ارتفاع أسعار مواد تموينية هامة بسبب تأخر تسليمها عبر البطاقة الذكية

02/06/2021

ارتفعت أسعار المواد التموينية (بشكل أساسي السكر والرز) المباعة بشكل حر في الأسواق بعد تأخر التسجيل على مخصصات شهري أيار وحزيران من قبل وزارة التجارة الداخلية. إذ سجل سعر كيلو السكر 1800 ليرة (للغير مغلف) و1950 للمغلف، والرز 2200 ليرة، أي بنسبة زيادة 10 - 13 بالمئة عن الشهر الماضي.

وقد كان من المفترض بدء التسجيل على مخصصات الشهرين المذكورين مع بداية شهر أيار، أو منتصفه كما جرت العادة بسبب تأخر عملية التوزيع.

وكانت السورية للتجارة صرحت في وقت سابق أن التأخر في عملية توزيع السكر والرز، سببه قلة التوريدات من التجار، دون أن تحدد توقيتاً زمنياً لإعادة توزيعهما على البطاقة الذكية.

وجرت العادة أن يتم التسجيل على مخصصات كل شهرين معاً، لكن ها هو شهر أيار انتهى دون أن يحصل حاملو البطاقة الذكية على مخصصاته، أو التسجيل على مخصصات شهر حزيران.

تأجيل افتتاح دورة جديدة لتوزيع السكر والرز المدعوم:

مددت "المؤسسة السورية للتجارة" فترة بيع المواد المدعومة (السكر والرز) الخاصة بأشهر شباط وآذار ونيسان إلى 7 حزيران الحالي، بما فيها أيام العطل، بهدف وصول المواد إلى كل المواطنين وحصولهم على كامل مستحقاتهم، حسبما ذكرت.

وبدأت دورة التوزيع الحالية منتصف شباط 2021، وكان من المقرر أن تنتهي بنهاية نيسان 2021، لكن تقرر تمديدها حتى نهاية أيار 2021، واليوم تم تمديدها ثانية حتى 7 حزيران، وكان في بدايتها يتم توزيع السكر والرز والشاي، قبل أن يتم إيقاف توزيع الشاي مؤقتاً لحين وصول توريدات جديدة.

وبدأ توزيع السكر والرز والشاي عبر البطاقة الذكية في صالات "السورية للتجارة" مطلع شباط 2020، ثم انضم زيت عباد الشمس إليها مطلع آذار 2020، قبل أن يتوقف توزيع الزيت والشاي بنهاية نيسان 2020 لعدم توافرهما وصعوبة الاستيراد.

وأُعيد توزيع زيت القلي عبر البطاقة الذكية في 20 كانون الأول 2020، بمعدل ليترين لكل عائلة عن شهرين، وبسعر 2,900 ليرة لكل ليتر، إلا أنه توزع لدورة واحدة فقط (هي شهري كانون الأول 2020 وكانون الثاني 2021) وتوقف بعدها.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: