العراق يوافق على مرور الصادرات السورية إلى دول الخليج عن طريقه

03/07/2021

أكد "محمد السواح" رئيس المكتب الإقليمي لاتحاد المصدّرين والمستوردين العرب في سورية، موافقة الحكومة العراقية على مرور الشاحنات السورية ترانزيت إلى الخليج عبر أراضيها من خلال معبري عرعر وصفوان.

وأضاف السواح في تصريحاته لصحيفة محلية، أن الشاحنات السورية ستصل إلى السعودية عبر معبر عرعر، وإلى الكويت عبر معبر صفوان، ويجري حالياً انتظار التعليمات التنفيذية من اللجنة المسؤولة عن الترانزيت في العراق.

الجدير بالذكر أن سوريا ترتبط بالعراق عبر 3 معابر، كان قد جرى إغلاقها جميعاً بسبب الأحداث التي حصلت في البلدين، قبل أن يعاد افتتاح معبر (البوكمال – القائم) أمام حركة مرور البضائع والأفراد بتاريخ 30 أيلول 2019، بعد إغلاق دام 6 أعوام.

وقاربت إيرادات معبر البوكمال 800 مليون ليرة سورية خلال 2020، بحسب كلام سابق لمصدر في المعبر، مؤكداً تراجع حركة الشحن باتجاه العراق منذ بداية 2021 إلى 15 شاحنة يومياً بشكل وسطي، محملة بالفواكه والحمضيات.

ولم تكن تدخل الشاحنات السورية إلى العراق، وإنما تُنقل البضائع إلى شاحنات عراقية ضمن الحرم الجمركي، ويعود السائقون السوريون بشاحناتهم للداخل، بحسب كلام سابق لمصدر في معبر البوكمال.

وبرزت الحاجة إلى هذه الخطوة بعد أن قامت الأردن يقوم الأردن بتأخير مرور الشاحنات السورية عبر أراضيها إلى الخليج لمدة طويلة، كما تفرض الحكومة الأردنية "رسوم ترازنيت" تصل إلى 2000 دولار على كل شاحنة، الأمر الذي يؤدي إلى تلف جزء من المنتجات وتكليف أصحاب الشاحنات مبالغ كبيرة خلال الانتظار.

حيث أكد عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق "أسامة قزيز"، قبل عدة أيام، أن السلطات الأردنية تفرّغ جزءاً من حمولة البرادات المحمّلة بالخضار والفواكه عند معبر جابر، بحجة وجود مواد مهربة، رغم علمهم بأن البرادات تذهب ترانزيت إلى الخليج.

وفي وقت سابق، أكد نائب رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق "فايز قسومة"، أن الطريق من العراق سيوفر بحدود 1500 دولار عن كل سيارة تعبر المعبر باتجاه دول الخليج، مشيراً إلى أن مسافة عبور الشاحنة من معبر عرعر باتجاه السعودية أطول قليلاً عن مسافة العبور من معبر نصيب الأردني، لكنها لا تزيد المسافة باتجاه الكويت.

في سياقٍ متصل، يشار إلى أنه في شهر تشرين الثاني الفائت، افتتح العراق منفذ "عرعر" الحدودي مع السعودية بشكل رسمي أمام التبادل التجاري بين البلدين، وذلك بعد إغلاق دام 29 عامًا، في خطوة ستسهم في توفير الرسوم على الشاحنات السورية التي تعبر الأراضي الأردنية باتجاه دول الخليج.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: