تعرف على أغلى جوازات السفر في العالم... الجواز السوري يتصدر

05/06/2021

جواز السفر هو وثيقة صغيرة الحجم ذات تصميم موحد تقريبًا بصرف النظر عن الدولة المصدرة له، ورغم أهميته القصوى في التنقل بين دولة وأخرى فإن تكلفته تتباين على نحو كبير.

ووفقًا لتقرير لموقع "SavingSpot" تم حساب تكلفة إصدار جواز السفر مع الأخذ في الاعتبار عدد ساعات العمل المطلوبة للحصول عليه.

الجواز السوري يتصدر ولكن:

ورغم أن جواز السفر السوري هو الأعلى سعرًا في العالم مقابل 800 دولار، فإن جواز السفر في مالاوي كان الأعلى تكلفة عند الأخذ في الاعتبار عدد ساعات العمل إذ يستلزم الحصول عليه العمل لمدة 983.3 ساعة.

أما في مدغشقر فإن جواز السفر كان أقل تكلفة سواء من حيث السعر أو عدد ساعات العمل المطلوبة لأنه يُمنح مجانًا.

وبلغت تكلفة جواز السفر في السعودية مستوى 40 دولارًا مما يستلزم معه العمل 4.07 ساعة، فيما بلغت التكلفة مستوى 145 دولارًا في الولايات المتحدة عبر 4.6 ساعة عمل.

وتعد الأرقام الأوروبية أكثر استقرارًا، حيث تطلب جميع الدول الأعضاء تقريبًا أقل من عشر ساعات من العمل للحصول على جوازات سفرهم، وتعتبر رومانيا هي الاستثناء الوحيد. وبلغ المتوسط العالمي لسعر جواز السفر 74 دولارًا، فيما بلغ متوسط ساعات العمل المطلوبة 46.6 ساعة.

قائمة أغلى جوازات السفر في العالم:

أقوى جوازات السفر في العالم:

في عام 2019 تصدّرت كل من اليابان وسنغافورة المرتبة الأولى، إذ إن جواز سفر كل منهما يتيح الدخول إلى 189 دولة دون تأشيرة، منتزعين الصدارة من جواز السفر الألماني الذي كان الأول عالمياً في 2018.

مع حلول 2020 تحسن الوضع في الدولتين، إذ باتت اليابان تمكن مواطنيها من دخول 191 دون تأشيرة، أما سنغافورة التي احتلت المرتبة الثانية ذاك العام فتتيح الدخول إلى 190 دولة، ولا يزال وضع الدولتين على ما هو عليه في 2021.

ويبدو أن آسيا مهيمنة على الوضع في عام 2021، فعند الاطلاع على ترتيب جوازات السفر في العالم، نجد أن كوريا الجنوبية تبرز في المركز الثالث، وتتعادل مع ألمانيا، التي تحتل نفس المركز أيضاً، حيث يتاح لمواطني كل من الدولتين دخول 189 من دون تأشيرة.

المصادر: فوربس + مؤشر Henley Passport Index

شارك رأيك بتعليق

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
جاك
2 سنوات

الأمريكي هو أقوى جواز سفر فالامريكي يستطيع دخول اليابان و سنغافورة و المانيا بدون تأشيرة لكن مواطني هذه الدول تحتاج تأشيرة لدخول أمريكا

ادهم
Reply to  جاك
2 سنوات

ما بتتحسبش كده ….ههههههه فكرتني لما مورتا خسر الدوري و غلبه في ماتش الامارات قال ما دام غلبت بطل الدوري يبقي انا نمبر من

مقالات متعلقة: