زيادة مرتقبة على أسعار الاتصالات بمختلف أنواعها في سوريا

20/09/2021

نقلت صحيفة محلية مقربة من الحكومة السورية عما قالت إنه "مصادر مطلعة"، خبر وجود زيادة مُرتقبة على أسعار خدمات الاتصالات في سورية بنوعيها الثابت والخلوي، مبررة ذلك بازدياد التكاليف على شركات الاتصالات، و"للحفاظ على استمرارية الخدمة بأفضل شكل، والاستمرار بتنفيذ المشاريع".

وقد أتى ذلك بعد ساعات من إعلان "الشركة السورية للاتصالات" عن تعديل أجور خدمة "تراسل TV"، اعتباراً من بداية تشرين الأول القادم، وارتفعت فيها الأسعار بمقدار الضعف تقريباً.

وأضافت المصادر أن شركات الاتصالات في سورية تكبدت خسائر كبيرة خلال الحرب بعد فقدان عدد كبير من أبراج التغطية، كما أنها مُلزمة بدفع أجور الخدمات بالقطع الأجنبي للشركات المزودة عالمياً، بينما إيراداتها بالليرة السورية.

مشاكل الوقود والمحروقات تمتد إلى قطاع الاتصالات:

أشارت المصادر إلى أنه من أسباب رفع أسعار الخدمات أيضاً ارتفاع سعر مادة المازوت اللازمة لعمل محركات الديزل في ظل انقطاع الكهرباء الطويل، كما تحتاج الشركات إلى زيادة الأجور والرواتب للحفاظ على العاملين المؤهلين لديها.

وجرى مؤخراً تعديل أجور دقائق المكالمات الدولية من الهاتف الأرضي اعتباراً من مطلع أيلول 2021، حينما زادت تعرفة دقيقة الاتصال الدولي بنسبة 100% عن آخر تعرفة صادرة في آب 2020.

وأكدت "شركة سيريتل" بعدها أنه لا يوجد حالياً أي تعديل على سعر دقيقة الاتصال المحلية، وأوضحت أنه في حال تعديلها ستُعلم المشتركين عن طريق صفحتها الرسمية وعبر الرسائل الإعلانية.

وحالياً، يبلغ سعر دقيقة الاتصال من الموبايل في الخط مسبق الدفع (وحدات) للخليوي 13 ليرة وللهاتف الأرضي 16 ليرة، أما سعر دقيقة الاتصال من الموبايل في الخط لاحق الدفع (فواتير) تبلغ 11 ليرة للخليوي و14 ليرة للهاتف الأرضي.

وتبلغ حالياً كلفة المكالمة المحلية من هاتف ثابت لآخر ليرة واحدة لكل 3 دقائق، وأجرة المكالمة القطرية 3 ليرات للدقيقة من 9.00 صباحاً حتى الـ5 مساءً، و2.5 ل.س للدقيقة من 5 مساء حتى 10 ليلاً، و1.5 ل.س من 10 ليلاً حتى 9 صباحاً، ويوم الجمعة كاملاً بـ1.5 ل.س.

وتبلغ كلفة الاتصال من الهاتف الثابت إلى الخليوي (محلياً) في الوقت العادي (من الساعة الـ9:00 صباحاً حتى 1:00 ليلاً) 13.50 ليرة، وفي وقت التخفيض (من الساعة 1:00 ليلاً حتى 9:00 صباحاً) 12 ليرة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: