إذا لم يكن هدفك الإفلاس... 5 أعذار تجنب استخدامها كمسوغات للإنفاق - الأخبار

إذا لم يكن هدفك الإفلاس... 5 أعذار تجنب استخدامها كمسوغات للإنفاق

28/09/2021

يميل الناس إلى إيجاد الأعذار لتصرفاتهم المبالغ بها أو الخاطئة، وحين يتعلق الأمر بالمال والإنفاق يوجد مجموعة من المسوغات الشائعة التي نسمعها كثيرًا كأعذار لتبرير سلوكيات مالية خاطئة للغاية.

أنفق المال لأني أرغب أن أعيش اللحظة وأدلل نفسي:

لا شك أننا لسنا على علم بما يحمله الغد، وقد يكون ذلك سببا في الامتناع عن توفير المال والاستمتاع به بدلا من ذلك في كل لحظة، ولكن لا يزال بالإمكان تحقيق ذلك عن طريق إنفاق قدر أقل من المال وعدم استنزاف دخلك بأكمله بلا مبالاة، ومن المفيد الشروع في الاهتمام بالمستقبل البعيد في أقرب وقت ممكن وفتح حساب ادخار لضمان مستقبل مريح وسعيد.

قد يكون من المغري تسويغ الإنفاق بالرغبة في مكافأة النفس بعد المرور بأوقات صعبة، ولكن ذلك يقتصر على من يملكون القدر الكافي من المال مع التأكد من عدم استنزافه دفعة واحدة، وليس من الحكمة الشراء المتسرع أو الاستدانة لتلبية الكماليات.

لا شك أن على الإنسان البحث عن سبل السعادة، إلا أنه ينبغي له التفكير مليا فيما إذا كان الإنفاق سيجلب السعادة، فقد يتسبب الإنفاق المتهور في العديد من المشاكل الأخرى مثل زيادة المدفوعات الشهرية ومخاوف إضافية من العجز عن دفعها.

حصلت على هذا المال بدون جهد فسأنفقه بسرعة:

في حال وقعت يدا المرء على المال دون جهد منه (هدية أو مكافئة وما شابه)، فمن الأفضل التفكير أولا في كيفية إنفاقه في وجوه مفيدة، فإنفاق الأموال باستهانة لمجرد عدم بذل جهد في كسبها هو السبب الذي يجعل معظم الأشخاص الذين يرثون مبالغ طائلة من المال أو الذين يربحون اليانصيب يستنزفون أموالهم بسرعة كبيرة، وسرعان ما يضطرون إلى العودة لأسلوب حياتهم السابق.

سأشتريه لأن عليه خصم... قد يلزمني لاحقًا:

غالبا ما يشعر الناس بالذنب عند شراء شيء باهظ الثمن، ويسوّغون ذلك بحجة إيجاده بسعر جيد خلال فترة التخفيضات، من الممكن تجنب الوقوع ضحية إغراءات فترة الخصومات بوضع قائمة بالمشتريات والالتزام بها، وسؤال النفس "هل كنت لأشتري هذا الشيء إذا لم يكن عليه خصم؟".

هذه المناسبة تحصل مرة بالعمر فلا بأس بالاقتراض للإنفاق عليها:

لا يُنصح بالحصول على قرض لمناسبات مثل حفلات الزفاف لأنها ليست استثمارا قادرا على جلب مزيد من المال، وليس هناك ما يضمن القدرة المستقبلية على تسديد أقساطه، فالإسراف في الإنفاق على المناسبات والحفلات يجعل حياة المرء تُثقل بديون غير ضرورية، وقد يسفر ذلك عن مشاكل مالية.

وإذا كنت تعتقد أنك تقترض وتتحمل ضغوط مالية شديدة للحصول على حياة زوجية سعيدة، فلا بد أن تعرف أن المشاكل المالية هي أحد أبرز أسباب الخلافات بين المتزوجين.

سأنفق أموالي على منتجات باهظة الثمن لأنها الأفضل:

ينفق الناس أحيانا مبالغ طائلة لمواكبة آخر الصيحات، فعلى سبيل المثال، قد يختار بعضهم أغلى الأجهزة الإلكترونية دون التحقق من خصائصها في حين يركزون فقط على مدى شهرة العلامة التجارية والملحقات التي تأتي معها، ليكتشفوا بعد ذلك أنهم دفعوا مبالغ طائلة مقابل أشياء ليسوا بحاجة إليها، أولئك هم ضحايا أسلوب التسويق المسمى بـ "تأثير الشرك".

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/10/18 14:35 شراء مبيع
دولار: 3460 3510
يورو: 4006 4069
ليرة تركية: 368 379