أونصة الذهب ما دون 1800 دولار عالمياً في أدنى سعر لها منذ 6 أسابيع

17/06/2021

هبط سعر أونصة الذهب عالمياً خلال تداولات اليوم الخميس 17 حزيران 2021. وسجلت أدنى سعر لها منذ شهر ونصف. وتحديداً منذ 6 أيار الفائت عندما قفزت قيمتها من ذات الحدود المسجلة اليوم.

وسجلت الأونصة الذهبية في العقود الفورية للمعدن الأصفر سعراً دون مستويات 1800 دولار أمريكي، وبلغت ظهر اليوم (الساعة 13:45 بتوقيت تركيا والسعودية وسوريا) نحو 1795 دولار فقط.

وبعد بلوغ الأونصة ذروة الهبوط… تأرجحت صعوداً وهبوطاً بين سعري 1795 - 1800 دولار. وعادت الأسعار عند الساعة 15:00 قريبة من حدود 1790 دولار.

ما هي العوامل التي أثرت على أسعار الذهب؟

وأبرز ما تأثر به سعر أونصة الذهب عالمياً هو صعود الدولار الأمريكي الذي يتحرك دائماً في اتجاه عكسي مع الذهب، حيث سجّل الدولار اليوم الخميس أفضل أداء له على مستوى شهرين، بينما كانت معظم المؤثرات الأخرى مرتبطة بذلك، بالإضافة إلى البيانات الأمريكية الاقتصادية الأخرى.

كما وتأثر سعر المعدن الأصفر الثمين، بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات. رغم رفع البنك الاحتياطي توقعات التضخم خلال العام الجاري من 2.4% إلى 3.4%. بينما ينتظر المستثمرون الآن إعلان بيانات طلبات إعانة البطالة الأمريكية والتي سيكون لها تأثير قوي على الذهب حال جاءت أقوى من المتوقع. بالإضافة إلى انتظار صدور قرارات السياسة من البنك الوطني السويسري وبنك النرويج، مع تسليم بنك اليابان قراره يوم الجمعة.

وأهم المؤثرات التي تسببت بتحسن الدولار وهبوط الذهب، القرار الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي أشار إلى إمكانية رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعاً. حيث رجح 11 مسؤولاً في مجلس الاحتياطي الفيدرالي من أصل 18، حصول زيادة في سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة على الأقل لعام 2023.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: