5 أمور عليك الانتباه إليها عند العمل من المنزل لتجنب خسارة لا تعوض - الأخبار

5 أمور عليك الانتباه إليها عند العمل من المنزل لتجنب خسارة لا تعوض

30/05/2021
العمل من المنزل

إن التغيرات التي أدخلتها جائحة كورونا على حياتنا بشكل عام وعلى مجالات العمل بشكل خاص، فرضت علينا نمطًا جديدًا مغايرًا لما ألفناه من نظام العمل وأشكال الوظائف. فأصبحت معظم الشركات والمؤسسات تكتفي بالتواصل مع موظفيها وهم بدورهم سيتابعون العمل من المنزل لمتابعة وجدولة للأعمال "أون لاين".
لكن هل كل ما نفعله صحيح عندما نعمل من المنزل؟ وهل من الممكن أن نقع في أخطاء تؤثر على أدائنا سلبًا دون أن نشعر؟

في هذا المقال سنستعرض أهم الأمور التي ينبغي الانتباه إليها عند العمل من المنزل

١- ارسم لنفسك روتينًا للعمل من المنزل والتزم به

أن تعمل من المنزل لا يعني التخلي عن طقوس العمل. بعض الأشخاص من الممكن أن يستسهل المتابعة والعمل وهو جالس على سريره، أو يتابع شيئًا على التلفاز وما إلى ذلك. إن مثل هذه التصرفات ستخفّض الانتاجية وتجعلك تستغرق وقتًا أطول في العمل دون أن تشعر، بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالضجر سريعًا.
حدد لنفسك روتينًا صباحيًا تلتزم به، وارسم طقوسًا لجو العمل الخاص بك. سترى نفسك بذلك أبعد عن الملل وتحافظ على مستوى عالٍ من الفعالية في العمل.

٢- اخلق مساحتك الخاصة

عندما يتحول العمل من المنزل إلى أسلوب حياة، فهنا عليك أن تحافظ على جوّك بقدر المستطاع. خصص لنفسك غرفة للعمل مثلًا بعيدًا عن أجواء العائلة والضوضاء. ومن الممكن أن تخلق جوًّا مشابهًا لما اعتدت عليه في مكتبك. كترتيب المكتب مثلًا والإضاءة وغير ذلك من الأمور التي تشكّل لديك فارقًا.

٣- حافظ على الحركة أثناء العمل من المنزل

تجنّب الجلوس والانعزال لفترة طويلة، حافظ على مستوى جيد من الحركة، فهذا جدير بأن يبعد عنك التوتر ويساعدك على زيادة التركيز. إن ممارسة بعض الرياضات الخفيفة، الجري في المكان مثلًا أو بعض تمارين الاستطالة يساعد على تعزيز الصحة النفسية والجسدية، والتي من المهم المحافظة على أعلى مستوياتها خاصة في أجواء العمل من المنزل. من الممكن أن تستعين بضبط المنبه للتذكير، فإن أحدنا من الوارد أن ينسى نفسك جالسًا دون تحرّك لفترات طويلة.

٤- نظّم وقتك وجدول مهامك

إن تنظيم الوقت خلال العمل من المنزل أصعب بكثير من تنظيمه في المؤسسة أو الشركة. ففي المؤسسة هناك نظام عام يحكم جميع العاملين فيها تقريبًا. تنظيم المهام وإنهائها، وتوزيع فترات الاستراحة والغذاء مثلًا، ليست من الأمور التي من الممكن أن تشغلك في المكتب. لكنك ستجد نفسك مضطرًا إلى تنظيمها بنفسك وأنت تعمل من منزلك. اتباع جدول واضح والاستعانة بتطبيقات تتبع الوقت مثلًا من الأمور التي تساعدك في إنجاز هذه المهمة.

٥- راقب استخدام وسائل التواصل

وسائل التواصل الاجتماعية تعد من أهم الملهيات التي تبدد الوقت دون أن تشعر بذلك. بالإضافة إلى استهلاكها مجهودًا ذهنيًا وأكلها لشيء من تركيزك، ولا ننسى أبدًا إجهادها للعين في التصفح والمتابعة. وهذا من أكثر ما تحتاج إلى الابتعاد عنه وأن تعمل من المنزل. حاول أن تترك هاتفك بعيدًا عن متناول يدك. وتجنب فتح حساباتك الشخصية من اللابتوب الخاص بك، واجعل لذلك وقتًا منفصلًا عن أوقات العمل.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/6/20 19:04 شراء مبيع
دولار: 3170 3230
يورو: 3756 3832
ليرة تركية: 358 370