أسعار النفط تحطم رقم قياسي جديد وخبراء يتوقعون سعر 100 دولار للبرميل

14/06/2021

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين مواصلة المكاسب التي استمرت على مدار ثلاثة أسابيع بفضل تحسن توقعات الطلب على الوقود بعد رفع قيود السفر نتيجة تلقي عدد أكبر من البشر للتطعيمات. وارتفع مزيج برنت 51 سنتاً ما يوازي 0.7 في المئة إلى 73.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 06.44 بتوقيت غرينتش وهو أعلى مستوى منذ مايو (أيار) 2019، أي منذ 32 شهراً.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط 47 سنتاً ما يعادل 0.7 في المئة إلى 71.38 دولار، وهو الأعلى منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2018. وعادت حركة السيارات لمستويات ما قبل الجائحة في أميركا الشمالية ودول كثيرة في أوروبا وزادات رحلات الطيران مع تخفيف القيود لمكافحة فيروس كورونا، ما أدى لارتفاع الخامين على مدى ثلاثة أسابيع.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه ينبغي على منظمة "أوبك" وحلفائها في مجموعة "أوبك+" زيادة الإنتاج لإيفاء الزيادة المتسارعة في الطلب. وتقيد "أوبك+" الإنتاج لتدعم الأسعار بعدما قلصت جائحة "كوفيد-19" الطلب في 2020، وأكدت على التزام قوي بالإنتاج المستهدف المتفق عليه. وقالت الوكالة "أوبك+ تحتاج إلى رفع الإنتاج حتى تحصل الأسواق العالمية على إمدادات كافية".

توقعات بوصول أسعار النفط إلى مستويات قياسية خلال المرحلة القادمة:

توقع متداولون بعقود الخيارات على النفط الخام وصول أسعار برميل النفط إلى 100 دولار بنهاية العام المقبل 2022 وذلك بعد توقعات إيجابية من قبل "وكالة الطاقة الدولية" للطلب على النفط خلال العامين الجاري والمقبل.

وبحسب بورصة "نايمكس" الأميركية فإنه لأول مرة منذ 7 أعوام، جاءت رهانات متداولو عقود الخيارات على النفط الخام في البورصة مرتفعة بفعل المكاسب الأسبوعية التي سجلتها أسعار النفط.

ورفعت "وكالة الطاقة الدولية" توقعاتها لأسعار النفط هذا العام بواقع 5.4 ملايين برميل يومياً، وبنحو 3.1 ملايين برميل يومياً خلال العام المقبل.

ورجحت "أوبك" أيضاً، بأن يكتسب الطلب على النفط قوة أكبر خلال النصف الثاني من العام الجاري، وأن يتجاوز الطلب على النفط في العام المقبل مستويات ما قبل كورونا.

وأسهمت توقعات جديدة مرتفعة من قبل بنك "غولدمان ساكس" الأميركي بوصول أسعار النفط إلى 80 دولاراً خلال الصيف الجاري، برفع توقعات المراهنين إلى ارتفاع أسعار النفط أكثر مما هو متوقع سابقاً.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: