كيف أصبح الدينار الكويتي هو أغلى عملة في العالم؟ الإجابة ستغير نظرتك إلى معنى العملات - الأخبار

كيف أصبح الدينار الكويتي هو أغلى عملة في العالم؟ الإجابة ستغير نظرتك إلى معنى العملات

24/03/2021

يأتي الدينار الكويتي في مقدمة عملات العالم من حيث سعر الصرف، وذلك في مواجهة عملات تمثل اقتصادات ضخمة مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني وغيرها.

فالدينار يعادل 3.3 دولار أمريكي أو 2.41 جنيه إسترليني أو 2.80 يورو. مع ذلك، بالرغم من كون الدينار هو العملة الأغلى في العالم، لكن الاقتصاد الكويتي المستقر ليس الأكبر حجماً أو الأسرع نمواً عالمياً.

لمحة تاريخية عن الدينار الكويتي:

اعتمدت الكويت على تحديد سعر عملتها من خلال آلية الربط بعملات دولية أخرى، حيث تم ربط الدينار في البداية بالجنيه الإسترليني، ثم في عام 1975 تم ربط العملة بسلة عملات تم تحديدها بواسطة مجلس النقد الكويتي حتى عام 2003.

تم التوجه بعد ذلك إلى الربط بالدولار الأمريكي حتى عام 2007، قبل العودة مرة أخرى للتسعير من خلال سلة من العملات.

الارتباط بسلة من العملات يوفر استقراراً نسبياً للدينار، لأن هذه السلة تعتمد على فكرة الأوزان النسبية، أي أن كل عملة يكون له نسبة مئوية من قيمة السلة، ومن ثم أي تغير في قيمة عملة ما يقابلها ارتفاع في سعر عملات أخرى، وهي آلية تحوط دولية معروفة ضد تقلبات سعر الصرف.

لذلك فإن تحديد سعر الدينار هو وظيفة الحكومة الكويتية بالكامل، ولا يتعلق بتداولات السوق والبورصة كما يحدث في العملات الأخرى "المعومة". فكون الدينار الكويتي أغلى عملة بالعالم هو أمر متعلق بسياسات الكويت النقدية.

لماذا ترغب الحكومة الكويتية بإبقاء سعر عملتها مرتفعاً لهذه الدرجة:

يشرح لنا خبراء الاقتصاد بأن الدول التي تعتمد على التصدير ترغب دائماً في خفض قيمة عملاتها حتى تستطيع صادراتها المنافسة في السوق الدولية. لذلك نجد أن اقتصادات ضخمة كالاقتصاد الصيني تحافظ على عملاتها ضمن أسعار متدنية أمام الدولار، لكن الكويت ورغم اعتماد اقتصادها بشكل شبه كلي على تصدير النفط إلا أن عملتها هي الأغلى في العالم!

في الواقع إن الكويت ليست بحاجة إلى خفض عملتها لدعم الصادرات غير النفطية، فهي لا تزيد عن 5-10% من إجمالي صادراتها، بينما يستحوذ النفط على 90% منها وأكثر.

في الاتجاه المقابل فإن سعر النفط موحد على مستوى العالم، فإذا كان سعر مبيع برميل النفط في الكويت 80 دولار مثلاً، سيكون في العراق أيضاً 80 دولار، رغم الفرق الشاسع بين عملة البلدين.

بالإضافة إلى ذلك لا ننسى وجود فائض في الميزان التجاري الكويتي (قيمة الصادرات أكبر من الواردات)، مما يوفر للدولة تدفق نقدي ضخم وهائل يزيد عن 50 مليار دولار.

أغلى عملة بالعالم، لكنها ليست الأقوى:

لو أردنا المقارنة بين وزني شخصين أحدهما بدين والآخر قوي، أيهما سيكون صاحب الوزن الأكبر؟ الإجابة بالتأكيد هي الشخص البدين، لكن ذلك لا يعني أن الإنسان البدين هو الأقوى. وإذا أردنا توضيح المثال أكثر فسيكون الشخص البدين هنا هو الدينار الكويتي والقوي هو الدولار.

بالإضافة إلى ذلك فالخبراء الاقتصاديون لا ينظرون للاقتصاد الكويتي بشكل إيجابي، لأنه معتمد على سلعة واحدة فقط وهي النفط. وهذه الاعتمادية ستضع الاقتصاد الكويتي بأكمله تحت خطر كبير في حال توجه العالم إلى بدائل الطاقة الأحفورية (وهذا ما يحدث حالياً). لذلك يبقى أمام الكويت 15 عاماً على الأكثر قبل أن تبدأ شمس النفط بالأفول على حساب مصادر الطاقة البديلة وفقاً لأحد الخبراء التنفيذيين في شركة شيل. ("رويال داتش شل" هي شركة نفط متعددة الجنسيات بريطانية وهولندية الأصل، تعتبر ثاني أكبر شركة طاقة خاصة في العالم).

شاهد: سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الليرة السورية

شارك رأيك بتعليق

9 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
ماجد ابوسلمان
2 شهور

السلام عليكم الحمدلله ودوم بأذن الله العمله الكويتيه الأغلى وبعد ١٥ سنه الطاقه الشمسيه الكويت عندها اقوى طاقه شمسيه بالعالم اللهم ادم الامن والامان للكويت والعالم بأسرى

Hdhod shamoun
Reply to  ماجد ابوسلمان
2 شهور

اللهم امين دام عز الكويت واهلها
حفظكم الله وبارك بكم …

صلاح الدين الأحمر
Reply to  ماجد ابوسلمان
11 أيام

اللهم احفظ إخواننا بالكويت و أدِم عليهم النعمة و اجعلهم من شاكريها .

احمد
Reply to  ماجد ابوسلمان
4 أيام

ما اختلفنا لكن ايش تسوي بالطاقة الشمسية وما في مدخول ثابت زي السابق

المدرب محمد فراس النبي
2 شهور

النفط لن يبقى له دولار في الفترة القادمة.. و سوف تتغير القيم المالية ع مدى طويل.. و سوف تظهر دول اقوى في مجال الاقتصاد و الطاقة.

محسن المهدي
2 شهور

كلام جميل

خالد
2 شهور

التشبيه في اخر فقرة رهيب

dara kawani
30 أيام

حبيبي الدينار الكويتي قوي لقله الكميه المطبوعة ، فبعد تحريرها من قبل أمريكا وقوات التحالف ، وقع سلطان هاشم بأمر من صدام علي ورقة بيضة ، بالتنازل علي حقل رميله الجنوبيه ذات انتاج مليون برميل نفط يومي ، والتنازل عن خمس أرصفة من أصل 11 من ميناء أم قصر لدولة الكويت مقابل بقاء صدام في الحكم واطلاق مروحيات العراقيه تحت مسميات النقل ولكن كان لاخماد المظاهرات وقتل الناس بمئات الألاف بموافقة أمركاواسرئيل ودول الخليج ، وتعهد بدفع تعويضات الحرب بتخصيص 30% من النفط العراقي لصالح الكويت ، واستمر التعويضات من نفط مقابل غذاء . وكانت توزع واردات  النفط مقابل غذاء كالتالي . 45% للشعب العراقي ، 30% لتعويض الكويت 13 % حصة كردستان… قراءة المزيد ..

صباح الكويت
Reply to  dara kawani
22 ساعة

اذا الكويت اهلها نفوسها لا يساوون مدينة صغيرة في العراق فـ ارفع قبعتي اليك واقول يكفي ان الخير الكويت وصل اليكم من دون محاسبه 👍🏻

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/6/20 19:04 شراء مبيع
دولار: 3170 3230
يورو: 3756 3832
ليرة تركية: 358 370