لكي تبيع منزلك أو عقارك بسعر ممتاز... 5 نقاط هامة انتبه لها جيدًا

02/08/2021

عندما يتعلق الأمر ببيع المنزل الذي تسكن بداخله أو العقار الذي تعمل فيه، فلا بد أنك ستميل إلى تقييمه بسعر أكبر من سعره الحقيقة قليلًا لارتباطك عاطفيًا به، أو لأنك اعتدت على عيوبه ولا تجد فيه مشاكل تذكر.

لكن الزبون الذي سيأتي لرؤية المنزل أول مرة لن ينظر له كما تفعل أنت، فالعيوب التي اعتدت عليها ولم تعد تزعجك سيراها واضحةً للغاية، والمشاكل التي استطعت التأقلم معها قد تزعجه وتجعله يعرض ثمنًا بخسًا للعقار.

ولتجنب هذا التناقض سنعرض عليكم 5 نقاط هامة لا بد من الانتباه لها جيدًا قبل عرض أي عقار للبيع...

انتبه لأن يكون طلاء المنزل جيدًا:

لا شيء أكثر تأثيرًا على الانطباع الأول للزبون أكثر من المظهر الخارجي، وأكثر ما يعكس المظهر الخارجي لأي منزل هو جدرانه. وهذا يعني أن الطلاء الخارجي الباهت أو المتشقق أو المقشر من شأنه أن يؤثر سلبا على قيمة عقارك.

الأمر لا يتعلق بكون الطلاء متشققًا أو قديمًا فحسب، لا يجب أيضًا طلاء لون غريب؛ فأغلب الناس يفضلون الألوان المحايدة مثل الرمادي والأبيض والبيج. فاختر ألوانك بعناية وأعد طلاء الجدران من الخارج عندما تشعر أن لونها ومظهرها أصبحا غير مناسبين.

حديقة المنزل غير جميلة؟

قد تعتقد أن حديقة منزلك أو المنطقة المحيطة به لن يكون لها تأثيرٌ كبير على رأي الزبون، فأنت بالنهاية تبيع المنزل وليس الحديقة أو المساحة المحيطة. لكن هذا التفكير خاطئ للغاية.

لو كانت حديقة منزلك في حالٍ يرثا لها، أو مليئة بالقاذورات، فلا تتوقع إلا أن يؤثر ذلك سلبًا على قيمة عقارك. لا نطلب منك هنا تحويل الحديقة إلى شيء باهر وملفت للأنظار وإنفاق الكثير من النقود على ذلك، بل يكفي أن تبدو بمظهرٍ مقبول ولا يؤذي عين المتفرج.

لا تفترض أن الزبون سيحب لمستك الشخصية على شكل العقار:

يعمد بعض الناس إلى تزيين منازلهم أو عقاراتهم بأساليب محروفة قليلًا. لكن هذا النمط من التصميم بينما يبان خلاقًا ورائعًا بالنسبة لك، قد يبان شاذًا وغريبًا بالنسبة لغيرك.

لذلك، عندما تعرض عقارك للبيع، ازل أي لمسات شخصية أو تصاميم غريبة أجريتها على العقار، وحاول أن يبان كلاسيكيًا ومناسبًا لأذواق الجميع لأقصى درجة ممكنة.

إهمال صيانة المنزل بالشكل المطلوب:

لا يهم لو كان منزلك في منطقة راقية، أو كانت غرفه ذات مساحات واسعة وإطلالة جميلة، إذا لاحظ المشتري أنك مهملٌ للغاية في صيانة منزلك لن يكون مستعدًا لدفع السعر الذي تطمح له على الإطلاق.

فالأبواب المكسورة، والصنابير المتعطلة، والجدران التي تتسرب منها الرطوبة، ستخفّض من قيمة عقارك أكثر بكثير مما تعتقد. ناهيك عن أنّ تكلفة إصلاح هذه المشاكل غالبا ما ترتفع كلما طال الوقت.

عدم الصراحة في الحديث مع المشتري:

من أبرز الأمور التي تخطر على بال الزبون الذي يرغب بشراء عقارك هي سبب البيع، وعندما يجدك تحاول الكذب والمماطلة في عرض السبب الحقيقي سينفر بسرعة وخشى من أنه قد يتعرض لمكيدة.

وإذا كنت ترغب بالتحفظ على سبب البيع خوفًا من ردة فعل سلبية من طرف الزبون، فتأكد أن ما يفكر به حينما يجدك مترددًا سيكون أسوء من السبب الحقيقي.

إذا كنت تبيع العقار للانتقال إلى منقطة أفضل قل ذلك بصراحة، وإذا كان القصد هو الاستثمار قل ذلك أيضًا، لأن الزبون غالبًا ما سيتحدث مع الجيران والناس في الحي ليسألهم عن مزايا وعيوب السكن أو العمل في عقارات المنطقة، وحينها سيحصل على كل المعلومات التي أخفيتها عنه ويفقد ثقته بك.

أما لو وجدك منطلقًا للحديث عن كل شيء بصراحة سيشعر بالراحة للتعامل معك ويثق بكلامك بسرعة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: