أسعار الغذاء العالمية تسجل أكبر ارتفاع شهري منذ عقد في أيار الماضي

07/06/2021

ارتفعت أسعار الغذاء العالمية للشهر الثاني عشر على التوالي في أيار بنحو 40% على أساس سنوي. إذ حققت الأسعار أكبر ارتفاع شهري منذ أكثر من عقد بنسبة 4.8% من نيسان إلى أيار، وذلك وفقًا لتقارير وإحصائيات منظمة الأغذية العمية "فاو".

وتتلخص أسباب هذا الارتفاع بالطلب المفاجئ على الذرة في الصين، والجفاف المستمر في البرازيل، وزيادة الاستخدام العالمي للزيوت النباتية والسكر والحبوب، والاستخدام العالي للديزل الحيوي، والزيادات في أسعار اللحوم ومنتجات الألبان.

حيث ساهم الاستخدام العالي للديزل الحيوي، والزيادات المعتدلة في الأسعار العالمية للحوم ومنتجات الألبان في الارتفاع الحاد في أسعار الغذاء العالمية. وقال تقرير الأمم المتحدة إن الأسعار الدولية لزيت النخيل وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ فبراير/ شباط 2011 بسبب تباطؤ نمو إنتاج زيت النخيل في دول جنوب شرق آسيا. وأدى ارتفاع احتياجات الاستيراد العالمية، إلى خفض المخزونات في الدول الرئيسية المصدرة، بعد أن كان الطلب قويًا جدًا في قطاع الزيوت النباتية بشكل عام.

وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب وزيوت الطعام ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 127.1 نقطة الشهر الماضي مقابل قراءة معدلة عند 121.3 نقطة في أبريل/ نيسان.

وكانت القراءة السابقة لأبريل 120.9 نقطة. وعلى أساس سنوي، ارتفعت الأسعار في مايو 39.7 في المئة، وفقًا لـ "رويترز".

هذا وقد أصدرت الفاو أول توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2021، وبلغ نحو 2.821 مليار طن، وهو مستوى قياسي جديد يزيد 1.9 في المئة فوق مستويات 2020.

وقالت الفاو إن تقديراتها لإنتاج عالمي قياسي من الحبوب هذا العام يدعمها توقع لنمو سنوي 3.7 في المئة في إنتاج الذرة. ومن المتوقع أيضا زيادة إنتاج القمح العالمي 1.4 في المئة، ونمو إنتاج الأرز 1.0 في المئة.

ومن المتوقع ارتفاع استهلاك الحبوب عالميا في 2021-2022 بنسبة 1.7 في المئة إلى ذروة جديدة عند 2.826 مليار طن، وهو ما يزيد قليلا على مستويات الإنتاج.

قد يهمك أيضًا: تعرف على نسب تغير أسعار المواد الغذائية في سوريا خلال شهر أيار

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: