حيلة واحدة بسيطة تجعلك توفر المال دون أن تدرك... نجحت مع الجميع

28/02/2023

انتشرت مؤخرًا مقولة مفادها أنه إذا كان في محفظتك ورقة نقدية من فئة كبيرة مثل الـ 100 دولار، فربما توفر مالا حتى دون أن تفكر بذلك. وقد وافق الخبراء على ذلك وأثبتوا أنها أكثر من مجرد عبارة شائعة أو نصيحة بدون سند. لكن، كيف يحدث ذلك؟

تقول الخبيرة النفسانية، "ماري غريشام": "إننا نميل إلى التفكير مرتين قبل أن نقدم على صرف الأوراق النقدية من فئة 100 دولار أو نحو ذلك، لأننا نعتبرها مالا من نوع خاص"، وفق ما نقلت شبكة "سي أن بي سي" الأميركية.

ويقاوم الأشخاص صرف الأوراق النقدية من فئة كبيرة مقابل تلك المنتمية إلى فئات صغيرة، نظرا لوجود ما يعرف بـ"المحاسبة العقلية"، التي لها صلة بكيفية اتخاذ القرارات المالية اعتمادا على ارتباطاتنا بالمال.

وهذه الارتباطات ليس عقلانية دائما، ولذلك فإن القرارات لا تؤتي ثمارها دائما. حيث قالت "غريشام": "نحن نعامل المال بشكل مختلف بناءً على كيفية تصنيفنا له".

وأضافت: "نربط الفئات الصغيرة من النقود بمصروفات صغيرة ومتفرقة، أما الفئات النقدية الكبيرة فنربطها بالأموال الخاصة".

وعلى سبيل المثال، إذا حصلت على ورقة نقدية من فئة 100 دولار أو 5 أوراق أخرى من فئة 20 دولارا، فأنت ستنفق أوراق الـ 20 دولارا على الأرجح بشكل أكبر، مقارنة مع حيازة ورقة واحدة من فئة الـ 100 دولار، نظرا لأننا نميل إلى افتراض أن الأوراق النقدية الصغيرة مخصصة للمشتريات الصغيرة المتفرقة، وذلك بحسب دراسة نشرت في دورية "المستهلك" الأميركية.

هل حمل المال نقدًا هو الطريقة الأمثل للتوفير؟

عندما يتعلق بالأمر بإنفاق الأموال، فإن الكثيرين يفضلون استخدام البطاقات الائتمانية وغيرها من سبل الدفع، عوضا عن الدفع نقدا. حيث أظهر استطلاع في الولايات المتحدة شمل 2000 أميركي أن 50 في المئة منهم يقولون إنهم يقضون نصف أيامهم دون حيازة أموال نقدية.

لكن اللافت في الأمر، أنه عندما يحوز هؤلاء أموالا في محافظهم، فإن 76 % منهم يقولون إنهم يضعون فيها أقل من 50 دولارا فيها.

ولشرح ذلك نذكر أنه بوسع كل شخص تقديم حجج لاستخدام النقد أو الائتمان، لكن التعامل مع المال النقدي يمكن أن يزيد مما يعرف بـ "ألم الدفع"، ويجعلك تفكر مرتين قبل إجراء أي عملية شراء مقارنة مع استخدام الائتمان أو الدفع عن طريق الهاتف، وفق الكاتب "جيف كريسلر"، المؤلف المشارك بكتاب: "الدولارات والشعور، كيف نرتكب الأخطاء أثناء التفكير في المال وكيف ننفق المال بشكل أكثر ذكاءً".

وذكر الكاتب أيضًا أن التكنولوجيا الحديثة ربما تكون مشكلة حقيقية بالنسبة إلى الإنفاق، فزيادة الأتمتة تعني سهولة أكبر في الأنفاق، وهذا ليس جيدا دائما.

ومع حمل أوراق نقدية من فئات كبيرة في محفظتك، فإنك تلجم نفسك عن إنفاق الكثير، لكنها ليست استراتيجية مضمونة، لكون بعض المتاجر لا تقبل هذه الفئات لعدم توفر نقدية لرد الباقي، كما تقول.

عموم فإن حيازة الأموال في المحفظة قد يعرض الشخص للخسارة، إما بسبب السرقة وإما بسبب فقدان المحفظة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: