الكثير من الوظائف بانتظارهم... تعرف على مجال عمل متخصصي التقنيات الحديثة - الأخبار

الكثير من الوظائف بانتظارهم... تعرف على مجال عمل متخصصي التقنيات الحديثة

25/07/2021

في تقريرٍ له كان قد نشره قبل عامين، أعلن منتدى الاقتصاد العالمي عن ظهور مجموعة من التخصصات التي وصلت لمستوى يجعلها في مقدمة الوظائف المطلوبة من قبل المشغلون في المستقبل القريب. وبما أننا نعيش في عصرٍ تتقاطع فيه التكنولوجيا مع كل شيء فمن الطبيعي أن تأتي كل هذه الاختصاصات ضمن سياقات تكنولوجية وفي إطار تطبيق التكنولوجيا لحل مشكلات القطاعات المختلفة.

إحدى أبرز وأهم الوظائف المعلن عنها حينها كانت لـ متخصصي التقنيات الجديدة (New Tech specialists)، أو كما يسميها البعض (التكنولوجيات الناشئة أو التكنولوجيات/ التقنيات الحديثة). والمقصود بذلك التقنيات الناشئة التي لا يزال تطويرها أو تطبيقاتها العملية أو كليهما غير متحققين بالكامل، ومن المؤكد أن هذه التطبيقات سوف تُحدث تحولات كبيرة في كافة المجالات التي ستدخلها مستقبلًا، فكيف يمكنك العمل في مجال التقنيات الحديثة؟ وهل هناك فرصة لأصحاب كافة الاختصاصات لدخوله؟

كيف تحصل على وظيفة في مجال التكنولوجيات الناشئة؟

حتى تستطيع الحصول على وظيفة "متخصص تقنيات حديثة" أو الوظائف ذات المسميات الأخرى التي تندرج في نفس السياق، سيتوجب عليك المرور بمسار تعليمي يكون تعلم (التكنولوجيا والرياضيات والهندسة والعلوم- STEM) فيه أمرا أساسيا، وسيتبع ذلك اختيار الشخص للمجال الذي يهمه العمل فيه.

نبشركم بوجود عدة اختصاصات تتبع لمجال التقنيات الحيوية (إنترنت الأشياء – تقنيات النانو – الحوسبة السحابية – علوم الإدراك – الهندسة الحيوية – أجهزة الروبوت)، وسيتم تحديد أهمية دراسة مادة عن غيرها بحسب هذا المجال، فقد لا يتطلب الأمر دراسة كل تلك العلوم منذ البداية، بل يمكن دراسة تخصص معين ثم التخصص في مجال آخر لتعزيز المعرفة الأكاديمية.

 قد تعرض الجامعات برامج متخصصة في إحدى التخصصات التي يفضلها الطالب، وقد لا تتوفر هذه البرامج وهنا سيتعين عليه الالتحاق ببرنامجين (مثلا بكالوريوس ثم ماجستير).

مثال على التخصصات التي لها مستقبل واعد... تقنية النانو:

تقنية النانو التي تعرف أيضًا بـ "تقنية الجزيئات متناهية الصغر" أو "تقنية الصغائر"، هي اختصاص يتمحور حول دراسة التقنيات الدقيقة أو دراسة "مواد النانو" أي المواد على مقياس النانو، وما ينتج عنه من ابتكار تقنيات وأدوات تستخدم في صناعات عدة بدءا من الصناعات التجميلية وحتى العسكرية. يتوفر حتى الآن عدد محدود من البرامج الدراسية التي تتناول التقنية بشكل تفصيلي، إضافة لبرامج أخرى تعرض كبرامج متقاطعة الاختصاصات تجمع تقنية النانو وعلوم أخرى.

تتفاوت تطبيقات هذا التخصص في مجالات عدة كالرعاية الصحية، والصناعات الدوائية، والبحوث، والزراعة، والهندسة.

الهندسة الحيوية مثالٌ آخر:

تعرف بعدة أسماء منها "التقانة الحيوية" أو "التكنولوجيا الحيوية" أو "الهندسة الحيوية"، وتتضمن استخدام الأحياء أو النظم الحيوية في تطوير أو إنتاج منتجات صناعية لأغراض محددة في الطب أو الزراعة أو الغذاء أو غيرها باستخدام أدوات تكنولوجية، وهناك العديد من البرامج الأكاديمية التي تركز على تدريسها بشكل عام، أو تدريسها متقاطعة مع اختصاصات معينة وضمن هذه الاختصاصات.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/9/21 18:58 شراء مبيع
دولار: 3465 3515
يورو: 4057 4121
ليرة تركية: 396 407