6 أمور تساعدك عند بدء مشروع برأس مال صغير - الأخبار

6 أمور تساعدك عند بدء مشروع برأس مال صغير

04/05/2021
رأس المال

تُقدم على افتتاح مشروعك الخاص، لكن رأس المال صغير بالنسبة للمشاريع؟. في هذه الحالة عليك الانتباه جيدًا لأدق التفاصيل. فدخول السوق برأس مال صغير له تحديات وصعوبات مختلفة عن الذي يملك سيولة نقدية كبيرة. فمثلًا إن أهم المخاوف التي من الممكن أن تواجهك، هي خسارة رأس المال الذي تملكه وبالتالي الإفلاس. هنا عليك التركيز جيدًا على تفاصيل إضافية والأخذ بعين الاعتبار العديد من الجوانب ذات الأهمية.

أهم ما عليك فعله عند البدء بمشروع مع رأس مال صغير:

١- ابحث عن المشروع المناسب

لا تفكر بتلك المشاريع التي تتطلب رأس مال أكبر مما تملك. وابحث عن المشاريع التي تتناسب مع مخصصاتك. وهنا يمكنك استشارة أصحاب المشاريع الصغيرة الذين سبقوك إلى السوق. وعلى الجانب الآخر ادرس جيدًا متطلبات سوق العمل وابتعد عن المشاريع التي لن تخدم أحدًا. فهي لن تعود عليك بالربح المطلوب.

٢- الاهتمام الخاص بالعملاء

إن من أهم النقاط التي ستجعلك تتميز عن أرباب المشاريع في مجالك نفسه، هو ما تقدمه للعملاء من خدمات. تنظيم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد المبيع والصيانات الدورية على سبيل المثال وسرعة الاستجابة لعملائك. كلها نقاط قوية لاستقطاب الزبائن وتشجيعهم على التعامل مع مشروعك دون غيره.

٣- التسويق

تتطور وسائل التسويق في عصرنا هذا بوتيرة متسارعة. فكل يوم هناك طريقة جديدة لجذب الأنظار وإقناع الناس. لابد لك هنا من دراسة وسائل التسويق ومواكبتها أولًا بأول. فإن ذلك جدير بأن يجلب لك المزيد من التوسع. ومما عليك الانتباه إليه أنك لست مضطرًا للانتظار لانطلاق مشروعك لتبدأ بتسويقه. ابدأ بالتسويق للفكرة وأعط للناس الحماس لمنتجك.

٤- خطط لتطوير مشروعك

وأنت تفكر بالبدء بالمشروع، لابد وأن جُلّ تركيزك على نقطة الانطلاق وبذلك قصارى جهدك لجعلها قوية ومدوّية. لكن عليك ألّا تغفل عن رسم خطة التطوير الخاصة بك. فإنها لا تقل أهمية عن نقطة الصفر. بل إن الاستمرار بالتطوير هو الضامن الأكبر لاستمرار نجاح مشروعك. وهو الذي يتيح لك الفرص لتنمية أرباحك في المستقبل.

٥- ارسم ميزانية واضحة ودقيقة

لا تترك الأمور المالية دون دراسة وتخطيط مستمر. عليك أن تضع ميزانية واقعية ومنطقية للمشروع. فإن ذلك من أهم دعائم نجاح مشروعك واستمراريته. إن الدراسة الجيدة للميزانية تجنبك الوقوع في الكثير من المشاكل المالية التي ستكون بغنى عنها خاصة مع رأس مال صغير.

٦- تحلى بالإبداع والمرونة

النمط التقليدي المتكرر هو آخر ما يبحث عنه العميل. ففي ظل التطورات المستمرة والتغيرات السريعة، فإننا نبحث دائمًا عما هو متميز ومتفرد. إن القدرة على الإبداع والابتكار تتطلب المرونة العالية في مواكبة وتقبل كل ما هو جديد. وكلما كان منتجك متميزًا فإنك تضمن بذلك نجاحًا أكبر.

شارك رأيك بتعليق

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زبربر
1 شهر

هلا اذا بدي بيع ماظوط حر وبانزين وغاز منزلي
عالطريق شو بعمل

بلال رستم
1 شهر

علينا تنويع مصادرنا حتى نكون متميزين في استهلاكنا و حيويتنا هو ما ينعكس على مظهرنا و شحصيتنا…. تنويع مصادر الدخل و الصرف لكي نبقى في الطليعة.

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/6/20 19:04 شراء مبيع
دولار: 3170 3230
يورو: 3756 3832
ليرة تركية: 358 370