تعرف على العملات الرقمية القابلة لارتفاع قيمتها أكثر من غيرها في 2021

16/02/2021

يبلغ عدد العملات الرقمية المشفرة حول العالم نحو 4493 عملة، بقيمة سوقية تتجاوز 1.380 تريليون دولار، تتركز معظمها في اثنتين منها، هما: "بيتكوين" التي تسيطر على الحصة الكبرى بمقدار 63% تقريباً بقيمة 890 مليار دولار، وعملة “الإيثيريوم” الرقمية التي تأتي بالمرتبة الثانية من حيث القيمة السوقية بنحو 201.89 مليار دولار، ثم تليهما -وبفرق شاسع- عملتي“تيثير” بنحو 29.8 مليار دولار، و”كاردانو” 21.8 مليار دولار.

اختيار العملة المشفّرة الأوفر حظاً

ومع هذا العدد الكبير من العملات الرقمية، يبدو المستقبل ضبابياً بالنسبة لمصيرها ومصير قيمتها، فكما أن من ميزاتها أنها قابلة للنمو السريع، إلا أنها مهددة بالتلاشي كليّاً أو جزئياً في أي لحظة، ولذلك كان لا بد من انتقاء أكثرها حظّاً وظهوراً وشهرة واستقراراً وقابلية للنمو بالنسبة لغيرها من العملات التي قد جاوزت الأربعة آلاف عملة رقمية، وهو أمر ليس من السهل تحديده لأنه قد تكون أحياناً العملة ذات القيمة السوقية المنخفضة أفضل للاستثمار من المرتفعة لأنها تتمتع أحياناً بفرص جيدة لنمو أسعارها.

وأكثر العملات الرقمية نجاحاً للاستثمار الآن قد لا تكون كذلك في المستقبل القريب، فهناك مئات العملات المشفرة تتنافس على الريادة والنجاح ولكن فقط القليل منها هي التي تحقق نجاحاً باهراً وتستحوذ على القيمة السوقية الأكبر، وهناك الكثير من العملات الرقمية الجديدة التي تظهر وتتصاعد بقوة ومن ثم تموت وتختفي فجأة.

ومن الضروري قبل الاستثمار في أي عملة رقمية، فهم ميزات كل عملة وإمكاناتها على المدى القصير والطويل، وبالتالي لا بد من تتبع تطوراتها ومراقبة أحداثها جيداً من البداية، قبل الانطلاق والاستعداد لتحمل مسؤولية القرار، ومن الممكن اتباع استراتيجية تنوع سلة العملات الرقمية لتقليل مخاطر تقلباتها بقدر الإمكان، فيما لا تعتبر النصائح هذه دعوة للاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة، وتخلي "الليرة اليوم" مسؤوليتها عن أي طارئ قد يصيب العملات الرقمية.

العملات الرقمية الأوفر حظاً ربما في 2021

1- عملة "بيتكوين - Bitcoin"

صُنّفت “بيتكوين” كأكثر العملات المشفرة رواجاً في العالم وأفضل الأصول الاستثمارية، حيث قفزت قيمة هذه العملة المشفرة خلال شهرين أكثر من 150%، وخلال أربعة أشهر نحو 350%، وخلال 10 أعوام مئات الآلاف بالمئة، ويرى محللون وخبراء، أن خطوة “تسلا” بتبني الاستثمار في “البيتكوين”، وتوسع قائمة المتعاملين بها كـ”ماستر كارد” و”بلاك روك”، سيشعل الحماس للشركات الأخرى وسيدفعهم للتفكير في ضخ السيولة الفائضة في هذه العملة، بغرض التحوط ضد التضخم أو انخفاض الدولار المتوقع.
وهذه العملة فتحت الأبواب أمام العملات الرقمية الجديدة، إلى درجة أصبحت تقود عموم العملات الرقمية، وباتت تؤثر على السوق بأكمله إن تعرضت للتقلبات.

2- عملة "إيثيريوم - Ethereum"

وهي العملة الرقمية المشفرة الثانية عالمياً من حيث التداول، وقد انضمت لقائمة المتعاملين بها عشرات الشركات العالمية مثل مايكروسوفت وسامسونغ وإنتل، وتمتاز بسرعة توسعها وانتشارها، وبالتالي فهي واعدة وجذابة للاستثمار.

3- عملة "تيثر - Tether"

انطلقت في عام 2014 وتمتاز عن غيرها بقلة تقلباتها وتهدف إلى جذب المستثمرين الحذرين، والسبب الرئيس في ذلك هو ارتباطها بسعر الدولار الأمريكي مباشرة، وتصف نفسها أنها منصة مصممة لتسهيل استخدام العملات الورقية بطريقة رقمية، وتصنف الثالثة عالمياً من حيث القيمة السوقية لها.

4- عملة "كاردانو - Cardano"

تعتبر هذه العملة في مراحلها الأولى، وأمامها ربما طريق طويل نسبياً لإثبات نفسها، وتهدف لكي تكون نظام التشغيل المالي العالمي، وساهم في تأسيسها أحد مؤسسي عملة "إيثيريوم" بعد إنشقاقه عنها بسبب خلافات.

5- عملة "دوغ كوين - Dogecoin"

تم إطلاقها على سبيل المزاح من قبل عدة مهندسين، وتضاعفت قيمتها السوقية خلال عام 2021 نحو 45%، واكتسبت خلال العام الفائت أكثر من 130%، وتحظى بدعم غير مباشر لصالحها من تغريدات "إيلون ماسك"، وهو ما قد يزيد من قيمتها الربحية.

6- عملة "ريبل - Ripple"

حققت في عام 2017 ارتفاعاً من 1 سنت تقريباً إلى 1 دولار، ثم هبطت بشكل عنيف أوصلها إلى القاع، ومع ذلك يرى البعض أن الاستثمار فيها حالياً قد يكون فرصة لامتلاك عملات رقمية رخيصة قد تتضاعف قيمتها في المستقبل.

7- عملة "لايت كوين - Litecoin"

وهي عملة رقمية جديرة بالتفكير في الاستثمار فيها، كونها تمتاز بسرعة المعاملات وتقدم تكلفة صفرية قريبة لإجراء المعاملات، وهذا ما يجعلها مثالية للمتداولين المهتمين بعامل تكلفة المعاملات الخارجية.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
sami
3 سنوات

هناك العديد من العملات الأخرى لم تذكر في المقال الاستثمار فيها ناجح بنسبة كبيرة و استقرارها و احتمالات نموها مرتفعة جدا مثل بتكوين كاش و zcash.

مقالات متعلقة: