إذا كانت مواردك المالية محدودة... 3 أفكار لبدء مشروع عمل بمبلغ بسيط - الأخبار

إذا كانت مواردك المالية محدودة... 3 أفكار لبدء مشروع عمل بمبلغ بسيط

13/06/2021

الفكرة السائدة بين الناس حول الاستثمار والانطلاق في المشاريع الخاصة هي فكرة نمطية تتمحور حول أن هكذا أمور تحتاج رأس مال كبير للانطلاق فضلًا عن النجاح والتقدم. لكن البداية من الصفر أو من مبالغ بسيطة هي ليست أسطورة نسمعها في قصص النجاح على الإنترنت فحسب، بل يمكن بالفعل للإنسان أن يبدأ مشروعه أو استثماره الخاص من مبالغ قليلة ويصل بعدها للنجاح، وكل ما يتطلبه الأمر هو الكثير من الصبر والمرونة.

مجال التسويق:

يعتبر التسويق من المجالات غير المتطلبة لرأس مال كبير في بدايتها، وهو من الأعمال التي يمكن الانطلاق بها بالقليل من الخبرة التي يمكن اكتسابها عبر الإنترنت.

لكن وحتى نكون واقعيين، فالحياة لا تقدم كل شيء بالمجان، فحتى لو كان هذا المجال لا يتطلب سيولة مالية وفيرة فإن التسويق يتطلب فطنة وذكاء وعلاقات اجتماعية متينة، بالإضافة إلى قدرة على فهم حاجات الناس وطريقة تفكيرهم والتعامل معهم.

من مميزات هذا المجال أنه مطلوب وبشدة، فجميع الشركات الصناعية والخدمية تبحث عمن يسوق لها خدماتها أو سلعها، وذلك لإن الإعلانات التقليدية باتت تصبح أقل فعالية مع مرور الوقت.

نقطة البداية للعمل في مجال التسويق هي من اقتناص العميل المناسب الذي ستسوق له. في تركيا مثلًا تتطلب العديد من الشركات والمكاتب العقارية والسياحية مسوقين عرب لتعرض خدماتها على شريحة جديدة من العملاء، وأنت كشخص تتقن اللغة العربية وعلى تواصل مع شريحة واسعة من المجتمع العربي ستكون أداة مغرية جدًا بالنسبة لهم لهذه الوظيفة.

لذلك أنت كمسوق يجب أن تفكر وكأنك داخل عقل الشركة وتفهم احتياجاتها ومن ثم تعرض لها خدماتك التي تكون مصممة خصيصًا على مقاس هذه الاحتياجات، وهذا سر كسب العملاء في مجال التسويق من جهة، وسبب صعوبة العمل بالنسبة للبعض من جهة أخرى.

بدء مشروعك الخاص من منزلك:

هذا هو السائد الآن بين الكثيرين، إذ يمكنك البدء من المنزل والاستثمار في مشروع صغير. فمثلًا إذا كنتِ سيّدة وتتقنين فنّ الخياطة أو التطريز فيمكنك أن توظفي فنّكِ لخدمة عملك في الأعمال الناجحة هي التي يتزاوج فيها كلّ من الفنّ والعلم والهواية.

قومي مثلا بشراء بعض المفارش أو الملابس أو الأحذية المصنوعة من القماش أو بعض أغطية الطاولات ومن ثمّ تطريزها وإعادة بيعها من جديد وهكذا تكونين قد استثمرت بعض المال في إنجاز مشروع صغير دون أن تغادري المنزل. أمّا عن كيفية التسويق لهذا النشاط فيمكنك الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي.

بالنسبة للرجال الذين لا تناسبهم الأعمال اليدوية، فيمكن عرض خدمات معينة من داخل المنزل، كالترجمة أو التصميم أو إدخال البيانات، أو كتابة المحتوى، أو التعليق الصوتي.

مشروع عمل صغير:

من الأفضل أن تبدأ مشروع يناسب المهارات الخاصة بك، فمثلًا إن كنت تجيد الطهي، يمكنك بدأ مشروعك من هذه النقطة، حيث تقوم بطهي الطعام وتوزيعه على الأماكن المختصة ببيعه، أو افتتاح مطعم منزلي يوصل الطلبات. ويمكنك أيضا الإعلان عن موهبتك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مع ترك الهاتف الخاص بك للتواصل.

نفس الأمر إن كنت تمتلك مهارة الترجمة أو تجيد لغة أخرى قراءةً وكتابةً، يمكنك استغلال هذا بإعطاء كورسات للطلبة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. أو تقوم بترجمة بعض الخطابات لصالح بعض الشركات مقابل مبلغ مادي مناسب.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
سعاد عجرم
1 شهر

كتير منيح بحاجة لهيك شي

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/8/2 12:18 شراء مبيع
دولار: 3220 3270
يورو: 3823 3887
ليرة تركية: 378 389