نصائح هامة للحفاظ على الأجهزة الإلكترونية من التلف خلال موجات الحر

08/08/2021

تؤثر الحرارة بشكل كبير على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، فبالإضافة إلى أنها تنقص من عمرها الافتراضي وتعجّل بتلفها، فالحرارة المرتفعة قد تتسبب بأعطال عديدة مفاجئة لن يرغب أحدنا بالتورط بها.

وفي خضم موجات الحر المتتالية التي أصابت مناطق الشرق الأوسط وما حولها، انتشرت ظاهرة تعطل الأجهزة الالكترونية بشكل أكبر، وباتت الحاجة ملحة لأساليب تساعد على وقاية هذه الأجهزة التي غالبًا ما تكون باهظة الثمن من التعطل.

أولًا: اشتر معدات تبريد إضافية

إذا كنت تستخدم الحاسوب المحمول (لابتوب) ننصحك باقتناء قاعدة تبريد، وإذا كنت تستخدم كمبيوتر مكتبي (PC) ننصح بشراء مراوح تبريد إضافية أو إضافة أنظمة تبريد مخصصة يمكن اقتنائها من محال الإلكترونيات أو من الإنترنت.

في حال أن وضعك المالي غير مناسب لشراء أدوات تبريد احترافية أو مخصصة فقم على الأقل بتوجيه مروحة منزلية عادية إلى الجهاز أثناء العمل عليه، وتجنب القيام بالوظائف التي تتسبب بارتباع حرارة الجهاز (الألعاب – برامج المونتاج والتصميم...الخ) أثناء فترة الظهر.

أما بالنسبة لجهاز الموبايل (الهاتف الذكي) فتجنب العمل عليه أثناء وضعه بالشحن في فترات الحر، لأن ذلك سيتسبب بارتفاع حرارة البطارية والجهاز ككل، وقد يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها.

الإبقاء على تدفق هواء مقبول:

لا تقم بإلصاق الأجهزة المنزلية أو الإلكترونية بالحائط وتجنب ذلك قدر الإمكان، وإلا فإن الجهاز قد لا يحصل على التهوية الكافية من الخلف، وسخن تدريجيًا إلى مستويات خطيرة. ينطبق ذلك بشكل أساسي على البرادات والثلاجات، وأجهزة التلفزيون.

إذا لم تكن قادرًا على تأمين تدفق هواء جيد حول الجهاز، فحاول على الأقل إبقاء مسافة بينه وبين الحائط لا تقل عن 5 سم.

حافظ على أجهزتك نظيفة قدر الإمكان:

لا بد أن تراكم الغبار والشعر وما شابه من النفايات فائقة الصغر سيزداد خلال فصل الصيف بسبب أن النوافذ تكون مفتوحة لفترات طويلة.

قد تتمكن من ملاحظة الغبار والأوساخ على الأرضية بسهولة وتنظيفها، لكن الأمر نفسه لا ينطبق على الأجهزة الإلكترونية، فبدون التفحص جيدًا قد لا تلاحظ الأمر حتى.

تراكم الغبار على أجهزتك الكهربائية والإلكترونية سيتسبب بانسداد فتحات التهوية، وبالتالي تزداد حرارة الجهاز ويصبح معرضًا أكثر للتلف، لذلك لا تنسى تفحص الأجهزة بشكل دوري وتنظيفها.

تجنب تكديس الأجهزة على بعضها:

يقوم البعض بوضع عدة أجهزة إلكترونية فوق بعضها أو في أماكن قريبة جدًا، وهذا الأمر سيتسبب بانتقال الحرارة وزيادتها بشكل أسرع، وبالتالي تلف الجهاز مع الوقت.

حاول أن تكون الثلاجة في الصيف خارج المطبخ:

قد يكون تطبيق هذه الخطوة صعبًا بالنسبة للبعض لكنها نصيحة أغلب الخبراء، فالحرارة الناتجة عن الطبخ وتشغيل الفرن وما شابه قد توثر على محرك الثلاجة سلبًا مع الوقت، أو على الأقل فإنها ستمنع عمله بالشكل الصحيح وتجعله يستهلك المزيد من الطاقة عبثًا.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
علي شحادة علي
2 سنوات

كيف هل المقالة مهمة لبيئة عمل واقتصاد؟
والموقع بدا بفقدان المصداقية والحيادية نتيجة ازلة بعض التعليقات التي تعبر بموضوعية عن رائي شخصي

مقالات متعلقة: