المركز الثاني حيث حصل على 86 نقطة.

بينما كانت دولة اليمن في المرتبة الثالثة، حيث كان متوسط نقاط ذكاء شعبها في مقياس الـ iq يقارب من 85 نقطة.

 وفي المركز الرابع تعادلت أربع دول عربية، لتحقق شعوبها نقاط متساوية على مقياس الذكاء، تلك الدول هي الأردن والمغرب والإمارات والسعودية، حصل كل منها على متوسط ذكاء يبلغ 84 نقطة.

هذا وقد اشتركت 6 دول عربية أخرى في المركز الخامس، الذي جاءت فيه دول الجزائر وتونس والبحرين وسوريا وليبيا وعمان بنفس المستوي والدرجة وهي 83 نقطة.

 بينما احتلت لبنان المركز السادس بـ 82 نقطة، فيما جاءت مصر في المركز السابع بـ 81 نقطة، تليها دولة قطر في المركز الثامن بعدد نقاط قدرة 78، في حين احتلت موريتانيا المركز التاسع بـ 76 نقطة، وجاءت السودان في المركز العاشر والأخير بعدد نقاط قدره 71 على مقياس الذكاء "آي كيو".

شارك رأيك بتعليق

16 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عبيد جمعه
1 شهر

تصنيف غير ذكى وغير محايد

محمود حسين
1 شهر

لا اعتقد ان هذه الدراسة صحيحة

ابوالحاشر
1 شهر

لا اعتقد بان هذة الدراسة صحيحة وقد تكون فى مجالات ليس لها صلة بالذكاء وكذلك لم اعرف هؤلاء الذين وضعوا مقياس الدراسة اوالبحث وماهي الاهداف المرتكز عليها . اعتقد ان الامر غير جدى

لولا
1 شهر

هذه الدراسة غير علمية وعنصرية ..كيف تصف شعوب باكملها بأنها منخفضة الذكاء

عمر
Reply to  لولا
1 شهر

على العكس اختي ..هي دراسة مبنية على اسس علمية وصاحب الدراسة وضع العديد من المؤشرات المرتبطة بالدخل الفردي والبنية. وعندما وضع هونج جونك على رأس القائمة ..فزيارتك فقط لهذه الدولة ستشاهدين معالم الذكاء تتجلى في افرادها ورقيها ومعالمها..تحياتي

أسعد علوش
1 شهر

الذكاء أمر نسبي ولايمكن تحديد نسبته باخذ عينة لاسقاط نسبتها على الجميع
وبالرغم مااصاب الشعب السوري من ويلات الحروب ونقص في الاموال والانفس والثمرات وتشريد وتشتيت الكفاءات تبقى نسبة الذكاء فيه عالية جدا
هذا رأي والله اعلم

حامد مطر العبيد
1 شهر

الشعب السوري من أذكى الشعوب العالمية
وهذه الإحصائية غير دقيقة

Ufopilot
1 شهر

مقارنة ذكاء الشعوب شيء غبي

ابراهيم النجار
1 شهر

أظنه تصنيف غير دقيق بالمرّة

ابوكلثوم
1 شهر

هاذ كلام خاطأ جدا

حسن الحداد
1 شهر

دراسة خاطئة و غير صحيحة. النتائج مريبة. خاصة دول الخليج متقاربة من بعضها جدا و لا فرق أبدا بين السعودية و قطر و الإمارات. فكيف أتى ترتيبهم متباينة.

Fatima Saleh
Reply to  حسن الحداد
1 شهر

There are different forms of intelligence. Not simply IQ. One must also evaluate emotional intelligence. Sorry but from my personal experience with those in Gulf region, I can’t say that one can stereotype everyone this way. I do think that in China and other Asian countries, education is pushed harder than in Western nations though which could account for higher test scores; if one is simply looking at scores in that manner. How can we not take into account the issues which have plagued other nations though? Things which have effected their education systems like war and other disasters? These… قراءة المزيد ..

ابو صالح
1 شهر

الشعب الفلسطيني اكثر شعب ذكي ومثقف ومتعلم وذكي !!!!!

افین
1 شهر

مبروک للعراق المرتبه الاولی

ساره
1 شهر

المغرب بلد الثقافة جامعة القرويين أول جامعة عربية على الإطلاق، و بلد الذكاء الخارق في صمت.

محمد
1 شهر

لهم المواقع ولنا الواقع من مصر وافتخر

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/10/18 13:15 شراء مبيع
دولار: 3460 3510
يورو: 4001 4064
ليرة تركية: 367 378