انهيار جماعي لعدد كبير من العملات المشفرة وعلى رأسها البتكوين - الأخبار

انهيار جماعي لعدد كبير من العملات المشفرة وعلى رأسها البتكوين

هبت عاصفة من التراجعات الحادة على أسواق العملات المشفرة منذ الأمس، واستمرت القيمة السوقية لهذه العملات وسعر تداولها يهويان بشكل مفاجئ ولافت.

وتنحّت أكبر العملات المشفرة وأشهرها “البتكوين” عن عتبة الترليون دولار. حيث انخفضت قيمتها السوقية خلال ال 48 ساعة الماضية من 1.07 ترليون دولار إلى 890 مليار دولار. وانخفض سعر تداول البتكوين من مستويات 57 ألف دولار إلى مستويات 47 ألف دولار.

أما المنافسة الشهيرة للبتكوين “إثريوم” فلم تكن أفضل حالاً، فقد هوت قيمتها السوقية من 200 مليار دولار إلى 169 مليار. وانخفض سعر تداول إثريوم إلى 1463 دولار بنسبة انخفاض تبلغ حوالي 20% خلال اليوم فقط.

ومن بين العملات المشفرة التي تراجعت قيمتها بشكل كبير نذكر:

  • ينانس كوين BNB
  • بولكا دوت DOT
  • كاردنو ADA
  • لايتكوين

هذا وقد قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إن عملة بتكوين “غير ذات جدوى أو منفعة على الإطلاق. وحذرت منها.

وأضافت يلين بأن بتكوين غير فعالة في إتمام المعاملات بين الأفراد. لذلك فإنها لا تعتقد أن بتكوين سوف تستخدم كوسيلة في إتمام المعاملات. واستطردت: “بهذا الصدد أخشى بأنها تستخدم في إتمام المعاملات غير القانونية. فهو وسيلة غير فعالة، وكم الطاقة التي تستهلكها لإتمام المعاملات شديد الارتفاع.”

وتابعت يلين حديثها لتقول: “بتكوين أصل مضاربة، وأعتقد بأن الناس يعون مدى تقلبها، أخشى بأنها قد تكون سبب لخسائر جسيمة قد يعاني منها المستثمرون.”

وقد قال مؤسس أراجون (منصة للمنظمات اللامركزية) لويس كيوندي: “أعجز عن توقع حجم التراجع الذي قد يقع، أو متى يقع. ولكن من عادة بتكوين أن تصحح بهبوط -80% من أعلى رقم قياسي.” “لو وقع هبوط 80% بالفعل، ستعود العملة الرقمية لمستوى 30 ألف دولار، ولكن أتوقع بأن الطلب هناك سيكون كافيًا لرفع بتكوين إلى 50 ألف دولار.”

من الدلائل الأخرى التي تذكر في هذا السياق كتفسير لانهيار البتكوين أيضاً حين لمح إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، خلال عطلة نهاية الأسبوع بأن سعر بتكوين “مرتفع للغاية.”

لكن هناك تحليلات ترى بأن التقلب العنيف في سعر بتكوين سيكون أقل، لو تحسن تدفق السيولة. وأشار محلل بأن بتكوين تتقلب بقوة بسبب ضعف السيولة في السوق.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/2/25 12:27 شراء مبيع
دولار: 3550 3590
يورو: 4337 4391
ليرة تركية: 491 498