سبع خطوات مهمة لبناء مشروع عمل ناجح بتكاليف معقولة

18/09/2020

1- اختر فكرة المشروع:

قد يكون السعي إلى أفكار جديدة وغير مسبوقة أمراً إيجابياً في أي مشروع، لكن ليس من الضروري أن تبدأ عملك من الصفر وتحرم نفسك من خبرات المشاريع القديمة السابقة حتى يكون مشروعك ناجحاً، يكفي أن تبحث عن مجال تجد في نفسك الشغف للاجتهاد فيه، ومن ثم يمكنك العمل على تطوير مزايا مشاريع قديمة وأفكارها، والعمل على تحديثات وتحسين هذه الأفكار من أجل نجاح المشروع ولكن بفكرة جديدة، وبعد التطوير من الفكرة يأتي تحديد الهدف من هذا المشروع بشكل دقيق.

حيث يجب معرفة إذا كان الشخص يريد أن يكون هذا المشروع تابعاً له ومستقل بذاته، أم يريد إقامة المشروع أولاً ومن بعدها بيعه لمستثمرين أكبر منه في السوق بعد إثبات نجاح هذا المشروع، وهذه الأهداف هي التي تحدد أفكار التطوير من المشروع وأسلوب العمل عليه.

2- ابحث عن اسم وشعار جيد للمشروع:

يتطلب أي مشروع في بادئ الأمر اسم جذاب خاص به وشعار يلفت الأنظار إليه، كما أن وضع اسم للمشروع يساعد الناس على معرفة ماهية المشروع وتحديد أهدافه من معنى هذا الاسم، وأيضا يجب وضع شعار يحتوي على المعنى الكامل للمشروع، حيث أن الشعار الجيد يعتبر أهم وسيلة من أجل الوصول إلى نجاح المشروع وتطوره، لذلك فيجب التأني في اختيار الاسم الخاص بالمشروع واختيار الشعار بدقة عالية وعملية.

3- قرر فيما إذا كان سيتطلب الأمر الحاجة إلى فريق عمل وشركاء:

تعتبر هذه النقطة من أهم ما سنتحدث عنه في مقالنا، فهي تعد من الأمور الرئيسية في بداية فتح أي مشروع، حيث يجب على الشخص معرفة إذا كان في حاجة إلى بعض الشركاء معه، أو في حاجة إلى فريق عمل من أجل إقامة المشروع وتطويره، أم أنه يستطيع القيام بافتتاح المشروع وإدارته بنفسه والعمل على تمويله.

وهذا الأمر ليس سهلاً فمن الصعب أن يبدأ الشخص بفتح مشروع جديد دون مساندة من فريق عمل خاص به أو شريك له، وفي حالة اختيار شريك له يسانده في افتتاح المشروع والعمل على تطويره، يجب التأني جداً قبل اختياره والتأكد من أنه يشاركك أفكار المشروع ويسعى معك إلى تحقيق الأهداف ذاتها، وهذا ليس له علاقة بالعواطف أو بالصداقة أو بعلاقة قرابة، ولكن يجب اختيار الشخص الذي يكون مناسباً في تنفيذ فكرة الموضوع وعلوه والنهوض به.

4- وضع خطة العمل:

ينبغي عليك وضع خطة محكمة تتضمن خط سير العمل وكافة العقبات التي قد تواجهك وأفكارك بكيفية التغلب عليها، بالإضافة إلى إيجابيات وسلبيات المشروع وتكاليفه المتوقعة، ناهيك عن الأرباح المطلوبة ومدى تحمل الخسائر (نقطة الخطر: حين تصل الخسائر إلى حد معين ليصبح العمل على المشروع بلا جدوى بعد الآن)، لا نتوقع منك هنا أن تمتلك إمكانية التنبؤ بكل شيء لكن من المفيد أن تكون مستعداً دائماً ولديك فكرة عن الأساسيات على الأقل.

5- ادرس جيداً أخبار السوق ومتطلباته:

يعتبر من أهم الأمور التي تؤدي إلى نجاح أي مشروع هو معرفة ما يحتاجه السوق ومتطلباته، والسعي وراء تلبية هذه المتطلبات، ولكن مع الحرص أن تناسب هذا المتطلبات والاحتياجات إمكانيات صاحب فكرة المشروع وموارده، لكي يقوم بوضع خطة ناجحة للتسويق مع معرفة حجم التسويق الخاص به، ويتم ذلك من خلال وضع استراتيجية محكمة لفهم وتلبية السوق واحتياجاته، والعثور على ميزة تنافسية للمشروع.

6- تقدير قيمة النفقات المطلوبة والخيارات المتوفرة لتغطيتها:

من الضروري جداً أن تمتلك فكرة عن النفقات التي يتطلبها مشروعك، ومن ثم يجب عليك السعي وراء أفضل طريق لتلبية احتياجات المشروع المالية، إن لم تكن تمتلك السيولة الكافية قد يكون من الحكمة الاستعانة بشريك أو الاستدانة الآمنة (هو الدين الذي لا يترتب عليه أي فائدة، كأن يقوم أحد الممولين بإدانتك 50% من تكلفة بناء المشروع، وفي حال فشل المشروع ستعود إليه السيولة نقداً، أما في حال نجاحه تعود إليه جزء من السيولة نقداً والجزء الآخر يبقى في مشروعك كاستثمار يحصل منه الممول على جزء من أرباح المشروع).

7- عمل الدعاية والإعلان للمشروع:

يمكنك هنا فتح صفحات للمشروع على مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى استخدام مختلف وسائل الإعلان الأخرى، والترويج سواءً بين الناس أو بين التجار والمستثمرين لمشروعك والأهداف التي يمكنه تحقيقها والفوائد التي سيغني بها السوق.

إذا استطعت اكتساب الشهرة والضجة المطلوبة حول مشروعك سيجعلك هذا تسلك أقصر الطرق نحو النجاح، لذلك فالدعاية والإعلان أمر مهم لا غنى عنه لأي مشروع كبير أو صغير.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: