من أجل صنع ثروة وكسب المال... نصائح من الحياة العملية لن تجدها في الكتب

21/08/2021

يضع العديد من الناس نصب أعينهم أهداف مالية كبيرة وصعبة التحقيق، كالحصول على ثروة أو امتلاك علامة تجارية ناجحة وما شابه، ويجعلون ذخيرتهم في هذا الطريق بعض الكتب التي ألفها خبراء أو ناجحون سبقوهم إلى الثراء.

في الواقع إن الاطلاع على الكتب ودراسة مبادئ النجاح المالي هو أمر محبذ ومطلوب، لكنه ليس بالأمر الكافي على الإطلاق. في هذا المقال سنستعرض عليكم بعض النصائح التي يصل لها الناس بعد خوض التجربة واكتساب الخبرة وليس عن طريق طلب العلم وقراءة الكتب فحسب.

أقصر طريق للحصول على المال ألا يكون هدفك الوحيد هو المال:

تحير هذه النصيحة العديد من رواد الأعمال، لأن أولئك الذين يرغبون في صنع الملايين، يكون حافزهم الأساسي هو تحقيق الربح، إلا أن العديد من رواد الأعمال من أصحاب الملايين ينصحون رواد الأعمال الجُدد بالتوقف عن التفكير في الربح، والتركيز بدلاً من ذلك على هدف آخر يرغبون في تحقيقه من وراء عملهم.

يتعلق الأمر بطبيعة الإنسان والنفس البشرية، وذلك لأننا بالفطرة نبحث عن أهداف سامية لتحقيقها في حياتنا، ونتشجع للعمل أكثر عندما نرى في نهاية الطريق طموح حقيقي يستحق الكد والاجتهاد.

إن لم تنجح في ضبط نفسك لن تنجح في شيء آخر:

يقال إن ضبط النفس هو من أصعب جوانب الحياة التي يجب إتقانها، لكنه أيضا عامل حاسم لتحقيق الاستقلال المالي، وقد يؤدي إهماله لتضخيم حجم نفقاتك ودينك الاستهلاكي.

على سبيل المثال، فقط لأنك تشعر بالرغبة لكسب المال والترفيه عن نفسك سريعًا قد تتخذ أحيانا خيارات سيئة فيما يتعلق بالاستثمار في وقت يتجه فيه الاقتصاد نحو الركود مما يؤدي لخسارة الأموال وتأخير أهدافك المالية لسنوات.

في الحقيقة، قد يكون التحكم في النفس أمرًا صعبًا بالفعل، لكن بالاستمرار في بناء عادات جيدة والانضباط الذاتي لن تضطر للتفكير كثيرا في الموضوع.

لا يوجد طريق مختصر للثراء... اصنع طريقك بنفسك:

عندما يتعلق الأمر سواءً بالاستقلال المالي أو الثراء أو المشاريع الناجحة، نجد أمامنا العديد من النصائح الجاهزة التي تملأ الكتب والمحاضرات التي تملأ الإنترنت، في الواقع إن هذه النصائح ضرورية ومفيدة لكنها غالبًا تعبر عن الأمر من وجهة نظر صاحب التجربة فقط.

يجب أن تدرك عدم وجود طريق مختصر للثراء، والطريق المناسب دائمًا هو ذاك الذي تحفره بيديك وتعبده بجهدك ليكون طريقًا خاصًا بك. فلو كان يوجد مجموعة تعليمات معينة أو دورة تدريبية تعلم الإنسان كيف يصبح ثريًا لأصبح أهل الأرض جلهم من الأثرياء.

شارك رأيك بتعليق

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
حسن قاسم
2 سنوات

حسن قاسم
صصح

ابراهیم العجمی
2 سنوات

کتاب ممتاز جدآ

مقالات متعلقة: