أغلى المدن في العالم 2021... مدينة عربية تعيش أزمة تنضم للقائمة

23/06/2021

أظهرت إحصائيات حديثة كان قد أجراها موقع "ميسر" لتكلفة المعيشة في العالم، تصدر مدينة "عشق آباد" في تركمانستان قائمة أغلى المدن في العالم بالنسبة للعمال الأجانب.

يتناول تقرير الموقع السنوي 209 مدينة ويصنفها بناءً على التكلفة النفقات المتضمنة السكن والنقل والطعام والترفيه، مع استخدام مدينة نيويورك كمدينة معيارية للمقارنة.

وتتميز عاصمة تركمانستان، التي احتلت المرتبة الثانية في قائمة العام الماضي والأولى هذا العام، بأنها مدينة منبسطة وأحيانًا تكون ترابية وهي رائدة بطرازها المعماري الفريد. وتضم المدينة العديد من المساجد والأسواق، بالإضافة إلى متاحف مهمة، من بينها المتحف الذي شُيد تخليدًا لذكرى ضحايا زلزال 1948 المأساوي الذي أودى بحياة معظم السكان.

يأتي بعد "عشق آباد"، مدينة هونغ كونغ (أغلى مدينة العام الماضي وثاني أغلى هذا العام) وطوكيو (المرتبة الرابعة لعام 2021) وزيوريخ (المرتبة الخامسة لعام 2021) وسنغافورة (المرتبة السابعة لعام 2021).

واستشهد "ميرسر" بالأزمة المالية المستمرة في تركمانستان، والتي أدت إلى نقص الغذاء والتضخم المفرط، باعتبارها السبب وراء ارتفاع تكلفة المعيشة في عشق آباد على مدى العامين الماضيين، وفقاً لما ذكرته شبكة "CNN".

بيروت تدخل القائمة:

لعل أكبر تغيير رصده استطلاع ميرسر ليشكل فارقًا عن العام الماضي، هو انضمام بيروت، بعد أن ارتفعت من المرتبة 45 لأغلى مدينة للعمال الدوليين في عام 2020 إلى ثالث أغلى مدينة لعام 2021.

يعزو ميرسر تصدر بيروت في القائمة بهذا الشكل إلى الكساد الاقتصادي في لبنان، الذي تفاقم بسبب جائحة كوفيد -19 وانفجار ميناء بيروت في أغسطس / آب من العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، مع ارتفاع اليورو بنسبة 11% تقريباً مقابل الدولار الأميركي، تم تصنيف المدن الأوروبية بأنها أغلى نسبياً من نظيراتها في الولايات المتحدة. وأدى ذلك إلى خروج مدينة نيويورك من قائمة أغلى 10 مدن تماماً، بينما صعدت باريس من المرتبة 50 في عام 2020 إلى المرتبة 33 في عام 2021.

وبالمثل، أدى ارتفاع قيمة الدولار الأسترالي إلى صعود مدن أسترالية مثل سيدني وملبورن في ترتيب ميرسر.

بالنسبة لأرخص المدن بالنسبة للعمال الأجانب، فإن ترتيب ميرسر يشير إلى تبليسي، جورجيا (رقم 207)، لوساكا، زامبيا (رقم 208) وبيشكيك، قيرغيزستان (رقم 209).

ترتيب أغلى 10 مدن في العالم لعام 2021:

1 - عشق آباد (تركمانستان)

2- هونغ كونغ (الصين)

3 - بيروت (لبنان)

4 - طوكيو (اليابان)

5- زيورخ (سويسرا)

6- شنغهاي (الصين)

7. سنغافورة

8- جنيف (سويسرا)

9- بيجين (الصين)

10- برن (سويسرا)

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
نسبة وتناسب
2 سنوات

دمشق أغلى مدينه بالعالم بدون استثناء إذا حسبو الراتب مع سعر المعيشه من بيت وطعام إلخ

مقالات متعلقة: