أسعار الفروج والبيض ترتفع إلى مستويات قياسية جديدة في سوريا

26/08/2021

سجلت أسعار منتجات الفروج في الأسواق السورية، خلال الفترة الأخيرة، سلسلة من الارتفاعات القياسية. وقد أصدرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك نشرة أسعار حديثة رفعت فيها سعر أغلب منتجات الفروج بشكل ملحوظ.

وصل سعر كيلو الفروج الحي إلى 5700 ليرة والفروج المذبوح والمنظف من دون رأس ورئة إلى 7900 ليرة، وارتفع سعر الشرحات وفقاً إلى 13700 ليرة والدبوس إلى 8300 والوردة إلى 8700 ليرة والكستا إلى 9100 ليرة والجوانح إلى 5700 ليرة والسودة إلى 8500 والقوانص إلى 1700 ليرة.

كما ارتفع سعر الفروج المشوي ووصل إلى 19000 ليرة والبروستد إلى 19500 ليرة والمسحب إلى 20000 ليرة، ووصل سعر كيلو شاورما الدجاج الفرط إلى 28500 ليرة، وتم تحديد سعر صحن البيض وزن 1801 غرام فما فوق كبير الحجم بـ 8200 ليرة.

الجدير بالذكر أن هذه الأسعار ليست بالضرورة ثابتة، إذ توجد بعض المحال التي ترفع أسعارها عن تلك المستويات بشكل كبير. بل يمكن القول إن الأرقام المذكورة أعلاه هي أقل سعر تم رصده لهذه المنتجات.

ما الذي يحدث لقطاع الدواجن؟

صرح عضو لجنة مربي الدواجن "حكمت حداد" لصحيفة محلية مقربة من الحكومة، أن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الفروج ومنتجاته هو قيام نسبة كبيرة من المربيين بذبح أمات الفروج خلال الفترة الماضية وبيع بيض التفقيس كبيض مائدة، إضافة لعزوف نسبة من المربين عن تربية صيصان الفروج نتيجة الخسائر المتكررة التي يتكبدها المربون وارتفاع التكلفة، موضحاً أنه في حال استمرار هذا الوضع ستنخفض كميات الفروج في السوق بشكل كبير مستقبلاً.

وأكد بأنه منذ شهرين تقريباً انخفضت كمية صيصان الفروج عند المربين بحدود 50 بالمئة وهذا الأمر أدى إلى انخفاض كمية الفروج الموجودة خلال الفترة الحالية، مشيراً إلى أن إنتاج الفروج انخفض حالياً بنسبة تقارب 50 بالمئة.

ولفت "حداد" إلى أن تكلفة كيلو الفروج الحي على المربي حالياً تتجاوز 5 آلاف ليرة وسعر مبيع الكيلو من أرض المدجنة اليوم يتراوح بين 5700 ليرة و6000 ليرة بحسب المنطقة، لافتاً إلى أن سعر الكيلو في الساحل السوري من أرض المدجنة اليوم بحدود 6000 ليرة نتيجة الطلب الزائد على الفروج أكثر من بقية المناطق على حين سعر الكيلو من أرض المدجنة في دمشق بحدود 5700 ليرة.

وأشار إلى أنه ليس هناك إمكانية لتخفيض سعر الفروج خلال الفترة القادمة نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج حالياً من أعلاف ومحروقات وكهرباء وأجور عمال ونشارة وأدوية ولقاحات.

الدعم الحكومة متواضع وضئيل:

أصدرت "المؤسسة العامة للأعلاف" قراراً بفتح دورة علفية لمربي الدواجن بكافة فروعها في المحافظات، اعتباراً من 23 آب لجاري ولغاية 28 تشرين الأول القادم، وبمقنن 1 كيلو غرام ذرة صفراء للطير الواحد، أي أن الطير سيحصل على 0.5 كيلو غرام من العلف المدعوم شهريًا...!

ويشتكي مربو الدواجن من معوقات عدة، أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وأجور النقل وأسعار أطباق الكرتون، مؤكدين أن الدعم الذي تقدمة مؤسسة الأعلاف كل شهرين لا يكفي لإطعام الدواجن يوماً واحداً.

وقبل أيام، قال عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، إن "المؤسسة العامة للأعلاف تحوّلت حالياً إلى تاجر، باعتبارها تبيع المقنن العلفي بأسعار متقاربة مع أسعار التجار".

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Samer
3 سنوات

الله يفرج همكم و يرفع عنكم الضر و يهلك عدوكم

مقالات متعلقة: