أهم 7 نصائح يجب الانتباه إليها عند اقتناء الذهب بهدف الادخار أو الاستثمار - الأخبار

أهم 7 نصائح يجب الانتباه إليها عند اقتناء الذهب بهدف الادخار أو الاستثمار

يلجأ الكثير من الأشخاص، إلى استثمار أموالهم من خلال شراء الذهب وإعادة بيعه عند ارتفاع سعره، وبالتالي تحقيق أرباح مادية جيدة، نظراً لاستقرار سعر الذهب إلى حد ما مقابل صعود وهبوط العملات، ومحدودية فقدانه لسعره وعوامل ذلك، إلا أن العديد من أولئك يقعون رهينة عدم الخبرة في شراء الذهب الذي يكون بهدف الادخار، فليس عموم شراء الذهب يجلب نفعاً للمستثمر.

وتعتبر من أهم الملاحظات التي يجب الانتباه إليها عند شراء الذهب بنيّة الادخار:

1- اشترِ الذهب (الخشر) المعد للصهر وإعادة التصنيع، أو الحلي الشعبية رخيصة تكاليف التصنيع

يجب أن تبتعد ما أمكن عن شراء القطع الذهبية التي قد أضيف إلى سعر وزنها، تكلفة مرتفعة لصناعتها، لأنك عند بيعها لاحقاً ستخسر جميع التكاليف الزائدة عن وزنها.

2- احرص أن تكون القطع الذهبية المشتراة صافية الذهب

فيجب أن لا تحتوي القطع الذهبية أحجاراً تزيينية، ويجب أن تكون نظيفة أزيلت عنها أي غبار أو أتربة ملتصقة، وتأكد من أنها غير جوفاء وخالية من حقنها بأي سائل أو معدن آخر غير الذهب.

3- ليكن الذهب المصنع من أعلى عيار منتشر مثل 21 أو 22

إن كنت تشتري الذهب المصنّع، احرص أن يكون عيار الذهب من العيار الأعلى المستخدم بشكل رئيس في حلي البلد التي أنت فيها، وتعتمد غالب البلدان ومنها سوريا ومصر على تصنيع الذهب بعيار 21، فيما ينتشر في تركيا الذهب من عيار 22، وهذا النوع يعتبر أفضل مما دونه لانخفاض تكلفة تصنيعه غالباً واعتماده على الآلات المتخصصة.

4- تأكد من مضمون ما تشتري واضمن حقك

لا بد أن تكون جميع القطع الذهبية المشتراة (ويطلق عليها في سوريا الخشر)، من الذهب ومن نفس العيار، وأسهل طريقة تضمن بها عدم الغش هي التأكد من وجود الدمغة عليها، والحصول على فاتورة رسمية مختومة من المحل تتضمن وصف القطعة وعيارها ووزنها.

5- تأكد من عيار السبيكة الذهبية

إن كان الذهب المُشترى سبيكةً ذهبية، فيجب التأكد من أنها من عيار 24، ويمتاز اقتناء السبائك بأنه من أقل القطع الذهبية من ناحية تكلفة التصنيع.

6- احتط عند شراء السبائك الذهبية

بما أن السبائك في كثير من الدول لا يتم ختمها، فاحرص على عدم شراءها من مواقع الانترنت، ولا تشتريها إلا من صائغ أمين، أو من البنوك، طبعاً ولا تنس الحصول على فاتورة رسمية مختومة تحتوي كافة المعلومات التفصيلية.

7- فكر في البيع قبل الشراء

والتفكير ضمن هذه المعادلة يسدد اختيارك للقطع التي تفكر بشرائها، ويجعلك أكثر حرصاً، ويجعلك أكثر منطقية في التفكير بهامش الربح الذي تخطط له.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: