حتى تضمن لنفسك مستقبلًا ماليًا جيدًا... 6 نصائح من أحد أكبر أثرياء العالم

30/06/2021

يرغب كل من يهتم بعالم المال والأعمال، أو من يهتم بمستقبله المالي ويسعى للثراء، أن يكون قادرًا على اتباع خطى المستثمرين الناجحين، الذين تمكنوا من صنع ثروة هائلة بأنفسهم، ومن بينهم المستثمر الأمريكي الشهير "وارن بافيت" البالغ من العمر 90 عامًا.

يعتبر "بافيت" شخصية أيقونية من بين أثرياء العالم، ويشغل منصب المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة "بيركشاير هاثاواي"، ويمتلك ثروة تُقدر بـ 100.6 مليار دولار اعتبارًا من2021، مما يجعل نصائحه ذات قيمة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالتخطيط المالي والاستثمار.

1- تزوج الشخص المناسب:

بشكل غير متوقع، لم تكن أولى نصائح "بافيت" حول الاستثمار أو التخطيط المالي أو استراتيجيات العمل بل كانت حول الزواج. ولو فكرنا بالأمر من وجهة نظر مختلفة قليلًا، سنجد أن المستقبل المالي الجيد يبدأ بالفعل من اختيار زوج جيد.

رغم أن "بافيت" صنع ثروته من خلال الاستثمار الذكي، إلا أنه يعتبر أن أهم قرار في الحياة بالنسبة له ليس قرارًا خاصًا بالأموال، وإنما باختيار شريك الحياة.

ينصح "بافيت" الأفراد بضرورة التزوج من الشخص المناسب، مشيرًا إلى أن ذلك يُحدث فرقًا كبيرًا، إذ لا تغير هذه الخطوة طموحات الأشخاص فحسب، لكنها تغير كل شيء في حياتهم.

2- لتكن أولى استثماراتك هي في ذاتك:

يقول "بافيت" إن أفضل استثمار يمكن أن يقوم به الأشخاص هو الاستثمار في أنفسهم، وينصح الأشخاص أن يتعلموا كيف يتواصلون بشكل أفضل سواء بشكل شخصي أو من خلال الكتابة، كما ينصحهم بالاعتناء بصحتهم العقلية والجسدية.

3- أحط نفسك بمن هم أفضل وأذكى منك:

يعتبر "بافيت" أن أحد أفضل الأشياء التي يمكن أن يفعلها الشخص هي أن يحيط نفسه بأشخاص أفضل منه، ويشير إلى أنه إذا أحاط الشخص نفسه بأشخاص متميزين فسيبدأ بالتصرف مثلهم، وإذا أحاط نفسه بأشخاص يتصرفون بشكل أسوأ منه، فسيبدأ في التصرف بنفس الطريقة.

4- اعمل مع أشخاص تحترمهم... أما الراتب فهو بالدرجة الثانية:

رغم أن الراتب عامل مهم، إلا أن "بافيت" يرى بأنه لا يمكن للأشخاص أن يقبلوا بوظيفة من أجل المال فقط، وإنما عليهم أن يحاولوا العمل مع أشخاص يحترمونهم ويقدرونهم للغاية، فمن خلال ذلك ستتاح لهم الفرصة للتعلم منهم.

5- حين يتعلق الأمر بالاستثمار تجاهل الضوضاء:

من أهم نصائح "بافيت" للمستثمرين أن يتجاهلوا الضوضاء في مجال سوق الأوراق المالية، فرغم أن معظم الأشخاص يعتمدون على مؤشرات الأسهم والأخبار عند اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، إلا أنه يرى أنه ما من أحد يمكنه أن يكون على يقين تام بالاتجاه الذي ستتحرك نحوه الأسواق المالية.

لذلك يقول "بافيت" إن أفضل استراتيجية يمكن أن يتبعها الشخص حتى عندما تتراجع الأسواق، هي أن يبقى هادئًا وينتظم في المسار الذي اتخذه للنهاية، دون تأثر بكلام الآخرين.

6- لا تقرن نجاحك بالأموال فحسب:

 رغم أن "بافيت" يعد واحدًا من أكثر الأشخاص ثراءً في العالم، إلا أنه لا يرى الثروة مقياس صحيح للنجاح، فبالنسبة له النجاح يعني أن يكون الشخص محبوبًا من أقرب الأشخاص إليه، مشيرًا إلى أن الحب غير المشروط أعظم شيء يمكن أن يحظى به المرء.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Fadila belfar
2 سنوات

هذا جيد

مقالات متعلقة: