ارتفاع مستمر لأسعار الحليب في سوريا... ومرابح البيع لا تغطي تكاليف الإنتاج

08/09/2021

تشهد أسعار الحليب ومشتقات الألبان ارتفاعاً مستمراً بوتيرة متسارعة في العديد من المدن السورية، إذ يزيد سعر كيلو الحليب بمقدار 50 ليرة سورية في كل أسبوع إلى 10 أيام تقريباً.

في مدينة حمص على سبيل المثال، يسجل سعر كيلو الحليب حالياً في محال بيعه بين 1400 إلى 1500 ليرة سورية، بينما يتراوح سعر كيلو اللبن الرائب بين 1600 إلى 1700 ليرة سورية بحسب كل محل والمنطقة التي يوجد فيها. أما في مناطق أخرى فيصل سعر كيو الحليب للشراء إلى أكثر من 1700 ليرة.

تربية الأبقار تعود بالخسارة على أصحابها:

عزا عدد من مربي الأبقار في الريف أسباب ارتفاع كيلو الحليب واضطرابه، إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وأسعار الأدوية واللقاحات البيطرية بشكل متزايد يومًا بعد يوم، واضطرارهم إلى تأمين الأعلاف من القطاع الخاص بأسعار باهظة؛ بينما لا يفي الدعم الحكومة بشيء يذكر.

وأكدوا أن تربية الأبقار في هذه الأيام ليست رابحة وأن سعر الحليب الذي تنتجه البقرة يصرف على مستلزماتها من دون تحقيق أرباح على حد قولهم.

وأضاف البعض، أن تكلفة إنتاج كيلو الحليب حالياً يتراوح بين 1300 إلى 1400 ليرة سورية نظراً لانخفاض إنتاج البقرة من الحليب خلال هذه الفترة من جهة وللأسباب التي تم ذكرها، لافتين إلى أنهم يتعرضون إلى ابتزاز التجار الوسطاء الذين يقومون بتجميع الحليب من الأرياف ونقله إلى المستهلكين في المدينة أو المعامل، ويضطرون إلى بيع إنتاجهم من الحليب بأسعار تقل عن أسعار التكلفة.

الباعة والتجار يبررون موقفهم:

نقلت صحيفة "الوطن" المحلية، عن عدد من التجار الوسطاء الذين يقومون بتجميع الحليب من المربين ونقله إلى المدينة، تأكيدهم أن هناك أسباباً كثيرة تقف وراء هذا الارتفاع بشكل عام، بدءاً من المربي حتى وصول المادة إلى المحال.

من الأسباب التي تحدثوا عنها، ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية ومستلزمات الإنتاج من جهة، والطلب المتزايد على الحليب من المعامل والمنشآت وارتفاع أجور النقل بين القرى ومركز تجميع الحليب من جهة أخرى.

وذلك ما عدا ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق حيث وصل سعر بادون المازوت في السوق الموازية (السوداء) إلى نحو 75 ألف ليرة سورية وهذا سينعكس بالتأكيد على سعر كيلو الحليب المنتج، على حد تعبيرهم.

وأشار عدد من التجار الوسطاء، إلى أهم يشترون كيلو الحليب من المربين بأسعار تتراوح بين 1100 إلى 1200 ليرة سورية بحسب نوعية الحليب وبعد القرية عن مركز تجميع الحليب، وأنهم يبيعون الكيلو منه لأصحاب محال بيع الألبان في المدينة بما يتراوح بين 1300 إلى 1400 ليرة سورية.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: