الترخيص لأول بنكين رقميين في السعودية... ما هي البنوك الرقمية؟

23/06/2021

في جلسته التي انعقدت مساء أمس، الثلاثاء الموافق ل 23 حزيران، وافق مجلس الوزراء السعودي على قيام وزير المالية بإصدار الترخيص اللازم لكل من بنك (إس تي سي) ـ تحت التأسيس ـ والبنك السعودي الرقمي ـ تحت التأسيس ـ وفقاً للمادة (الثالثة) من نظام مراقبة البنوك. ليكونا أول بنكين رقميين يتم افتتاحهما في المملكة.

وقال وزير المالية السعودي، "محمد الجدعان"، إن موافقة مجلس الوزراء تأتي ضمن أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، وهو جزء من خطة إصلاح اقتصادية واسعة النطاق تعرف بـ "رؤية المملكة 2030."

وكتب الوزير الجدعان في حسابه على "تويتر" أن هذه الخطوات هي في طريق تطوير بنية تحتية رقمية أكثر كفاءة مع "تشجيع ريادة الأعمال وخلق فرص العمل في القطاع المالي".

وقال: "قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على الترخيص لبنكين رقميين، يأتي في إطار تطوير منظومة القطاع المالي والمساهمة في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني، من خلال فتح المجال أمام شركات جديدة لتقديم الخدمات المالية".

وفي سياقٍ متصل، كان الاتحاد الدولي للاتصالات قد أعلن الاثنين الماضي تصنيف السعودية في أعلى مستويات "مؤشر النضج التنظيمي الرقمي" لمنظمي الاتصالات حول العالم "المستوى الخامس". وذلك بعد نجاحها في بناء إطار تنظيمي مستدام ومتجانس والتحول نحو التنظيم التعاوني، لتكون في المرتبة الأولى بالشرق الأوسط وإفريقيا، وفي المرتبة التاسعة بين دول مجموعة العشرين.

ما هي البنوك الرقمية؟

يمكن تعريف البنوك الرقمية باختصار، على أنها عبارة عن بنوك تقدم الخدمات والعمليات المصرفية عن طريق الإنترنت بشكل إلكتروني، حيث تقدم نفس ما تقدمه البنوك في شكلها التقليدي لكن عن طريق شبكة الإنترنت.

انطلاقًا من هذا التعريف نستنتج أن البنوك الرقمية تقوم بتقديم الخدمات المختلفة لعملائها دون الحاجة للتوجه إلى فرع البنك الحقيقي. وأشار الخبراء في هذا المجال، أن تلك البنوك تم إنشاءها في الأساس من أجل تسهيل عملية تقديم الخدمات للعملاء بطريقة فعالة وسهلة وتسهل على العملاء إنهاء خدماتهم في أي وقت يرغبون فيه.

كما أن البنوك الرقمية، أصبحت لها دور هام وبارز للغاية في الوقت الحالي، بسبب التوجه العالمي نحو الأنماط البنكية الإلكترونية لتقديم الخدمات بطريقة إلكترونية لتواكب كافة التغييرات الكبيرة التي يشهدها الشأن التكنولوجي حول العالم.

ميزات البنوك الرقمية:

  1. توفير الوقت والجهد على الأفراد
  2. تنوع الخدمات البنكية
  3. قلة تكلفة التعاملات المالية: تساعد البنوك الرقمية في تقليل التكاليف الخاصة بالمعاملات المالية والبنكية عمومًا، فلم يعد العميل في حاجة للذهاب إلى البنوك التقليدية من أجل توفير العملة التي يتطلبها البنك، كما أن تكاليف الذهاب للبنوك نفسها بات العميل يقوم بتوفيرها.
  4. سهولة التعاملات المالية في البنوك الرقمية
  5. سهولة نقل الأموال من الحسابات المصرفية

ومن أبرز إيجابياتها، أن البنوك الرقمية تعد صديقة للبيئة بشكل لافت في تقديم الخدمات، إذ تساعد في تقليل الازدحام المروري وتوفير المباني والمعدات المكتبية وغيرها، لأن كافة تعاملاتها تتم عبر الإنترنت.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: