تحصيل 123 مليار ليرة ضرائب وغرامات في نصف عام من النقل والجمارك فقط

10/07/2021

بلغت قيمة الرسوم والضرائب والغرامات المحصلة لصالح خزينة الحكومة السورية، من قطاعي النقل والجمارك فقط، ما يقارب من 123 ليرة خلال النصف الأول من عام 2021، وشملت هذه المبالغ إما غرامات بسبب مخالفات أو رسوم وضرائب روتينية تدفع بشكل دوري.

قطاع الجمارك:

كشف مدير الجمارك العامة "ماجد عمران"، عن تحصيل غرامات جمركية بنحو 80 مليار ليرة سورية، وذلك من القضايا المضبوطة خلال النصف الأول لـ2021 والبالغة 1,700 قضية، بزيادة قاربت 62 مليار ليرة عن القضايا المحققة خلال العام الماضي بأكمله.

وأضاف عمران لوكالة "سانا"، أن البضائع المصادرة شملت الألبسة بأنواعها المستعملة والجديدة، ومستحضرات التجميل، والكهربائيات والمشروبات الكحولية والغذائيات، وقطع التبديل والأقمشة والخيوط والحبيبات البلاستيكية والمخدرات وغيرها.

وبحسب كلام سابق لمديرية الجمارك العامة، فقد تم تحصيل نحو 18 مليار ليرة من أصل 60 مليار ليرة قيمة غرامات قضايا التهريب التي ضبطتها المديرية خلال 2020، والبالغ عددها 2,713 قضية.

وكانت قيمة الغرامات الجمركية المحصلة من قبل مديرية الجمارك عن القضايا المحققة عام 2019 قد تجاوزت 9 مليارات ليرة سورية، بمجموع قضايا محققة بلغ 5,697 قضية جمركية.

وبلغت قيمة الغرامات المفروضة بموجب الدعاوى الجمركية التي تم الفصل بها من قبل "محكمة البداية الجمركية الثانية" بدمشق 15.25 مليار ليرة تقريباً خلال 2020، بحسب كلام حديث للقاضي الأول في محكمة البداية الجمركية بدمشق "سحاب النعني".

قطاع النقل:

في الاتجاه المقابل، كشف مدير نقل دمشق "ممدوح العلان"، عن تحصيل رسوم بقيمة 42.6 مليار ليرة سورية خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، وتجاوزت قيمة ضريبة الدخل المحصّلة 972 مليون ليرة، حيث تم إنجاز 185,634 معاملة.

وأوضح "العلان" لصحيفة محلية، أن عدد المركبات المسجلة خلال الربع الأول من العام الجاري 1,430 مركبة، ليصل إجمالي المركبات المسجلة لدى مديرية دمشق إلى 545,663 مركبة.

بدوره، كشف مدير النقل في ريف دمشق محمود زيتون، عن إنجاز أكثر من 88 ألف معاملة إلكترونياً بقيمة تجاوزت 6 مليارات ليرة، وذلك منذ بداية العام الجاري ولغاية 15 حزيران 2021.

وأضاف زيتون لنفس الصحيفة، أن عدد المركبات المسجلة لدى مديرية نقل ريف دمشق خلال العام الجاري بلغ 3,864 مركبة، ليصل إجمالي المركبات المسجلة في المديرية إلى 285 ألف مركبة.

وتقدم مديرية النقل عدة خدمات منها، تسجيل مركبة لأول مرة، ونقل ملكية المركبة، ومعاملة تجديد ترخيص، ومنح رخصة سير، واستبدال مركبة، ونقل مركبة من مديرية إلى أخرى، وتبديل لوحات، ووضع إشارة رهن أو فك رهن وغير ذلك.

شارك رأيك بتعليق

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
ابو سام
3 سنوات

اخس على هيك دوله اقتصادها يرتكز على تحصيل اموال من مواطنيها بدلا من منتجاتها وصادراتها

علي شحادة علي
3 سنوات

فرحانين كنهن لموا هل المصرات من العالم التعبانة
ياريت يعملوا شي منيح يحسنوا الكهربا والغاز و البينزين
بدال ما يخلوا المسؤلين يركبوا مارسيدسات وباأمات واولادهن يسهروا وينبسطوا على حساب الدراويش

مقالات متعلقة: