طرق فعالة للتحكم بالإنفاق في أوقات التضخم والغلاء

12/06/2021

التحكم بالإنفاق لا يعني أن نتوقف عن شراء الأشياء التي نحتاجها، بل يتعلق بالتحكم في آلية صرف الأموال خلال أوقات الأزمات، حتى لا تتأثر ميزانياتنا، وحتى نستفيد بالشكل الأمثل من الفرص التي توفرها لنا السوق.

في تقرير نشره موقع "فينانثاس بيرسوناليس" (Finanzas Personales) الكولومبي، يسلط الكاتب الضوء على أمور أساسية يجب مراعاتها من أجل "إنفاق ذكي" في ظل الأزمة (كورونا حينها)، بحيث يراعي الحاجيات الأساسية والقدرة الشرائية في الآن ذاته.

الخطوة الأولى: تحليل الميزانية

قبل الخروج إلى التسوق، من المهم جدا أن نقيّم وضعنا المالي، ويعني ذلك أننا يجب أن نعرف تحديدا حجم الدخل وقدرتنا على الإنفاق على سلعة ما، بهذه الطريقة سنتمكن من تحديد المبالغ التي يمكن تخصيصها لمشتريات العائلة دون الإخلال ببقية الالتزامات المالية.

وفائدة هذه الخطوة تكمن في اتباعها قبل الخروج إلى التسوق، لأن الإنسان يتعرض في المتاجر إلى إغراءات وخدع عديدة تجعله يخسر أمواله بشكل لا شعوري إذا لم يكن قد احتسب الميزانية الواجب إنفاقها.

الخطوة الثانية: مقارنة الأسعار

مع أن مقارنة الأسعار تبدو أمرًا بسيطا للغاية، لكن الكثير من المستهلكين لا يطبقون هذه القاعدة المهمة للتحكم في الإنفاق، ومن الإستراتيجيات المفيدة التي تسهل عملية المقارنة، زيارة المواقع الإلكترونية للمتاجر ومعرفة ما إذا كان لديها خصومات، أو إذا كانت أسعارها قد زادت أو بقيت على حالها.

الخطوة الثالثة: لا تتسوق كثيرًا

نشير في هذه الفقرة إلى معنيين، أولهما ألا تقضي وقتًا طويلًا في التسوق، وثانيهما ألا تتردد على المتاجر مرات عديدة في أسبوع واحد.

فقضاء وقت طويل في التسوق سيستنزف ميزانيتك بالتدريج بدون أن تدرك وستجد نفسك قد ابتعت أشياء عديدة لم تكن تفكر فيها أساسًا فضلًا عن شعورك بالحاجة لها. أما التردد على المتاجر مرات عديدة فيجعلك تكثر من المشتريات الجانبية التي تستنزف ميزانيتك المحدودة على حساب الحاجات الأساسية المطلوبة.

الخطوة الرابعة: التحقق من طرق الدفع

تروج العديد من المتاجر لبطاقات الائتمان الخاصة بها كوسيلة للدفع، وهو أمر لا يحبذه كثير من المستهلكين، لكن في الواقع، أن هذه البطاقات توفر للمستهلك عدة مزايا إضافية، لعل أهمها الاستفادة من الخصومات والعروض الخاصة.

ومع ذلك ينبغي الانتباه إلى تكلفة الرسوم الإضافية لعمليات الدفع وتقدير المكاسب الشرائية قبل الحصول على البطاقة. وبعيدا عن وسائل الدفع، يجب أيضا التحقق من المزايا التي توفرها المتاجر عبر تطبيقاتها على الأجهزة المحمولة التي تقدم تخفيضات في الأسعار وعروضا خاصة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: