أقساط الجامعات الخاصة في سوريا تبلغ عشرات الملايين

31/08/2021

سجلت أقساط الجامعات الخاصة في سوريا أرقامًا قياسية جديدة، لتتجاوز الـ 40 مليون ليرة لكل سنوات الدراسة في الطب البشري على سبيل المثال. وما يراه الأهالي في سوريا موضعًا للاستغراب، أن بعض الناس ما زالت لديهم القدرة على دفع هكذا مبالغ وما زالت الجامعات الخاصة تلقى رواجًا بين بعض فئات الشعب.

ساعة دراسة الطب البشري في جامعة خاصة تصل لـ 200 ألف ليرة:

وبحسب صحيفة "الوطن" المحلية، فقد أقر مجلس التعليم العالي الحد الأعلى لرسم الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة وذلك للمسجلين في العام الدراسي 2021- 2022، وبنظرة على الأرقام سجل أعلاها في الطب البشري بما يتجاوز الـ 40 مليوناً لكل سنوات الدراسة، لتصل تكلفة الساعة لـ 200 ألف ليرة.

وفي طب الأسنان وصلت الأسعار لأكثر من 30 مليوناً، والصيدلة قرابة الـ 28 مليوناً.

أما بالنسبة للعمارة والهندسة المدنية فبلغت الأقساط 15 مليوناً لكل منهما، والمعلوماتية 12 مليوناً، والحقوق أكثر من 9 ملايين وإدارة الأعمال أكثر من 6.5 ملايين، بزيادة تراوحت بين 50 و75 بالمئة عن الأقساط القديمة حسب كل اختصاص من الاختصاصات.

الجامعات الخاصة تطلب المزيد:

أوضح معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة "شكري بابا" أن الأقساط الجديدة تمت دراستها بشكل مفصل بحضور جميع المعنيين ورؤساء الجامعات وتمت مناقشة كل التفاصيل، مبيناً أن ما تم إقراره أقل بكثير مما تقدمت وطالبت به العديد من الجامعات الخاصة، ولو وافقت الوزارة على مطالبها لتجاوزت نسبة الزيادة 150 بالمئة ووصلت لـ 200 بالمئة، وسط وجود مبررات مقدمة بدفع نفقات تشغيلية كبيرة ومستلزمات عملية تعليمية ومخابر وصيانة تجهيزات.

وقال "بابا": "بالنسبة للجامعات الخاصة فإن القسط الذي يسجل عليه الطالب يتخرج عليه بغض النظر عن أي تغيًر حاصل، علماً أن هناك طلاباً ما زالوا على القسط نفسه الذي سجلوا عليه منذ 8 سنوات."

بالقطع الأجنبي حصرًا:

بيّن عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية "فايز اسطفان" أن قرار مجلس التعليم العالي حدد أيضاً الحد الأعلى للأقساط للطلاب السوريين غير المقيمين الحاصلين على شهادات ثانوية غير سورية إضافة إلى رسوم خاصة للطلاب العرب والأجانب، تدفع بالقطع الأجنبي حصراً وضمن حسابات الجامعات في المصارف المعتمدة وفقاً لقرارات وتعليمات مصرف سورية المركزي، مع التأكيد على منع تحصيل هذه الرسوم في صناديق الجامعات.

شارك رأيك بتعليق

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
رامي
3 سنوات

هناك ظلم كبير وقع على السوري الحاصل على بكالوريا من خارج سوريه لماذا لا يعامل معامله السوري ويدفع بالليره مثله مثل السوري الحاصل على بكالوريا سوريه وظلم له أيضا بالمعدل التراكمي. والسوري فقط معدل سنه واحده ويحصل على دوره تكميليه

اسماعيل علي
3 سنوات

النلس مامعها تاكل خبز ..وبتحكولي بدكن اقساط …الرواتب الوسطية ٧٥ الف لا اكتر ولا يسد جوع عائلة مكونة من زوجين وطفل …لا يكفيهم اكتر من ١٠ ايام ..شو عم تتمسخرو علينا ..لسا منقول بدنا نرجع …لك لوين نرجع عالحرامية والنصابين وعالمذلة

مقالات متعلقة: