سلم توزيع الرواتب بعد الزيادة... الفرق بين حامل الدكتوراه والفئة الرابعة 4 دولار فقط

13/07/2021

تداولت حسابات على صفحات التواصل الاجتماعي السورية، سلّم رواتب الموظفين الجديدة في القطاع العام للمعينين حديثاً، بعد إقرار الزيادة الأخيرة على الرواتب التي تبلغ 50 في المائة.

 وبحسب سلم الرواتب الجديد، فقد بلغ راتب الموظف الحاصل على شهادة دكتوراه والمعين حديثاً 86 ألفاً و243 ليرة سورية، أي ما يعادل نحو 26.5 دولاراً حسب أسعار الصرف في سورية.

وبلغ راتب الموظف الحاصل على الماجستير 82 ألفاً و838 ليرة سورية (25.5 دولار)، وحملة شهادات الدبلوم على راتب قدره 80 ألفاً و573 ليرة (25 دولار). في حين لم يتجاوز أجر الموظفين من خريجي الجامعات الـ 79 ألفاً و875 ليرة سورية (24.5 دولار).

 أما حملة شهادات المعاهد، فبلغ راتب الموظف الحاصل على شهادة معهد في مرحلة “بدء التعيين” نحو 77 ألفاً و325 ليرة سورية.

أما أصحاب الفئة الرابعة (أدنى حد للأجور في السلم الوظيفي) فقد بلغت رواتبهم 72 ألفًا و23 ليرة سورية، أي ما يعادل 22.2 دولار. وبهذه الحالة يكون الفرق في الراتب بين حامل شهادة الدكتوراه والعامل (الأمي) غير الحاصل على أي تعليم هو 4 دولار أمريكي فقط.

هذا وصدر صباح يوم الأحد الموافق لـ 11 تموز 2021 مرسومين تشريعيين، قضى أولهما بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في سوريا (المدنيين والعسكريين) بنسبة 50%، فيما قضى الثاني بزيادة المعاشات التقاعدية للعسكريين والمدنيين بنسبة 40%.

ونص المرسوم أيضا على "رفع الحد الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة ليصبح /71515/ ليرة سورية شهرياً".

وسيبدأ تطبيق المرسومين الجديدين اعتباراً من أول الشهر الذي يلي تاريخ صدوره (أي آب المقبل)، وسيحدّد وزير المالية التعليمات التنفيذية اللازمة لتطبيق أحكامهما.

استهجان تثيره الفروقات الضئيلة بين رواتب الفئات الوظيفية:

كتبت الدكتورة في كلية الاقتصاد، "رشا سيروب" في منشورٍ على صفحتها في فيسبوك أن "سلم الرواتب الجديد قطع الشك باليقين وأكّد مقولة (كله عند العرب صابون). حيث قيمة 15 سنة دراسة وتحصيل علمي فقط 5.5$ وهو الفرق بين راتب شهادة الدكتوراه والفئة الرابعة. يعني درست ما درست كله متل بعضه".

وأضافت: "مبارك لكم عروبتكم" من حيث المبدأ.. مبارك لكم "اشتراكيتكم" من حيث الرواتب.. مبارك لكم "رأسماليتكم" من حيث الأسعار..هذه هي الخصوصية السورية "مجموعة من التناقضات الهدّامة".

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: