هل تعاني من هدر الأموال ونفاذ الراتب سريعًا؟.. إليك هذه النصائح الهامة - الأخبار

هل تعاني من هدر الأموال ونفاذ الراتب سريعًا؟.. إليك هذه النصائح الهامة

18/07/2021

من الصعب بالنسبة للكثير من الأشخاص أن يوفروا رواتبهم حتى آخر الشهر، فبينما يجد البعض مشقة في جعل راتب متواضع يكفيهم لشهر كامل، يعاني الآخرون نفس المشكلة رغم أنهم يحصلون على رواتب شهرية جيدة وكافية. والنصائح التي يمكن تقديمها لكلا الطرفين متشابهة إلى حد ما.

راقب نفقاتك:

هناك حل بسيط ولكنه يتطلب التزاما صارمًا بتطبيقه، ويتمثل في تدوين كل نفقاتك في دفتر أو سجل، إذا كنت لا تعرف كيف وأين أموالك، فمن الصعب جدا أن تتمكن من خفض نفقاتك.

عليك أن تسجل كل شيء، حتى الدولار الذي دفعته مقابل شراء علبة مشروب غازي، لأن القيام بذلك سيساعدك على التحكم في النفقات البسيطة، استخدم دفتر ملاحظات أو جدول بيانات أو تطبيق ميزانية على الجوال، افعل ذلك لمدة شهر واحد على الأقل، ومن الأفضل أن تلتزم بهذه الخطة لمدة شهرين، وبهذه الخطوة الأولى، ستتمكن من معرفة المعلومات التي تحتاجها للمرحلة الثانية.

تحديد ميزانية:

يتطلب تحديد الميزانية 3 أشياء: أولا، تحديد مقدار المال الذي تجنيه وحجم نفقاتك الشهرية، ثانيا، وضع خطة لإنفاق أقل قدر من الأموال وتوفير بعض المدخرات، وثالثا، تحديد أولويات الإنفاق لتحقيق أهدافك.

ويمكنك اتباع قاعدة 50-30-20، التي تقوم على تخصيص 50% من دخلك للنفقات الضرورية (مثل السكن والفواتير والتأمين والطعام والملابس والضرائب وتسديد القروض)، و30% للنفقات الأخرى (مثل الأكل بالخارج والترفيه والكماليات)، و20% للادخار.

لا بد من التنويه أن الأمر سوف يتطلب انضباطًا كبيرًا حتى لا تنفق الجزء المخصص للادخار.

بسط السيطرة على عادات الإنفاق:

لدى كلٍ منا عادات معينة تتسبب بإنفاقه المزيد من المال بشكلٍ أو بآخر، إذا كنت ترغب في ترشيد استهلاك أموالك ينبغي التخفيف من هذه العادات أو الإقلاع عنها.

مثلًا، قد يتسبب إدمانك على ارتياد المقاهي في خلق نوع من عدم التوازن في ميزانيتك، ومن الأفضل أن تحاول التخلي عن العادات التي تتطلب إنفاق المال، مما سيساعدك على ادخار مبالغ مهمة أو توجيه المبالغ المدفوعة إلى أمور أكثر أهمية.

وفر تكاليف المرافق الأساسية:

لا يمكنك الاستغناء عن الكهرباء والماء، ولكن يمكنك إيجاد طرق لخفض قيمة الفواتير:

عندما تحترق المصابيح الساطعة، استبدلها بمصابيح من الصنف الموفّر، رغم أن أسعارها أعلى من المصابيح العادية، ولكنها تدوم لفترة أطول وتستهلك كهرباء أقل.

افصل كل جهاز كهربائي غير مستخدم، إذ إن العديد من الأجهزة الإلكترونية تسحب كميات صغيرة من الكهرباء عندما لا تكون قيد الاستخدام.

هناك أيضا طريقة أخرى لتوفير الكهرباء، وهي استخدام شرائح الطاقة أو أجهزة التوقيت لإيقاف تشغيل الأجهزة، يمكن لشرائح الطاقة "الذكية" إدارة الكهرباء بحيث لا تحصل مشغلات "دي في دي" على الطاقة إلا إذا كان التلفزيون قيد الاستخدام.

قم بخفض درجة حرارة سخان الماء، لأنك ربما لا تحتاج إلى درجة حرارة أعلى من 130 درجة فهرنهايت (54.4 درجة مئوية).

أغلق الأبواب والنوافذ بشكل جيد لمنع تسرب الهواء، وأطفئ الأنوار عندما تغادر الغرفة.

أصلح المرحاض والحنفيات التي تسرب الماء، واحرص ألا تقضي وقتا طويلا في أثناء الاستحمام.

إذا كنت تسكن بالأجرة ابحث عن سكن منخفض التكلفة:

إذا كنت مستأجرًا، من الممكن توفير المال عن طريق الانتقال إلى منطقة أقل تكلفة أو إلى شقة أصغر مساحة، وهناك خيار آخر وهو الحصول على شريك في السكن، وعندما يحين وقت تجديد عقد الإيجار، احرص على التفاوض لخفض قيمة القسط الشهري. وإذا كنتم عائلة يمكن الاشتراك في السكن مع عائلة أخرى من أحد الأقارب وتقاسم الأجرة.

استخدام النقد فقط:

إذا كنت جادا بشأن خفض النفقات، التزم بالإنفاق النقدي فقط، على الأقل في الوقت الحالي، تشير الدراسات إلى أن الناس يميلون إلى الإنفاق بمعدلات أقل عندما يستخدمون النقود بدلا من بطاقات الائتمان.

استخدام النقود يعني أن نفقاتك لن تتجاوز دخلك، حيث تستطيع تسديد فواتيرك من خلال عمليات السحب النقدي، وتلبية نفقاتك الأخرى مما تبقى من مال.

 تغيير طريقة شرائك للملابس:

 لا تشترِ أبدًا الملابس في بداية الموسم، بل تتبع أرخص أوقات التنزيلات، ففي نهاية الصيف اشتري الملابس الجديدة للصيف المقبل وفي نهاية الشتاء الأمر نفسه. ستجد حينها الملابس بجودة عالية وبنصف الأسعار فعليًا، كما أن الموضة لا تتغير كثيرًا من عام إلى آخر، ولكنها من الوسائل التي يقوم بها البائعون لتشجيع الناس على الشراء دون أن يكونوا في حاجة فعليًا له.

 توقف عن الشراء من المتاجر الكبرى:

الشراء من المتاجر الكبرى أو المولات يجعلك تنفق أكثر بكثير مما تتوقعه، فعرض البضائع والإغراءات تشجعك على شراء الكثير من الأشياء التي أنت في غنى عنها ولم تكن على بالك من الأساس. فإذا كان هناك توفير في سلعة ما فإنك تنفق أمامها الكثير من الأموال دون داعٍ.

التوفير في مصاريف المواصلات:

يستهلك الانتقال من وإلى العمل الكثير من المصاريف التي يمكنك توفير الكثير منها، إذا كان لدى أحد زملائك في العمل سيارة خاصة اعرض عليه اصطحابك أنت والبقية معه في الطريق إذا كنتم تسكنون بأماكن متقاربة، ومقابل ذلك يمكن أن تتكفلوا بتعبئة سيارته بالوقود بعد تقسيم المصروف بينكم، لتكون فائدة مشتركة لكم وله.

إذا كان مكان عملك يمكن الذهاب له سيرًا على الأقدام فلا تتردد في ذلك، ولا تتذرّع بالتعب والمشقة بل اعتبر الأمر رياضة صباحية.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/8/2 11:15 شراء مبيع
دولار: 3225 3275
يورو: 3828 3892
ليرة تركية: 378 389