رفع أسعار جمركة الموبايلات في سوريا للمرة الثانية خلال شهر

19/01/2023

لاحظ عدد من مستخدمي الموبايلات غير المجمركة في سوريا، رفع أسعار الجمركة للمرة الثالثة دون إعلان رسمي. وبينما قالت صحيفة مقربة من الحكومة أن الارتفاع لم يطل أجهزة الأيفون أكدت مصادر أخرى مثل موقع "أثر برس" المحلي عكس ذلك.

وقد ارتفعت تعرفة جمركة موبايل آيفون 12 برو ماكس لـ 6 ملايين و343 ألف (كانت سابقاً 5 ملايين و890 ألف ليرة سورية).

أما بالنسبة لأجهزة السامسونغ وبحسب ما تم رصده أصبحت تعرفة جمركة جهاز Samsung Not 20 Ultra بحدود 5 مليون و568 ألف (كانت 5 مليون و173 ألف ليرة سورية).

كما ارتفعت جمركة جهاز شاومي نوت 11 برو إلى 917 ألف ل.س (بعد أن كانت 728,832 ألف ليرة سورية).

وذكر عدد من مستخدمي الموبايلات غير المجمركة أن رسالة الجمركة السابقة جاءت مع تنويه الأسعار قابلة للتغيير بعد نهاية يوم 18 من الشهر الجاري.

وتعد هذه المرة الثالثة التي يتم فيها رفع جمركة الموبايلات دون إعلان رسمي، حيث تم رفع أجورها في المرة الأولى خلال شهر أيلول 2022 دون أي إعلان رسمي أيضاً وللمرة الثانية في مطلع شهر كانون الثاني الحالي 2023.

يذكر أنه سبق وتم تحديد أربع شرائح للأسعار الاسترشادية لأجهزة الجوالات، الشريحة الأولى والدنيا بسعر استرشادي 50 دولاراً، والشريحة الثانية بسعر استرشادي 120 دولاراً، والشريحة الثالثة 210 دولارات، والرابعة 270 دولاراً، وبذلك تكون الشرائح للأسعار الاسترشادية توزعت على 4 شرائح بدلاً من شريحتين كما كان معمولاً به قبل ذلك.

وأكد مدير في مديرية الجمارك العامة أن المعني بقيم هذه الرسوم هي الهيئة الناظمة للاتصالات وأن دور الجمارك يقتصر على تحصيل هذه الرسوم لكونها ترد في البيان الجمركي من دون أن يكون لها دور في تعديل هذه الرسوم ومن دون أن ينفي ارتفاعها، علماً أن استيراد الموبايلات يكون حصراً عن طريق أمانة المطار ولا يتم إدخال أو استيراد أجهزة من المنافذ البرية.

ورغم أن هناك ضبابية حول تعليق استيراد أجهزة الموبايلات إلا أن رفع الرسوم وارتفاع أسعار الأجهزة في السوق المحلية بناء على ذلك يفيد أن استيراد أجهزة الخلوي قائم.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
جوزيف
18 أيام

لهون وصل التشليح مالازم حدا يجمرك جوال
السرقه عينك عينك صارت

مقالات متعلقة: