أسعار الألبان والأجبان تصعد لمستويات قياسية... وإغلاق 25% من مصانع الإنتاج

15/08/2021

استمرت أسعار الحليب والألبان والأجبان في سوريا بالارتفاع منذ قرابة الشهر حتر الآن، وذرائع الباعة بذلك الارتفاع كثيرة ولعل في مقدمتها موجة الحر وارتفاع ساعات تقنين الكهرباء، ما يضطرهم لتشغيل المولدات التي تعمل على المازوت ويفاقم من تكاليف الإنتاج.

هذا وتشهد الأسواق السوريا لمشتقات الحليب اختلافاً في الأسعار من سوق إلى آخر وحتى من محلٍ إلى آخر، إذ يباع سعر كيلو الحليب بنحو 1500 ليرة وفي محال يصل سعره إلى أكثر من ذلك بشكل ملحوظ.

في حين سجل سعر كيلو اللبن ما بين 1750-1800 ليرة، بينما ارتفع سعر كيلو اللبنة إلى ما بين 6000 حتى 6500 ليرة، وتراوح سعر كيلو الجبن الشلل من 14 ألفاً إلى 15 ألف ليرة، أما الجبن الحلوم فقد تراوح سعره كذلك ما بين 15 و16 ألف ليرة.

المعامل تتوقف عن العمل والمستهلك يدفع الثمن:

صرح "عبد الرحمن الصعيدي" رئيس جمعية الأجبان والألبان قائلًا: "تعرضنا لخسائر نتيجة كساد كميات كبيرة من منتجات الأجبان والألبان بسبب انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، ومن المعروف أن الألبان والأجبان تفسد بسرعة دون تبريد".

وأضاف: "المستهلك هو من يدفع الخسائر الناجمة عن تقنين الكهرباء، حيث يضيف صاحب العمل خسائره على نسبة الأرباح."

 وبسبب ذلك أكد "الصعيدي" توقف حوالي 20% إلى 25% من الورشات والمحال عن العمل لعدم القدرة على تحمل الخسائر اليومية، ومن الممكن أن تصل النسبة إلى أكثر من النصف في حال استمرار الوضع على هذا الحال، ما يؤدي إلى زيادة الأسعار نتيجة انخفاض المعروض.

أما الحكومة فلم تكن قادرة على تسليم مخصصات المازوت اللازمة لاستمرار العمل في الشهر الماضي، وطالب المتضررون اتحاد الحرفيين بتأمين الكميات هذا الشهر، لأنه "في حال عدم تأمينها سيتوقف 80% من الإنتاج".

الحكومة تلوح بالمخالفات بدون التطرق لجوهر المشكلة:

بيّن معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق "بسام شاكر" أن مادة الحليب ومشتقاته مسعرة وكل الباعة ملزمون بهذه الأسعار وعند المخالفة يتم تنظيم الضبوط اللازمة وإحالتها إلى القضاء المختص.

وأشار إلى وجود ضبوط متعددة نُظمت بسبب عدم الإعلان عن الأسعار والبيع بسعر زائد، إضافة إلى ضبوط حول جودة المادة ومطابقتها للمواصفات، حيث تم تنظيم 30 ضبطاً خلال الشهرين الماضيين لمخالفة الأسعار و25 ضبطاً لعدم جودة المادة ومخالفتها للمواصفات من خلال سحب عينات وتحليلها لدى المخابر المختصة وإحالتها إلى القضاء المختص ليتم إجراء إداري مرافق للضبوط حسب جسامة المخالفة.

وعن الأسعار المحددة بيّن "شاكر" أن سعر كيلوغرام الحليب البقري 1100 ليرة المستهلك وكيلوغرام اللبن الرائب مع عبوة بلاستيك 1400 ليرة، أما كيلوغرام الجبنة البلدي 5500 ليرة وكيلو غرام اللبن المصفى (اللبنة) بـ 4000 ليرة.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
علي شحادة علي
3 سنوات

لعنتا الله على وزارة المالية والصناعة
هذول وزراء البعث الاشتراكين الفاسدين لح يخربوا البلد وبرجعونا العصر الحجري
ويقولك الراسمالية فاشية ….
لك هلكو الصناعي ضرايب ومخالفات ورشاوي وبدكن ياه ما يطلع مستحيل
حكومة فساد وسوريا تخطو خطا اللبنان في الفساد والمحسوبيات تففففففه

مقالات متعلقة: