هل تفكر بالتداول في العملات؟ تعرف على أهم ما عليك دراسته قبل هذه الخطوة! - الأخبار

هل تفكر بالتداول في العملات؟ تعرف على أهم ما عليك دراسته قبل هذه الخطوة!

في حال فكرت بشراء وبيع العملات كوسيلة لاستثمار أموالك ومضاعفة ثروتك، فلا بد لك من البدء بدراسة خطواتك جيداً لتلافي احتمالية الخسارة بقدر الإمكان، ولتكون على استعداد تام للدخول إلى عالم العملات تأكد من توفر أمور قبل الانطلاق للاستثمار بها.

1- في البداية تخلص من ديونك الملتزم بسدادها، وبالأخص تلك التي يترتب عليها غرامات (أو فوائد) في حال تأخرت عن سدادها، لكي لا تشكل عائقاً أمام تأمينك رصيداً كافياً للاستثمار في الأموال، ولكي لا تكون عامل استنزاف لأموالك ومكتسباتك.

2- تأكد من استعدادك النفسي والمالي لتحمل نكسة مالية أو ضائقة مادية قد تصيبك، واجعل لديك مورداً مستقلاً أو مبلغاً مادياً مُفرزاً يغطي احتياجاتك الأساسية وفواتيرك لستة أشهر على الأقل، بعيداً عن أموالك المعدة للاستثمار بالعملات.

3- احرص على التفكير باستمرار استثمارك لعدة سنوات أو فترة ممتدة على الأقل، وليس على نمط التفكير الآني، لتفادي انخفاض العملات المؤقت هبوطاً وصعوداً، وبالتالي تعويض بعض الخسارات الحاصلة بالربح المحتمل تحققه في المرات اللاحقة.

4- في حال قررت أن تكون مستثمراً نشطاً في العملات، عليك أن تراقب عن كثب مؤشرات العملات وحركتها صعوداً وهبوطاً لاتخاذ القرار الصحيح واختيار التوقيت الأفضل لشراء وبيع الأوراق المالية.

5- يجب عليك التحلي بتوقعات عقلانية وقراءة سوق الأموال بمزيد من الدقة والحذر، مع زيادة معرفتك بالعوامل المؤثرة بكل عملة صعوداً وهبوطاً، وبالأخص من حيث الاستقرار الاقتصادي والسياسي والعسكري لكل بلد مؤثر على قيمة العملات التي تنوي المتاجرة بها.

6- لا بد لك من الانتباه إلى تحري الرزق الحلال خلال جميع تداولاتك المالية، والانتباه إلى أن العديد من المعاملات قد تكون محرمة من الناحية الشرعية، وأبرز ما قد يواجهك من ذلك في سوق التداول -الفوركس مثلاً- مبدأ “الرافعة المالية”.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: