شاهد بالصور: أغلى المواد على وجه الأرض... أرخصها الذهب

07/04/2021

تأتي أهمية الأشياء في عالمنا من مدى الاستفادة منها، بالإضافة إلى ندرتها. فهذان الأمران هما ما يحددان اتصاف المادة بكونها نفيسة أم زهيدة، وعلى هذا الأساس يتم تحديد سعر تلك المادة. وقد اعتقد الكثيرون أن الذهب يتصدر قائمة أغلى المواد على وجه الأرض، إلا أن ذلك الاعتقاد ليس صحيحاً تماماً، حيث لا يحل الذهب في قائمة المواد العشر الأكثر ثمناً على وجه الأرض حتى!

1- المادة المضادة:

المادة المضادة | مجلة القافلة

تعتبر المادة المضادة أكثر مواد الكون تكلفةً إذ تقدر تكلفة مكونيها البوزيترون - 25 مليار دولار للغرام الواحد والهيدروجين المضاد - 62.5 تريليون دولار للغرام الواحد. ذلك لأن إنتاجها أمر شاق جداً، حيث يتطلب إنتاج كميات قليلة منها أكثر المعدات تطوراً في العالم.

2- الكاليفورنيوم:

اغلى من الذهب | مدونة سين

يبلغ سعر الغرام الواحد من هذه المادة 27 مليون دولار، وقد اكتشفت عام 1950 في ولاية كاليفورنيا، وهي معدن نادر ومن أدق العناصر وأكثرها تكلفة بعد المادة المضادة. حتى إنه لا ينتج منه سنويا سوى من 0.2 غرام فقط، ويستطيع جزء من مليون من غرام الكاليفورنيوم المشع أن يولد 170 مليون نيوترون في الدقيقة الواحدة ما يجعله ساماً جدا.

3- الألماس:

Oppenheimer Blue' Diamond Sells at Auction for $57.5 Million

يصل سعر القيراط الواحد من أنقى وأجود أنواعه إلى 55 ألف دولار. وهو يستخدم في عدة صناعات أشهرها الحلي والإكسسوارات، كما يستخدم في صناعة رؤوس الحفارات العملاقة.

4- التريتيوم:

File:Tritium-Glowring - 320s.jpg - Wikimedia Commons

يصل سعر الغرام الواحد منه إلى 30 ألف دولار، وهو عنصر مشع يستخدم في استخراج الطاقة الذرية بالاندماج، كما يتسبب في إطلاق وإشعال التسلسل المفجر في القنبلة الهيدروجينية ويبلغ وزنه ثلاثة أضعاف وزن الهيدروجين العادي.

5- حجر التافيات:

أرخصها الذهب.. أغلى 15 مادة على وجه الأرض حسب فوائدها وتكاليف إنتاجها | صور  - بوابة الأهرام

هو من الأحجار الكريمة الشديدة الندرة، ولندرتها لم يُذكر أي استخدام لها إلا كمجوهرات وأحجار كريمة فقط. ويصل سعر الغرام الواحد منه إلى 20 ألف دولار.

6- البينايت:

أحمد الحربي #كيميائي on Twitter: "6- البينايت Painite: ويعرف بالماس الأحمر،  وهو أحد أنواع الأحجار الكريمة النادر وجودها في العالم، ولا توجد إلا في  ميانمار، ويبلغ سعر الجرام الواحد 9 آلاف دولار.

ويعرف بالماس الأحمر، وهو أحد أنواع الأحجار الكريمة النادر وجودها في العالم، ولا توجد إلا في مينامار،  ويبلغ معدل سعر الغرام الواحد 9 آلاف دولار.

7- البلوتونيوم:

Shay Ross - US Territory Sales - SW & NW - SageGlass | LinkedIn

يبلغ سعر الغرام الواحد من هذه المادة 4 آلاف دولار، وهو معدن ثقيل جداً وعالي الكثافة، أكثف من الرصاص بـ 1.74 مرة تقريبا، ومشع وسام. اُكتشف في الولايات المتحدة عام 1940 وهو عنصر قابل للانشطار، وتستخدم طاقته لصناعة القنابل النووية، ولإنتاج الطاقة في بعض المفاعلات النووية.

8- حمض " LSD" أو عقّار الهلوسة:

اكتشف العقّار العالم "ألبرت هوفمان"عام 1943 صدفةً حينما تسلل العقّار إلى يديه نتيجة تجربة معملية، وبدأ على إثرها "هوفمان" يشعر بالدوار والضجر ثم بدأت الأوهام تهاجمه، وشعر وكأنه مخمور، ولم يتلاشَ أثر العقار فيه إلا بعد ساعتين.

وهو شديد الحساسية والتركيز، حيث أن ثلث جرام منه يقتل فيلاً، ويصل سعر الغرام منه إلى 3 آلاف دولار.

9- الكوكايين:

يبلغ معدل سعر الغرام الواحد منه 215 دولارا، ويعتبر الكوكايين أشد المنشطات الطبيعية مفعولاً، ويستخلص من أوراق نبات الكوكا الذي ينمو في أمريكا الجنوبية. حيث يمضغه الأهالي، أو يضعونه مع الشاي ويشربونه للانتعاش والتغلب على التعب. وهو معروف لديهم منذ 5 آلاف عام خاصةً في بوليفيا والبيرو.

10- الهيروين:

صنع لأول مرة من مادة المورفين عام 1874، من قبل كيميائي اٍنجليزي، ولكنه لم يكن يعرف مفعوله. ثم صُنع من جديد عام 1898 من قبل الكيميائى الألمانى "هنريك دريسار" وهو كيميائي ألماني من المؤسسة الصيدلانية الشهيرة “Bayer”، التي أنتجته كدواء للعديد من الامراض التي منها داء السل، ويبلغ معدل سعر الغرام الواحد 130 دولار.

11- قرن وحيد القرن:

تسميم وحيد القرن حل جديد لحمايته من الانقراض والصيد الجائر! | مجلة سيدتي

يصل سعر الغرام الواحد منه إلى 110 دولارات، وتتعدد استخدامات الإنسان لقرن هذا الحيوان القريب من الانقراض. ولكن في الأساس يتم استخدام جزء من القرون التي يجمعها الصيادون غير الشرعيين في تصنيع مقابض للخناجر أو منحوتات تباع بأسعار مرتفعة جداً.

12- الميثامفيتامين:

ركب هذ العقار لأول مرة العالم الياباني "ناجاي ناجايوشي" في عام 1893، وهو مخدر ضمن مجموعة الأمفيتامين التي تؤثر في الجهاز العصبي المركزي،  ويصل سعر الغرام الواحد منه إلى 100 دولار.

13- الروديوم:

روثينيوم

يصل سعر الغرام الواحد منه إلى 58 دولاراً، وهو معدن يتميز بالصلابة والمتانة فضلا عن مقاومته الحرارة. وهو نادر الوجود في الطبيعة ولونه أبيض فضي ومقاوم للتآكل وعاكس بشكل كبير. يستخدمه أصحاب المصانع في صناعة المجوهرات والأنوار الكاشفة والتوصيلات الكهربائية، ويخلط بالبلاتين لصناعة المحركات التوربينية للطائرات.

14 -الذهب:

المعدن الغني عن التعريف، يشتهر بأنه رمزٌ للثراء على مر العصور، ويتم استخدامه في صناعة الحلي وصناعة الإلكترونيات وطلاء الأقمار الصناعية.

شارك رأيك بتعليق

4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
xxxx
2 سنوات

موجود الكالفورونيوم

ابراهيم شعبوق
2 سنوات

لم تتضمن القائمه زهرة الزعفران اللتي اعتقد انها تقع في اول القائمه

ايهاب محمد جمال
2 سنوات

الزعبق الروحاني اغلى شي

Mohammed soofi
2 سنوات

فعلآ هذه المعادن ثمينة جدآ ، ولكن ستصيب أهلها بالبؤس والحرمان ومحاربة الدول العظمى ل
ها .. لقد توفق الكاتب عندما لم يحدد الدول التي تمتلك هذه المعادن وأشار فقد لدولة مينمار …

مقالات متعلقة: