تركيا تجري تخفيضات لافتة على الضرائب أبرزها متعلق بشراء العملات والذهب

30/09/2020

نشرت الجريدة الرسمية التركية اليوم الأربعاء الموافق ل 30 أيلول، قراراً جديداً من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" يقضي بتطبيق تخفيضات لافتة على النظام الضريبي في تركيا، أبرزها متعلقة بشراء العملات والذهب.

ووفقاً للقرار، تم تخفيض نسبة الضريبة المحصلة من شراء الذهب والدولار واليورو إلى 2 من ألف بعد أن كانت 1 بالمئة، أي أنه على سبيل المثال سيتوجب على المواطن دفع 2 دولار فقط في حال شراء 1000 دولار بعد أن كانت الضريبة 10 دولار لنفس المبلغ.

هذا وقد تم تطبيق تخفيضات أخرى على مستوى الضريبة المقتطعة من الودائع المصرفية بالليرة التركية لتصل في بعض الحالات إلى 0%، وتهدف هذه التخفيضات إلى تخفيف القيود التي فرضتها الدولة على الأسواق خلال العام الماضي مما أضر بمعنويات المستثمرين ولم يكن لها تأثير قوي في كبح انخفاض الليرة.

وتساهم الخطوة أيضاً بحسب "وكالة الأناضول"، في حماية قيمة الليرة التركية، لضمان الاحتفاظ بالمدخرات في حسابات الإيداع والمشاركة المفتوحة بالعملة الوطنية ولتشجيع استخدام المدخرات في هذه الحسابات.

 وقالت الوكالة إن الضريبة المقتطعة على الودائع في البنوك لمدة تصل إلى عام تم تخفيضها إلى 3٪ بعد أن كانت 12٪ كما تم تخفيض الضريبة على الودائع لمدة تصل إلى ستة أشهر إلى 5٪ بعد أن كانت 15٪، فيما ظلت الضرائب على الودائع بالعملات الأجنبية دون تغيير.

واكتسبت الليرة ما يصل إلى 0.6 ٪ وتم تداولها عند 7.75 مقابل الدولار الأمريكي عند الساعة 11:55 صباحاً في توقيت إسطنبول، وتراجعت العملة إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 7.8568 للدولار يوم الثلاثاء.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: