ارتفاع ملحوظ تشهده أسعار الأدوات الكهربائية والمنزلية المنتجة في سوريا

04/09/2021

شهدت أسعار الأدوات الكهربائية والمنزلية في سوريا ارتفاعًا لافتًا خلال الفترة الماضية، بالتزامن مع تذبذب سعر الدولار والقوانين الجديدة التي تفرضها الدولة السورية بخصوص التجارة.

في هذا السياق، أعلنت الشركة العامة للصناعات المعدنية المحلية "بردى"، عن لائحة جديدة رفعت فيها أسعار الغسالات الديجيتال المنتجة لديها من نوع 7 و8 كيلوغرامات.

يأتي ذلك عقب دخول شركة "أمرسان" الإيرانية بحجة إعادة تأهيل وتطوير "بردى" وبهدف تطبيق مبدأ التشاركية، وتصدير منتجاتها مستقبلاً إلى الدول المجاورة، كما زعمت الشركة الإيرانية.

 وبررت "بردى" التعديل بارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، مؤكدةً أنها ما تزال أدنى من مثيلاتها التي تصنع هذه القطع محليًا بأكثر من 20%.

ورفعت الشركة سعر الغسالة البيضاء الآلية ديجيتال (7 كيلوغرامات) إلى 1.215 مليون ل.س للموزع، و1.3 ملايين ل.س للمستهلك، كما رفعت سعر الغسالة الفضية ديجيتال (7 كيلوغرامات) إلى 1.262 مليون ل.س للموزع، و1.35 مليون ل.س للمستهلك.

وزادت الشركة سعر الغسالة الفضية الآلية ديجيتال (8 كيلوغرامات) إلى 1.309 مليون ل.س للموزع، و1.4 ملايين ل.س للمستهلك، وعدّلت سعر الغسالة الفضية ديجيتال (8 كيلوغرامات) إلى 1.355 مليون ليرة للموزع، و1.45 مليون ليرة للمستهلك.

وفي حزيران 2021، أعلن مدير المؤسسة العامة للصناعات الهندسية "أسعد وردة"، عن رؤية جديدة تتضمن إعادة هيكلة شركتي "سيرونيكس" و"بردى" بشركة واحدة، تحت اسم مقترح هو "الشركة العامة للتجهيزات المنزلية" كونهما تشتركان في الهدف.

وأضاف "وردة" حينها أن الدمج يقوي إمكانيات الشركتين المتمثلة في العمال، الآلات، رأس المال، الأرض، ويرمم النقص الحاصل في بعض المفاصل الإدارية والفنية والإنتاجية، مؤكداً أنه سيُعاد توزيع العمالة على الشركة الجديدة دون المساس بحقوق أحد.

وأنتجت "بردى" خلال 2020 منتجات بقيمة 793 مليون ليرة، وباعت أكثر من 675 غسالة، و300 براد، و2,000 قطعة نواعم مختلفة، و"حققت إيرادات مالية تساعدها في تأمين التمويل الذاتي اللازم لتنفيذ خططها الإنتاجية"، بحسب كلامها.

وتتبع "شركة بردى" لـ"المؤسسة العامة للصناعات الهندسية" والتابعة بدورها إلى "وزارة الصناعة"، وتختص بإنتاج الأدوات المنزلية من برادات وغسالات وأفران ومبردات ماء وطناجر ضغط، وغيرها، وبلغت مبيعاتها 176 مليون ليرة خلال الربع الأول 2021.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: