5 نصائح ذهبية للمبتدئين في مجال العقارات - الأخبار

5 نصائح ذهبية للمبتدئين في مجال العقارات

09/01/2022

اختيار الاستثمار المناسب هو أمر يعتمد على كل إنسان وطريقة تفكيره وما يجيد، فإذا كنت من الذين لا يحبذون المخاطرة ويرغبون باستثمار تقليدي مضمون ومربح قد تكون العقارات هي مبتغاك.

على أي حال فإن جمع الثروة من مجال العقارات ليس أمرًا سهلًا، فالذين ينجحون بهذا المجال يمرون بطرق وعرة للغاية ويكتسبون خبراتهم بعد جهود مضنية، لذلك فإن هدفنا في هذا المقال هو تقديم نصائح موجزة ومفيدة تختصر الخبرات التي أمضى حيتان العقارات أعمارهم بالحصول عليها.

أولًا: السيولة قبل كل شيء!

فكر جيدا قبل دخول سوق العقارات، فالكثير من المشاريع والاستثمارات المتعلقة بالعقار تحتاج إلى دفعات متعددة وكبيرة أيضا، هذا بالإضافة إلى تلك التكاليف الإضافية أو الخفية المرتبطة بكل عملية شراء أو بيع العقارات (صيانة – ضرائب..) التي يجد المستثمر نفسه مجبرًا على أداءها.

ناهيك عن صعوبة التسييل الفوري وإيجاد مشترٍ بسعر مناسب. لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة استثمار تؤمن لك سيولة سريعة، عليك البحث على وسيلة استثمارية أخرى غير العقار تضمن لك ذلك.  

ثانيًا: حتى القصر يغدو بلا قيمة إذا كان موقعه سيئًا

الموقع هو عامل رئيسي في نجاح الاستثمار العقاري، فليس من المنطقي أن يشتري المستثمر عقاراً ما لمجرد أن سعره مناسب، بل يجب إجراء البحث اللازم للتأكد من أن العقار في موقع متميز تتوافر به جميع احتياجات الأشخاص.

لا ننصحك أن تتسرع بشراء عقار في مكان جميع سكانه بمستوي ثقافي منخفض، أو لديهم قابلية عصبية كبيرة. لا نقصد بذلك الأحياء الشعبية، بل نقصد الأحياء التي تنشط فيها الجرائم والمشاكل على الدوام.

ثالثًا: لا تبحث عن ربح سريع

الاستثمار العقاري الناجح يضمن تدفق دخل سلبي ثابت على المدى الطويل، لكن إيرادات العقار لا تغطي المبلغ الذي دُفع فيه ولا تضمن تحقيق ربح كبير في فترة وجيزة.

لكن أفضل ما في الاستثمار العقاري أنه لا ينتهي أبدا بخسارة كاملة على غرار ما يحدث في الصناديق الاستثمارية أو سوق الأسهم، فمهما حدث سيظل لديك أصل ثابت يمكن بيعه واستعادة جزء من أموالك.

رابعًا: القوانين والعقود... كن ملمًا بها أو ستقع في ورطة

لا شك في أن التعرف إلى القوانين المعمول بها في أي بيئة عقارية، يسهم بشكل كبير في الحصول على صفقة عقارية مضمونة ومريحة على المدى البعيد، كما أن قراءة العقد المبرم مع الطرف الآخر لا يقل أهمية عن ذلك.

يقع العديد من المستثمرين الذين اغتروا بأنفسهم في مواقف لا يحسد أحد عليها نتيجة إهمال القوانين، أو توقيع العقود على عجل.

خامسًا: أفضل طريقة للاستثمار بالعقارات

عندما يستثمر أي شخص في عقار ما، فقد يرغب في النهاية في بيعه، وسواء كان سيبيعه بعد وقت قصير أو طويل من شرائه، فمن المؤكد أنه سيرغب في بيعه بثمن أعلى مما اشتراه به، لذلك من المهم زيادة قيمة العقار من خلال إجراء تجديدات به، وبهذه الطريقة يمكن تحقيق ربح مضمون من بيعه.

أفضل طريقة للاستثمار بالعقارات، هي الحصول على عقار رخيص ولا تبدو عليه ملامح الفخامة، لكنه في موقع جيد أو مقبول، ثم تحويل هذا العقار إلى مكانٍ آخر يبهر العيون، بحيث تكون أول عبارة تخطر على بال أي شخص يراه هي: "يجب أن أمتلك هذا المنزل".

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
الأفندي الأفندي
15 أيام

فعلنا ذلك في بلدنا ولكن استولى النظام الجائر على منطقتنا وأرسل جيش الطناجر والتفتيش وبكل أسف لم يبقى شيء وقلبو سافلها على عاليها وما زلنا مهرجين ولا نعلم متى نعود ولكن لابد لليل أن ينجلي ولا بد أن يستجيب القدر لا نقطع أملنا برب العالمين.

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2022/1/24 18:41 شراء مبيع
دولار: 3595 3630
يورو: 4066 4111
ليرة تركية: 262 269