4 أفكار لمشاريع صغيرة مربحة... نسبة مخاطرة قليلة ورأس مال معقول

10/08/2021

تعاني الدول النامية ودول الشرق الأوسط بشكل خاص من مشاكل البطالة وتردي ظروف العمل وضعف الأجور، كل هذه العوامل تدفع الناس إلى البحث عن مشاريع تجارية يبنون بها نجاحهم المالي بأنفسهم.

لكن غالبًا ما تكون أمور مثل عدم القدرة على احتمال خطر الخسارة وضعف رأس المال هي معوقات أساسية في طريق أي مشروع ناشئ. لذلك سنستعرض عليكم في السطور التالية مشاريع ملائمة للقدرة المالية بالنسبة لشخص متوسط الدخل وذات مخاطر قليلة

أفكار مناسبة لكل من يحمل شهادة سواقة:

ربما يكون العمل كسائق أجرة عمومي أمر غير مناسب لك لعدة أسباب، وبما أننا نتحدث عن مشاريع صغيرة بديلة عن الوظيفة فسنتحدث عنها عن استخدام شهادة السواقة الخاصة بك بشكل آخر.

من أكثر الأمور المربحة التي مكنك القيام بها هي العمل في توصيل المسافرين والسياح، فهذه الفئة تدفع مبالغ مالية جيدة وهم عملاء يسهل معرفة أماكن تواجدهم واستهدافها (الكراجات أو المطارات). بما أنك تحمل سيارة خاصة سيتوجب عليك إظهار قدر كبير من الموثوقية للعميل، وهذا يعتمد على مهاراتك الاجتماعية وذكائك العاطفي. ويمكنك تقديم ما لا يستطيع سائق التكسي العادي تقديمه، على سبيل المثال جولات سياحية ونصائح بمطاعم وفنادق وأماكن تستحق الزيارة.

يمكنك أيضًا عرض خدماتك على الناس من مدينتك، عن طريق تنظيم رحلات ترفيهية أو رحلات استجمام قصيرة إلى مناطق مجاورة تعرفها جيدًا، وتجمع في كل يوم مجموعة سترغب بالاستفادة من أسعارك المناسبة أولًا ومن خبرتك في الأماكن والمنشآت الجديرة بالزيادة ثانيًا. فوسائل النقل العمومي لا تقدم كل هذه الأمور بالإضافة إلى أنها إما تتطلب أعدادًا كبيرة كالحافلات أو مبالغ مالية كبيرة لحجز تكسي خاص، أما أنت فستقوم بجمع عدة أشخاص وتقسيم المبلغ عليهم حتى يكون مناسبًا للجميع.

هذه الأفكار لا تتطلب أن تمتلك سيارتك الخاصة بالضرورة، هناك عدة أساليب لاستئجار سيارة بشكل شهري مثلًا، أو يمكنك الاتفاق مع شخص يمتلك سيارة لا يستخدمها لتتقاسم معه أرباح المشروع.

مشروع مغسلة سيارات:

تزايدت أعداد السيارات في السنوات الاخيرة بشكل كبير في مختلف البلاد وأصبحت المشاريع المتعلقة بعالم السيارات من أكثر المشاريع ربحًا، ومن بينها مغسلة السيارات.

هذا المشروع الذي يقدم خدمات عديدة مثل (الغسيل والتشحيم، غيار الزيت، تغيير الكاوتش) يعد من المشاريع المجدية والناجحة حاليًا. ويمكن تنفيذه على حسب قدرات الشخص، فلو كان رأس المال قليلًا (أقل من 1000 دولار) فيمكن تنفيذه على نطاق ضيق وبإمكانيات محدودة.

في الواقع فهذا المشروع لن يكلفك في البداية إلا أجرة محل صغير وآرمة متواضعة ومعدات غسيل، ومن ثم يمكنك التوسع.

وإذا كان كان رأس المال المخصص كبير نسبيًا (١٠ الاف دولار أو أكثر) فيمكن تنفيذه على نطاق أكبر لخدمة أكبر عدد ممكن من السيارات.

الاستيراد من الصين:

تقدم الأسواق الصينية تنوعًا هائلًا في البضائع والأسعار، ويمكنك أن تجد هناك كل شيء بدون مبالغة، بدايةً من البضائع الرخيصة للغاية ومنخفضة الجودة، وصولًا إلى البضائع الفاخرة ومرتفعة الجودة والثمن.

لذا فإن فكرة استيراد السلع التي يكثر عليها الطلب محليًا من الصين بسعر رخيص وبيعها بسعر السوق المحلي قد تضمن لك تحقيق أرباح هائلة، فالاستيراد هو مجالٌ تعمل به شريحة كبيرة من المستثمرين على حسب إمكانيات كل منهم.

هناك من يستورد كونتينر كامل لحسابه من نوع أو اكثر من السلع وهناك من يستورد عدد محدود من السلع ليتاجر على نطاق ضيق، لذا يمكنك البدء في الاستيراد من الصين سواء كان رأس مالك 1000 دولار أو 100 ألف دولار أو أكثر.

مشروع تجارة الهدايا عبر الإنترنت:

قد يناسب هذا المشروع النساء بشكل خاص ممن لديهم مواهب يدوية بارزة، ويتميز هذا النوع من المشاريع بأن تكاليف المواد الأولية الخاصة به منخفضة للغاية وتحقق أرباحًا أكبر من المتوقع لو تم إتقان عملها.

يمكن عرض المنتجات التي تقوم بتنسيقها عبر الإنستغرام أو غيره من وسائل التواصل، وستجد العديد من الناس المهتمين بشراء أعمالك لو كانت متقنة الصنع.

في الواقع لستم بحاجة لمهارات يدوية فذة لتنفيذ هذا المشروع، بل يكفي وجود نظرة فنية وذوق في أمور التزيين والترتيب، فعلى سبيل المثال يمكن شراء الشوكولا من السوق وتغليفها وترتيبها بشكل جميل ليتم بيعها ضمن علب هدايا بفارق ربح كبير عن سعرها كمادة أولية.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
حسام
2 سنوات

انا بحاجت هيك شغل وعندي سيارة كمان

مقالات متعلقة: