كم المبلغ الذي يحتاجه المواطن السوري ليعيش بمستوى حياة والده أو جده بالخمسينيات؟ - الأخبار

كم المبلغ الذي يحتاجه المواطن السوري ليعيش بمستوى حياة والده أو جده بالخمسينيات؟

28/06/2022

كشف تقرير جديد، أن الحد الأدنى لأجور الموظفين الحكوميين والعمال السوريين في الوقت الحالي أقل بـ 13 مرة من أجورهم في خمسينيات القرن الماضي. فعلى سبيل المثال كان العامل قادراً على شراء أكثر من 30 كيلو لحم غنم شهرياً، وهو الآن قد لا يفكر بشراء 10% من هذه الكمية.

وذكرت صحيفة "قاسيون" المحلية، ضمن تقريرها المنشور حديثًا، أن الحد الأدنى لأجور العمال السوريين في خمسينيات القرن الماضي كان محدداً بحيث يكون قادراً على شراء ما يزيد قليلاً عن 30 كيلو غرام لحم غنم شهرياً، أي أن الحد الأدنى للأجر اليومي للعامل السوري آنذاك كان يستطيع شراء 1 كيلو غرام من لحم غنم يومياً.

وأضافت أن العامل السوري في الوقت الحالي يحصل على حد أدنى للأجر يبلغ 92,970 ليرة سورية شهرياً، أي أن يومية هذا العامل تقل عن 3000 ليرة. وعلى اعتبار أن ثمن كيلو لحم الغنم (وسطياً بين سعره لدى صالات المؤسسة السورية للتجارة وسعره في السوق) هو 40 ألف ليرة سورية، فإن الحد الأدنى للأجور اليوم لا يستطيع أن يشتري سوى كمية تقل عن 79 غرام لحم غنم يومياً!

أي أن عدد غرامات لحم الغنم التي يستطيع الحد الأدنى للأجر شراءها قد تراجع خلال ما يقارب سبعين عاماً بحوالي -92.1%.

كم يجب أن يتقاضى العامل أو الموظف السوري اليوم ليتكافأ مع مثيله في الخمسينيات؟

لو أراد العامل في البلاد اليوم الحصول على حد أدنى للأجور مكافئ للحد الأدنى الذي كان يتقاضاه في خمسينيات القرن الماضي، فإنه يجب أن يتقاضى ما يقارب 300 دولار أمريكي، أي حوالي 1.2 مليون ليرة سورية شهرياً، وفقاً للصحيفة التي أفادت بأن الحد الأدنى للأجر يجب أن يتضاعف حوالي 13 مرة، هذا إذا افترضنا ثبات الحاجات الضرورية بين الخمسينيات واليوم.

وتابعت أنه بالنظر إلى تضخّم الحاجات الأخرى غير الغذائية، من مسكن ولباس ومواصلات وتعليم وصحة واتصالات، فإن مبلغ 1.2 مليون ليرة يغطي فقط الغذاء وبنسبة 60% من الحد الأدنى لتكاليف المعيشة. وبالتالي هناك ما نسبته 40% من الحاجات الأخرى بقيمة تعادل حوالي 800 ألف ليرة شهرياً، يجب تغطيتها بالحد الأدنى للأجر، والذي يجب أن يعادل حينها 2 مليون ليرة.

وأظهرت دراسة مشابهة للصحيفة ذاتها في نهاية 2021، أن تكاليف الغذاء الضروري لأسرة سورية من 5 أفراد تبلغ 34,601 ليرة سورية يومياً، أي ما يعادل تقريباً 9 دولار أمريكي، كما أن وسطي سعر 1 كيلو من لحم الغنم يساوي 40 ألف ليرة، أي حوالي 10 دولار أمريكي، وهو ذات المعيار الذي تم اعتماده لتحديد الحد الأدنى لأجور العمال السوريين في خمسينات القرن الماضي.

شارك رأيك بتعليق

3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Mahmoud
1 شهر

مشكورين على المعلومات القيمة

عحيب
1 شهر

لا يوجد اي مبرر لارتفاع الأسعار وخاصة أن الأرض هي ذات بمستحتها واعطائها مع انخفاض عدد السكان
فقط يوجد هناك ارتفاع بعدد الحرامية واولاد الحرام بسوريا

Ebrahim
1 شهر

بالخمسينيات يعني قصدكم ما يجي ابن الأسد و يسرق البلد و يخربها

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2022/8/17 18:38 شراء مبيع
دولار: 4445 4485
يورو: 4514 4560
ليرة تركية: 245 250