بعد أيام على قرار افتتاحه... الأردن يغلق معبر نصيب مجددًا لأسباب أمنية

01/08/2021

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية عن إغلاق معبر جابر – نصيب الحدودي مع سورية مجددًا أمام حركة الركاب والبضائع، نتيجة ما قالت إنه تطورات "الأوضاع الأمنية في الجانب السوري". وقد كان الإغلاق مؤقتًا، على أن يُعاد افتتاحه عند توفر الظروف الملائمة لذلك، بحسب بيانها.

وجاء قرار إغلاق المعبر قبل ساعات من بدء اتفاق الجانبين الأردني والسوري على تطبيق مجموعة إجراءات، لتسهيل حركة البضائع والركاب بين البلدين اعتباراً من 1 آب 2021.

واتفق الجانبان قبل أيام على التشغيل الكامل للمعبر، وإلغاء نظام النقل التبادلي "باك تو باك" أمام حركة البضائع والركاب، أي السماح للسيارات السورية بإكمال طريقها من الأردن، بعدما كان يتم نقل الأشخاص والبضائع بسيارات أردنية عند الحدود.

حيث كان قد طلب رئيس الوزراء الأردني "بشر الخصاونة" من وزير الداخلية "مازن الفراية"، إيقاف العمل بنظام النقل التبادلي "باك تو باك" بأسرع وقت ممكن، دون المساس بالاعتبارات المرتبطة بالاشتراطات الصحية المتعلقة بفيروس كوزونا المستجد.

وكان من المخطط أن يتم السماح بمغادرة الأشخاص من مختلف الجنسيات إلى سوريا دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الجانب الأردني، والسماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السوري والعودة منه، ولمركبات السفريات الخارجية بالعمل بين البلدين بمعدل مئة مركبة يوميًا، إلى جانب عبور حافلات الترانزيت القادمة من سوريا إلى السعودية.

وجرى افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في 15 تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية. لكن الجانب الأردني كان قد اشترط لدخول السوريين إلى أراضيه حينها موافقة أمنية من سفارته في دمشق، كما منع دخول السيارات السورية إلى أراضيه.

وأغلق الأردن معبر جابر الحدودي مع سورية في أغسطس (آب) 2020، ضمن إجراءات مكافحة فيروس كوزونا، ثم تم فتحه مجدداً في أواخر سبتمبر (أيلول) 2020، قبل أن تعيد الحكومة الأردنية تشديد الإجراءات عليه أواخر 2020.

وخصت الإجراءات الأردنية المشددة حركة التنقل البري للمسافرين، إلا أنها لم تشمل حركة الشاحنات البرية والبرادات، التي استمرت بالدخول ضمن الشروط الأردنية، ثم أعاد الأردن فتح المعبر أمام المسافرين في أيار 2021 بواقع 150 شخصاً يومياً.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: